الرئيسية » الهدهد » أول اعتراف رسمي سعودي بفشل سياسة “الهياط” والخضوع لقطر لإنهاء الأزمة الخليجية

أول اعتراف رسمي سعودي بفشل سياسة “الهياط” والخضوع لقطر لإنهاء الأزمة الخليجية

اعترف سفير السعودية الأسبق لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأمير تركي الفيصل، بوجود مباحثاتٍ مع دولة قطر للوصول الى حل للأزمة الخليجية، في تأكيدٍ على ما اعلنه وزير خارجية قطر قبل أيام.

وقال “الفيصل” في مقابلة مع “بلومبيرغ” إن الرياض هي من تدفع نحو الحل مع الدوحة.على حدّ قوله

واضاف رداً على سؤال المذيع حول وجود مؤشرات بشأن حل الأزمة الخليجية: “لست في الحكومة كي أكون قادراً على إعطائك أي مؤشرٍ بشأن أين وصل الحوار الرسمي السعودي القطري، لكنّ المبادرة لإنهاء الازمة مع قطر كانت سعودية”.

وأضاف: “نحن من ندفع قطر للعودة لتكون عضواً بناءً في مجلس التعاون الخليجي”.

وذكر أن المشاركة الأخيرة من قِبل السعودية والبحرين والإمارات في كأس الخليج “كانت اشارة أن هذه الدول تريد العمل مع قطر وإعادتها الى تجمعنا”.

وقال إن القمة الخليجية في الرياض “ستتضمن شيئاً له علاقة بهذا الأمر .. لستُ مطلعاً على تفاصيل المحادثات، ولكن اعتقد أن المؤشرات تقول إن شيئاً ما سينتج عنها”.

ويعتبر هذا أول اعتراف رسمي سعودي بوجود مباحثات رسمية مع دولة قطر لإنهاء الازمة الخليجية.

وأعلن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن مباحثات مع السعودية حول الأزمة الخليجية، مشيرا إلى أن الحديث لم يدر عن المطالب الـ13 التعجيزية لعودة العلاقات مع الدوحة، وأن المفاوضات تبتعد عنها.

وقال الوزير القطري في تصريحات الجمعة خلال كلمته في منتدى حوارات المتوسط المنعقد حاليا بالعاصمة الإيطالية روما، إن “هناك مباحثات مع الأشقاء في السعودية ونأمل أن تسفر عن نتائج إيجابية”.

وأضاف الوزير القطري “انتقلنا من طريق مسدود في الأزمة الخليجية إلى الحديث عن رؤية مستقبلية بشأن العلاقة مع السعودية”، وذلك في أول تصريح رسمي من الدوحة حول تطورات ملف المصالحة الخليجية.

وتحدثت تقارير خلال الأسابيع القليلة الماضية، عن انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية، بعد فرض حصار شامل على قطر من قِبل السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، منذ عام 2017، بدعوى دعم الإرهاب وهو ما نفته الدوحة بشدة، معتبرةً أنه للسيطرة على قرارها السيادي.

وانعقدت اليوم الثلاثاء، القمة الخليجية الـ40 في العاصمة السعودية الرياض. وترأس وفد دولة قطر في القمة رئيس الوزراء عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.