AlexaMetrics اتصالات سعودية وقطرية رسمية بالبلاط السلطاني تزامنا مع شائعات وفاة السلطان قابوس.. وهذه التفاصيل | وطن يغرد خارج السرب
السلطان قابوس

اتصالات سعودية وقطرية رسمية بالبلاط السلطاني تزامنا مع شائعات وفاة السلطان قابوس.. وهذه التفاصيل

أفادت وزارة الخارجية العُمانية أن ⁧يوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية تلقى اتصالا هاتفيًا من الأمير فيصل بن فرحان آل سعود⁩ وزير الخارجية السعودي للاطمئنان على صحة السلطان قابوس.

وبحسب ما نشرته الخارجية العُمانية على حسابها الرسمي بتويتر ورصدته (وطن) فقد نقل وزير الخارجية السعودي تحيات وتمنيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود⁩ وولي العهد الأمير ⁧‫محمد بن سلمان.

https://twitter.com/MofaOman/status/1209902401253232640

وأضافت الخارجية في تغريدة أخرى بأن “بن علوي” ⁧‫تلقى أيضا اتصالا هاتفيًا من الشيخ ⁧محمد بن عبدالرحمن آل ثاني⁩ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر للاطمئنان حيث نقل تحيات وتمنيات سمو أمير دولة قطر الشيخ ⁧‫تميم بن حمد آل ثاني بالشفاء العاجل للسلطان قابوس.

اقرأ أيضاً: حساب عُماني يُخرس مغرداً سعودياً شهيرا ادعى اتجاه الحكومة لإعلان خبر وفاة السلطان رسميا

https://twitter.com/MofaOman/status/1209902252254728193

هذا ويتعرّض السلطان قابوس لحملة هجوم شعواء منذ عودته من رحلته العلاجية في بلجيكا عبر نشر شائعات عن وفاته من قبل حسابات فتنة ومغرّدين مرتزقة بمواقع التواصل الاجتماعيّ.

وطالب مغرّدون عمانيون ديوان البلاط والمكتب السلطاني بإصدار بيان مشترك يطمئن الشعب فيه على صحة السلطان، لإلجام الحسابات التي تروّج الاشاعات عن السلطان.

ومنذ تولي السلطان قابوس السلطة في عام 1970، أعلن الخطوط الرئيسة لسياسته الخارجية وذكر أنها مبنية على حسن الجوار مع كافة الدول العربية، وعدم التدخل في شؤونهم الداخلية، وتدعيم علاقات عمان معهم جميعًا، وإقامة علاقات ودية مع سائر دول العالم، والوقوف مع القضايا العربية والإسلامية ومناصرتها فى كل المجالات، وأوضح أنه يؤمن بالحياد الإيجابي ويناصره تمامًا.

 ورغم الخلافات التي دبت في الشرق الأوسط، نأت عمان بنفسها عنها والتزمت الحياد، فرفضت المشاركة في التحالف العربي الذي تقوده الإمارات والسعودية في اليمن واستقبلت اجتماعت عدة للحوثين ووفد الحكومة لرأب الصدع، ولم تشارك بالمقاطعة العربية والخليجية مع قطر وتوسطت لحل الأزمة، ولها علاقات قوية مع إيران وكذلك أمريكا وتدخلت لحل الصراع النووي، ومع إسرائيل وفلسطين، وغير ذلك مع كل الدول.

 وليس للسلطان أي أبناء لذلك ليس هناك وريث واضح كما أنه لم يختر وليا للعرش طوال سنوات حكمة لكنه سجل رغبته في تحديد خليفته في خطاب سري مغلق موجه لمجلس عائلة آل سعيد الحاكمة والتي يتداول أبناؤها حكم البلاد منذ منتصف القرن الثامن عشر.

ووفقاً للمادة 6 من الدستور العماني، فإن الأسرة الحاكمة مكفّلة بتعيين حاكم جديد للبلاد بعد مضي ثلاث أيام من عزل أو وفاة السلطان الموجود ولم يتم تعيين أحد بدلاً منه، فإذا لم يتمكن أعضاء مجلس الشورى الملكي من انتخاب خليفة للسلطان فإن مجلس الشورى الدفاعي العماني سينتخب أحدا ممن اختارهم الملك قابوس في وثيقته.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/35oWbv8

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. هل اتصل نتنياهو؟ خخخخخخخ! جرذ السراديب لا يرتاح إلا باتصال سيده الصهيوني! بالمناسبة الظفاري هو اكبر الخاسرين من موت حاكمه 1 مع الحاكم الجديد باي باي مقعد الخارجية! خخخخخخخخ! الحاكم الجديد حسب ما قال الصهيوني ايدي كوهين معروف بعدائه للظفاري 1 يعني من غير مطرود برا ! وسينتهي عهد الظفاريين في الخارجية المسقطية العمانية ! لملم أوراقك يا فأر السراديب راحت عليك! هعععععع! بس شوية انتظر اتصال روحاني ونتنياهو1 هععععع

    1. هزاب
      الله يحفظ سلطان عمان قابوس بن سعيد من شروركم ويرد كيدكم في نحوركم وأن يجعل تدببركم في تدميركم وأن يشتت شملكم

    2. اقولك بو في رأسك مستحيل يصير حاكم عمان
      كلنا نعرف ليش تريده لأنك تفكر تسويه دمية لك كما فعلت مع …
      ترانا عارفينك

      عمان عصيه عليك وعلى أمثالك ورح تدفع وتروح فلوسك حسرة على نفسك

  2. ياربي الدوده بو فيك..يقولوا اجدادنا الي واجد متعور من حد يسوي في المكان الي يعوره توت وملح ولوميه

  3. هزاب
    الله يحفظ سلطان عمان قابوس بن سعيد من شروركم ويرد كيدكم في نحوركم وأن يجعل تدبيركم في تدميركم وأن يشتت شملكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *