أكاديمي عُماني “داس على الجرح” وأخرج مستشار “التائهين في الأرض” عن شعوره.. وهذا ما حدث

4

نشبت مشادة تويترية عنيفة بين الأكاديمي العُماني البارز عبدالله باعبود، ومستشار ولي عهد الدكتور عبدالخالق عبدالله حول مسمى الدولة ومعناها.

وفي تغريدة يبدو أنها داست الجرح الإماراتي وأزعجت “التائهين في الأرض” قال “باعبود” إنه من الخطأ وصف بعض “الكيانات” بأنها “دول” فهي لا زالت في مرحلة ما قبل تكوين الدولة.

وتابع موضحا:”عبارة عن قبائل متنافرة ومتنازعة إستأثر بعضها بالسلطة فنسجت لنفسها علم ولحنت لنفسها نشيد وطني وكونت قوات أمن وجيش لقمع شعوبها وإشترت الحماية والولاء وشيدت قصور وأبراج وطرق ومؤسسات بفضل ثروة النفط!”

التغريدة التي لم ترق لمستشار ابن زايد وكأنه استشف أنه يقصد الإمارات بهذا التوصيف، ليرد مهاجما الأكاديمي العماني:”من ابجديات السياسة القول ان الدولة، صغيرة كانت ام كبيرة، قوية او هشة، قديمة ام حديثة الولادة، لها 4 اركان 1 شعب و2 ارض و3 حكومة و4 اعترف دولي. متى ما توفر لها هذه المقومات فهي دولة وليس كيان. يبدو انك نسيت أول درس تعلمته في مساق مبادئ علم السياسة.”

وأحرجه باعبود برد أوضح قال فيه:”مفهوم الدولة واسع ومتنوع لا يكاد يجمع عليه اثنان، بل ويمكن أن يُقال أَنَّ إيجاد تعريف واحد لمفهوم الدولة هو خلاف وصراع إيديولوجي بحد ذاته؛فمصطلح “الدولة” يشير إلى مجموعة من المعطيات والنظريات المختلفة والمترابطة والمتداخلة في كثير من الأحيان، حول مجموعة معينة من الظواهر السياسية.”

الرد الذي أثار جنون الأكاديمي الإماراتي ودفعه للإساءة لباعبود ووصفه بـ(المتفذلك) قائلا:”هذا ما اسميه فذلكة المتفذلكين، أدعوك لمراجعة دفاترك الجامعية”

فما كان من الأكاديمي العماني إلا أن رد عليه بكل أدب وهدوء برد جديد أحرق فيه دمه بالحجة:”الذي تردده ياعزيزي هو من عناصر ومكونات وصفات الدولة وهناك جدل حولها ولكنه ليس بتعريف متفق عليه للدولة الذي هناك إجماع عالمي أنه مجال خلاف جدلي وفكري وفقهي بين العلماء والمفكرين. بل ليس بين المفاهيم السياسية المعاصرة مثل مفهوم الدولة موضوع للجدل والإختلاف وأهمية وصعوبة في التعريف.”

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/35oWbv8

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. هزاب يقول

    كل واحد من هذين الاثنين أسوأ من الآخر ! وتغريداتهم تدل على ضحالة ومحدودية الثقافة ! كيانات ما قبل الدولة وووووووو! لا لهم في السياسة ولا الثقافة فقط تملق أنظمتهم العميلة! لكن الاماراتي حاول ونجح وفحم المسقطي الظفاري اللي قال تحديد مفهوم دولة سيؤدي إلى صراع أيديولوجي! خخخخخخ! الاخ شهادتك من وين؟ يقال في حملة في مسقط وعمان لكشف أصحاب الشهادات المسروقة يمكن يحصلوا عمل جديد! اللبيب بالاشارة يفهم! خخخخخ!هههههه! مسقط وعمان1 هاهاها هععع

    1. بلوش السلطنة يقول

      أضحكتني هذه ….وتغريداتهم تدل على ضحالة ومحدودية الثقافة ! كيانات ما قبل الدولة وووووووو! لا لهم في السياسة ولا الثقافة
      وأحزنتني هذه ع كثر ما تعاطفت عليك(يا مسكين)…لكن الاماراتي حاول ونجح وفحم المسقطي الظفاري

      المسقطي ,الظفاري,الصوري,النزواني,الصحاري…إلخ وكل عماني (أسود قابوس)

  2. هزاب يقول

    البلوش حبوشي! كما يقول بعض العمانيين وبدل من التغريدات روح ساعد أهلك وجماعتك في إيران الضرب فيهم على اصول ! ولا روح أنقذ أهلك في باكستان العسكر يسومونهم سوء العذاب والمذلة! بلوشستان تناديكم! خخخخخخخ! وبلوشي حبوشي!

    1. بلوش السلطنة يقول

      العماني بالمعاني…بلوش عمان(رجال قابوس وتاج راسك)ولنا الفخر بحماية ترابنا وعزة سلطاننا ورفعة شعبنا ودحر الفتن

      والله يشفيك ويستر على ما تبقى منك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.