مفتي السعودية يدخل على خط الاكتتاب في أرامكو بعد فشل هيئة كبار العلماء في إقناع السعوديين بشراء أسهم فيها عبر فتاوى الإباحة

0

يبدو أن الأوامر صدرت لمفتي السعودية عبدالعزيز آل الشيخ، بالدخول على خط في شركة “أرامكو” وحث المواطنيين على الاستثمار فيها بإجازة الأمر شرعا بعدما فشلت في إقناع السعوديين بشراء أسهم بأرامكو عبر فتاوى الإباحة.

وقال مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ: إن الاكتتاب بشركة “أرامكو” جائز شرعاً.

وجاءت إجابة المفتي رداً على استفسار عن حكم الاكتتاب في أرامكو ورد من أحد المواطنين عبر تطبيق الفتوى “اسألني” الذي تشرف عليه الإدارة العامة للإفتاء بالرئاسة العامة للإفتاء .

تجدر الإشارة إلى أن شركة أرامكو أعلنت يوم الأحد الماضي النطاق السعري للاكتتاب ما بين 30 و32 ريالاً للسهم الواحد.

اقرأ أيضاً: بعد فشله في طرح أسهمها.. ابن سلمان يستعين بـ”هيئة كبار العلماء” لحث الناس على الاكتتاب

وكان عضو هيئة كبار العلماء في المستشار في الديوان الملكي، الشيخ “عبدالله المطلق”، قد حث مواطني بلاده على الاكتتاب في شركة النفط الحكومية العملاقة “أرامكو”.

وقال “المطلق”، خلال إجابته على أحد الأسئلة في برنامج “استديو الجمعة”، الذي تبثه إذاعة “نداء الإسلام” (محلية)، إن الاكتتاب في “أرامكو” جائز؛ لأنها “شركة تشتغل وتنقب وتعمل وتحفر وتبيع وليس فيها ربا”.

أقرأ أيضاً: هيئة كبار العلماء شحذت همم السعوديين وأرامكو قررت عرض 1.5٪ من أسهم الشركة خلال اكتتاب أرامكو

وأضاف: “أرامكو من أعمدة الاقتصاد الوطني في السعودية والمشاركة في اكتتابها حلال”.

واختتم حديثه بالقول إن “المشاركة في الاكتتاب طيبة، وحتى نحن المشايخ بنشارك”.

وأعلنت “أرامكو”، عن طرحها الأولي، في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حيث سيتم خلال الأيام المقبلة إدراج جزء من أسهمها في البورصة السعودية، ليتاح للأفراد تملكها في خطوة غير مسبوقة.

وأثار إعلان “ارامكو” عن طرحها الأولي صدى واسعا تجاوز حدود المملكة؛ بالنظر لكونه أكبر اكتتاب عام في تاريخ العالم، إذ تعد الشركة مسؤولة عن استخراج وتكرير وبيع النفط في أكبر بلدان التصدير في العالم، والتي تمتلك أكبر احتياطي له أيضا.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/35oWbv8

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.