الجارديان تكشف تفاصيل الترتيبات لاختيار خليفة السلطان قابوس.. فما قصة المظاريف المغلقة

18

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية، تقريرا موسعاً حول ما قالت عنها الترتيبات الواضحة التي تجري في سلطنة عمان، لتحديد حاكم جديد للسلطنة بعد السلطان قابوس بن سعيد الذي يعاني من تدهور أوضاعه الصحية.

ويقول محرر الشؤون الديبلوماسية باتريك وينتور في التقرير الذي أعده.. “لقد حكم قابوس البلاد لنحو 50 عاما، لكن مرضه العضال أدى إلى تأخر حالته الصحية مؤخرا بشكل حاد وهو ما أدى إلى النقاشات الواضحة لتحديد خليفة له”.

ويضيف “تتضمن إجراءات اختيار خليفة قابوس فتح مظاريف مغلقة في في مسقط لتحديد هوية اختيار السلطان لمن يخلفه في حال لم يتفق أعضاء المحكمة على شخص محدد فيما بينهم”.

ويشير الصحفي إلى أن “قابوس عاد منذ أسبوع من حيث كان يتلقى العلاج من إصابته المتكررة بسرطان القولون الذي كان يعاني منه لسنوات رغم أنه كان من المقرر سابقا أن يبقى في المستشفى حتى نهاية الشهر المقبل”.

شاهد أيضاً: فيديو| لحظة انطلاق موكب السلطان قابوس الى بلجيكا .. والعمانيون يدعون بعودته مُعافاً

السلطان قابوس ليس لديه أطفال ولم يعين خليفته علانية، لكنه سجل سرا اختياره في مظروف مختوم موجه إلى مجلس العائلة المالكة. حيث حكمت آل السعيد سلطنة عمان منذ منتصف القرن الثامن عشر.

وتنص المادة 6 من القانون الأساسي للسلطنة على أن الأسرة المالكة يجب أن تختار سلطانًا جديدًا في غضون ثلاثة أيام من خلو المنصب. إذا فشلوا في التوصل إلى اتفاق ، فإن مجلس دفاع الأمة ورئيس المحكمة العليا ورؤساء غرف المجلس الاستشاري سيفتحون معاً المغلف الأول الذي يحتوي على اختيار السلطان قابوس .

ويعتبر الغرض من الحفاظ على سرية اسم من إختاره السلطان ليحكم من بعده، هو ضمان عدم حدوث أي فتنة ولإغلاق الباب على المتربصين للسلطنة مثل عيال زايد في .

ويقال إن هناك مظروفين مختومين ، والثاني في قصر ملكي مختلف في مدينة صلالة الساحلية الجنوبية.

وأشارت التقارير المتداولة في عطلة نهاية الأسبوع إلى أن الرسالة المكررة الثانية قيد الاستعداد لنقلها إلى مسقط استعدادًا لفتحها بسبب حالة السلطان الصحية، حسب زعم الصحيفة البريطانية.

وذكرت معظم التقارير أنه سيحتوي على نفس الاسم وأنه موجود فقط في حالة تعذر العثور على الظرف الأول أو إذا احتاج الظرف الأول إلى المصادقة.

في عهد السلطان قابوس ، الذي تلقى تعليمه في بريطانيا ، حافظت سلطنة عمان على دور محايد إلى حد كبير ، وعملت كوسيط في المنطقة ، لا سيما بين إيران والولايات المتحدة بشأن الصفقة النووية المقترحة التي تم توقيعها في نهاية المطاف في عام 2015.

كما كانت موقع المحادثات بين المملكة العربية السعودية و الحوثيين في اليمن.

وسمحت سياسة عمان “الصديقة للجميع والعدو لا أحد” للبلاد بالتطور الاقتصادي. لم تنحاز إلى جانب النزاع الذي دام عامين داخل مجلس التعاون الخليجي بين الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية من جهة وقطر من ناحية أخرى.

وحافظت بفل سياسات السلطان قابوس على حياديتها في جميع النزاعات واتخذت منهج الحوار لحل أي نزاع بدل سفك الدماء و الدمار، ويتمتع شعبها الذي زرع بداخله الحب و السلام لعقود طويلة من حكمه، بمحبة جميع الشعوب في العالم.

وانتشر على وسائل التواصل الإجتماعي حملات مكثفة للدعاء للسلطان قابوس، انما تدل على كمية الحب التي يتمتع بها من قبل شعبه.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/35oWbv8

قد يعجبك ايضا
18 تعليقات
  1. هزاب يقول

    وين المسقطيين العمانيين علشان ينعقوا وينعبوا على هذه الصحيفة؟ أم لأنها بريطاينة سيسكتون ويبلعون الألم ! ويديرون خدهم الآخر للصفعة البريطانية الساخنة1 خخخخخخخخ! لأنهم الحكام الفعليون للبلد الكانتون ! بلا مظروف ولا اثنين ولا عشرة ولا مئة ! قرار من مكتب في ضفاف نهر التايمز تشير لإسم واحد وسيعين في ظرف أقل من دقائق! هعععععع! تاريخيا ولمن يفهم لا يخلع ولا يعزل حاكم في مسقط وعمان ولا يعين حاكم آخر إلا بأمر من بريطانيا ! تفعل في الكانتون المحتل ماتشاء وقت ما تشاء وكيفما تشاء! وإذا كانت الوصية الوهمية موجودة فعلا فلا تساوي أكثر من حبرها البالي المكتوب به ! خخخخخخخخخخ! الخيط والمخيط في يد الأسياد 1 والخدم سينفذون طوعا او كرها! ومن أتى بك للحكم سينهي رحلتك في العرش! من الذي انقلب على سعيد بن تيمور والد الحاكم الحالي وأتى بهذا الحاكم للعرش؟ من الذي عزل تيمور بن فيصل لمصلحة ابنه سعيد بن تيمور ؟ من ساعد سالم بن ثويني في قتل والده ثويني بن سعيد للوصول للحكم؟ هي بريطانيا ! إذن لا تضحكوا على انفسكم وزلا تنشروا غثاء القول مسقط وعمان تقود! لا تقاد وتنقاد ! حاكمكم الجديد تعرفه بريطانيا عين اليقين ولن يطول العرش ولن يجلس على الكرسي وإلا وهو قد قدم مهر الحكم وهو تنازلات رهيبة لبريطانيا اقتصاديا ! لذا أبشروا بالجوع والفقر والخزي والعار ! هي نتاج الهرولة والانبطاح والتطبيع ! أما قصة الوصية فدعوها حكاية قبل النوم لكم ! خخخخخخخخخخخ! تستاهل فيلم رديء وبإخراج صهيوني وممثلين من إيران!

    1. الحمدلله ملئ ما خلق يقول

      يالحيوان لا تتدخل في شؤون غيرك خلك في محيطك فقط

  2. هجير يقول

    من وين الغالي انت
    ممكن نعرفك

  3. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    هو ضمان عدم حدوث أي فتنة ولإغلاق الباب على المتربصين للسلطنة مثل عيال زايد في الإمارات…. انتهى الاقتباس!
    هذا السطر لم تقلة الصحيفة ا(لجاارديان)!في تقريرها بل ذكرت ان -ا(لغرض من الحفاظ على سرية اسم خليفة قابوس المفضل هو ضمان سلطة السلطان خلال حياته!!! )!يعني السلطان كان يخشى الانقلاب علية كما هو انقلب على ابية وابية انقلب والدة!
    ههههههههههههههههه عايزين تغالطوا في زمن المعلومة !!! ياوطن نحن في عصر المعلومة للكل! حذاري من التضليل والتزوير ! نحن في زمن يصعب فية اخفاء الاسرار! اخر مرة!هه

  4. ام خالد يقول

    وانت مو يخصك نحن راضيين اذا ما عجبتك دق راسك فلجدار ما حد طلب رايك

  5. خميس القطيطي يقول

    خسئت يا جبان مسقط أنقذتك من الذل وفضلها وخيرها عم على الجميع ونظام حكمها لا تطوله انت ولا نظام دولتك يا قطاع الطرق، مسقط أنقذتكم من الذل ان كنت من دول الجوار وان كنت من دول البعيدة فأعرف فضل مسقط على بقية الدول، مسقط الحكمة والسلام حفظ الله عمان وقائدها وشعبها وسيظل فضل الحكمة العمانية عليك وعلى دويلات القرن العشرين امتدادا لسيرة حكام عظام ولو كنت رجل ستفصح عن نفسك وبلدك يا حقير ،،،

  6. على أحمد يقول

    انا رأيي يا هزاب تكمل شغلك ف مقهى الفطاير واترك السياسه للكبار يا جاهل.. ولو سمحت سير خذ الطلبيات من خارج.. ينتظروك

    1. عمانية وافتخر يقول

      ههههههههها
      قصف

  7. ابن عمان يقول

    ارجوك هزاب لا تكتب شي تراك ترفع الصغط بسبب غبائك في السرد

  8. Tas... يقول

    اللهم احفظه بحفظك العظيم و ارزقه نفحة من نفحات رحمتك يطيب بها و لا يشكي بعدها بأس أبدا،.
    رسالتي لكل عماني سيقرأ هذا الخبر و يرى التعليقات ان يتجاهل الذباب الالكتروني الذي يقنط في بلاد ما وراء جبل علي، وقتك الثمين اخي العزيز استغله بالدعاء لباني النهضه المباركه، و دعهم ينبحون كما يشاؤون

  9. النوفلي يقول

    عمان العز والكرم والأصل ما تهزها رياح عابره لا تعرف طريقها ودامت عمان وقائدها وشعبها

  10. النوفلي يقول

    عمان العز والكرم والأصل ما تهزها رياح عابره لا تعرف طريقها

  11. ام فهد يقول

    تفو عليك يا هزاب
    الحقد والحسد عارفين يجينيا من وين..

  12. مفتي الاباضية يقول

    هذا ساحر ومشعوذ واباضي ولايخاف الله بسحره وشعوذته سوف يدخل الجنة هو وعائلته الحاكمة الاباضية الكافرة لعنهم الله ولعن الله المسيحين الكلاب والأمريكان ولاالوم الاماراتين فيه هذا القذر إلى جهنم انشاء الله ياكلب الخوارج الاباضيه

  13. عماني وافتخر يقول

    هزاب كلامي لك
    ويش هدفك من هذا الكلام كله لا يكون انت خادم ومالك اصل وحاب تطقق فينا ياريت لو تشوف منبعك واصلك وتشوف اصل اللي رسلك علشان تعرف هل له اصل ولا لا وحاب تغرد ترفع سوقك
    اسمعني كل عماني فخور في بلاده وكل عماني يتمني الخير والشفاء لبلاده و للسلطان قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد آل بو سعيدي سلطان عمان

  14. الوهيبي يقول

    بعدما أسلم مازن بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم سأله بأن يدعو لأهل عمان ، فقال الرسول : “اللهم اهدهم” ، فقال مازن : زدني يا رسول الله ، فقال : “اللهم ارزقهم العفاف والكفاف و الرضا” ، فقال مازن : يا رسول الله إن البحر ينضح بجانبنا ، فادعُ الله في ميرتنا وخفنا و ظلفنا . فقال النبي :” اللهم وسّع لهم وعليهم في ميرتهم ، وكثّر خيرهم في بحرهم “. فقال مازن : زدني . فقال عليه أفضل الصلاة والسلام : (((((((“اللهم لا تسلّط عليهم عدواً من غيرهم”)))))))) قل يا مازن آمين ، فإن آمين يستجاب عندها الدعاء . فقال مازن : آمين .

  15. هزاب يقول

    تفو عليكي يا صاحبة التعليق رقم 13 بيجيك من الأسياد البريطانيون واسرائيل ! وكمان الفرس! خخخخخخ

  16. هزاب يقول

    المسقطي العماني دوم يتحسس من كلمة خادم! واللي على رأسه بطحة يتحسسها! لأن المسقطي العماني هو في الأصل خادم للبريطانيون والصهاينة والفرس1 ههههههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.