الرئيسية » الهدهد » استياء شعبي بسلطنة عُمان من الاتجاه لبيع أصول الدولة عبر الخصخصة

استياء شعبي بسلطنة عُمان من الاتجاه لبيع أصول الدولة عبر الخصخصة

وطن- سادت مواقع التواصل الاجتماعي في سلطنة عُمان موجة غضب واستياء واسع من توجهات الحكومة لخصخصة شركات الدولة العامة وبيع أصولها، والتي كان آخرها اليوم ببيع شركة الكهرباء العمانية القابضة المعرفة باسم “نماء” حصة تبلغ 49 بالمئة في الشركة العمانية لنقل الكهرباء إلى مؤسسة شبكة الكهرباء الوطنية الصينية، لتجمع حوالي مليار دولار، حسبما قاله منصور الهنائي المتحدث باسم نماء.

وتساءل العُمانيون عن سبب اتجاه الحكومة لبيع أصول الدولة، معبرين عن تخوفهم الشديد من تبعات هذه الخطوة التي لا تبشر بخير حسب وصفهم.

من جانبه علق عضو مجلس الشورى السابق الدكتور طالب المعمري مستنكرا الأمر بقوله:”ألى أين يذهبون بالبلاد؟ على أعتاب 2020 الذي ينتهي بتلك الرؤية التي بشر عنها بأنها ستجلب الرفاهية للوطن والمواطن نجد من يبيع أصول الدولة لشركات أجنبية”

وتابع:”اعلموا بأن هذا نوع من الاحتلال والتحكم للبلد من الأجانب، ننتظر نضحا يمكننا من إدارة شؤوننا وإذا بنا نجد أنفسنا نضع رقابنا للأجنبي”

وحسب “رويترز” فإن الصفقة واحدة من خمس عمليات خصخصة تخطط لها نماء مع سعي السلطنة لتدبير السيولة من بيع أصول من أجل تدعيم خزائنها، التي استنزفت على مدى الأعوام القليلة الماضية بسبب تدني أسعار النفط.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن مجموعة نماء القابضة وقعت اليوم على اتفاقية تخصيص مع شركة “ستيت غريد” الصينية تستثمر بموجبها الشركة ما نسبته ٤٩ بالمئة من أسهم الشركة العمانية لنقل الكهرباء ومن المتوقع الانتهاء من إجراءات التخصيص مع بداية 2020 بعد الموافقة المشروطة من قبل هيئة تنظيم الكهرباء.

ووقع الاتفاقية من جانب مجموعة نماء حسن بن محمد اللواتي رئيس مجلس إدارة المجموعة فيما وقعها من جانب شركة “ستيت غريد” الصينية، يوهاي هويو رئيس الشركة.

وأوضح درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية أن تخصيص الشركة العمانية لنقل الكهرباء جاء كجزء من البرنامج المعد لتخصيص بعض الشركات الحكومية بهدف تعزيز دور القطاع الخاص وتوسيع قاعدة الملكية وتحسين الكفاءة التشغيلية والنتائج المالية وتجويد الخدمة من قبل هذه الشركات.

وأشار إلى أنه ستكون هناك شركات حكومية أخرى قابلة للتخصيص كجزء من البرنامج المعد للتخصيص وسيتم تنفيذه في السنوات القادمة، مبينًا أن القطاعات التي سيتم تخصيصها تتضمن قطاع الكهرباء وقطاع النفط وعدد من القطاعات الأخرى التي سيتم الإعلان عنها بعد الانتهاء من برنامج التقييم ووضع البرنامج النهائي ووضع الأولويات.

قد يعجبك أيضاً

6 رأي حول “استياء شعبي بسلطنة عُمان من الاتجاه لبيع أصول الدولة عبر الخصخصة”

  1. خخخخخخ! قلنا لكم منزمان تتجهون نحو الهاوية! فلنا لكم اتركوا النوم في العسل ! الشركة تتباع لأن نصف مصاريفها مكافآت واكراميات لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي وأعضاء مجلس الإدارة1 هم من؟ أحد وزراء الحكومة ووكل ومدراء عموم وضباط وشيوخ وفي بعض الأحيان أبناء العائلة المالكة نوع من التربيح لهم! الدعم سيلغى نهائيا ! وقيمة البيع للشركة الصينية ستوضع في حساب مجمد يصرف منها مكافآت سنوية فلكية لمدة مابين 2-5 سنوات! بعدها بيبيعوا أسهم اخرى1 هل أنتم اغبياء يا الشعب الفقير؟ الحل صحار ! اخرجوا مرة اخرى وتظاهروا واقتحموا حصون الفاسدين واضربوهم ضربا مبرحا ستنالون حقوقكم ! غير ذلك ستكونون عبيد وخدم للنظام الخادم للفرس والصهاينة! خخخخخخ

    رد
  2. هزاب النسناس ? روح عند امك تحل لنا موضوع المنتجات المغشوشة والمسرطنه في دول الخليج اللي تتوزع من بيت امك وابوك روح قبل لا نغلق كس امك بالسوبر جلو ههههههههههه

    رد
  3. مسكين المسقطي العماني ضرب جا له على العوق 1 يعني مؤخرته ! وقام يهذي ببعض الكلمات لكن أقولك روح لأمك يا روح امك وحاول تلحق على بعض الأصول التي ما تم بعد بيعها ورهنها للصين وكوريا الجنوبية وإبران! وحاول مع أبوك تراجعوا الديوان1 لعل وعسى يكون هناك بعض الفتات وبقايا الطعام يسد جوعكم! بعدها خذ الغراء الذي يستخدم في لصق السجاد الإيراني وسد به مؤخرتك ومؤخرة وكس العاهرة أمك ! لعل وعسى ستجدون بعض المال من البسات الحلينات من قصور الحاكم وأقم حفل رقص في بيت أبوك وأمك وحوله إلى مرقص وملهى! لعل وعسى تنسى واقعكم المؤلم المخزي! خخخخخخخخخ

    رد
  4. والله يا هزاب مخلي عمرك نصخرة ليش تخلي الناس تسب فيك وش بينك وبين اهل عمان … الصراحة مستغرب انا فقط دخلت الموضوع بس عشان اشوف تعليقك
    يا ولد الناس وش لك تعطي الناس فرصة تسب فيك وابوك … ودر عنك عمان لأنها اكبر منك وكان غيرك اشطر فهي وشعبها عصية لا تلين ولا تنكسر ..

    رد
  5. جميل إنه اول مرة مسقطي عماني يعترف إنه دخل علشان يشوف تعليقي بس يشوف 1 خخخخخخ! ويشوف يمكن تأويلها ما يفرأ ! هعععععع! بعد طول سنوات من الكذب لا تقرأوا تعليقاته وتجاهلوه وسفهوا1 آخرتها طلعتم سفهاء ! خخخخخخخخخ! على ذكر الشتم هذا هو مستوى شعبكم الوضيع! وما انا بس اللي شتمني شعب العرولة والتطبيع والانبطاح لا كل من تكلم بالصدق عنهم يشتموه! هم قلة ولا يمثلون شعبهم! وتذكر من يشتم يتم شتمه! ما بس انتوا اللي تعرفوا تشتموا! قصة أنه بتتكلموا في كل شاردة وواردة عن عباد الله ولما يوصل الكلام عنكم نسكت هذا حلم ابليس في الجنة! أما إنكم عصيين وما تلينوا 1 خخخخخخ1 أنتم رخوين وهشين والدليل تذللكم وخنوعكم للفرس والصهاينة 1 خلوا بالكم ما قلنا أسيادكم البريطانيون حكام البلد الفعليون1 خخخخخخخخخ! نخليك تشوف ! هعععع1 هاهاهاها

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.