الرئيسية » حياتنا » “مها” تتطور إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى واستنفار في سلطنة عُمان تحسبا لغضب الطبيعة

“مها” تتطور إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى واستنفار في سلطنة عُمان تحسبا لغضب الطبيعة

وطن- كشفت الأرصاد الجوية في سلطنة عمان، اليوم الأحد، عن تحول العاصفة المدارية “مها” التي تتمركز حاليا شرق بحر العرب، إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى.

وذكرت الأرصاد العمانية أن سرعة الرياح حول مركز العاصفة تصل إلى 65 عقدة، وتبعد حاليا 850 كم عن أقرب نقطة في السلطنة (رأس مدركة) مع استمرار تحركها باتجاه الشمال – الشمال الغربي نحو وسط بحر العرب.

 

وتابعت أن التوقعات تشير إلى تغيير الإعصار لمساره باتجاه سواحل الهند.

 

من جهتها، كشفت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية أن آخر المستجدات للحالة المدارية “مها” (MAHA)، تشير إلى تطورها من “عاصفة مدارية” إلى “إعصار مداري من الدرجة الأولى”، وموقعه عند خط عرض 17.6 درجة شمالا وخط طول 66.2 درجة شرقا.

هل أصبحت سواحل السلطنة آمنة؟.. الأرصاد العُمانية تنشر أحدث صورة للعاصفة “مها” وتكشف عن اتجاهها الجديد

وأفادت بأن سرعة الرياح حول مركزه تقدر بين 60 – 65 عقدة (110-120 كم في الساعة)، ويتحرك باتجاه الشمال إلى الشمال الغربي داخل بحر العرب بسرعة 6 عُقد.

وقالت إنه يتوقع أن يتطور إلى “إعصار مداري من الدرجة الثانية” خلال الساعات الـ 24 المقبلة.

كما أوضحت الأرصاد أن الحالة المدارية “كيار” (KYARR) في بحر العرب، بدأت في التلاشي مع استمرار تأثيرها على أجزاء من خليج عدن والصومال، بهطول أمطار ورياح نشطة وارتفاع في الأمواج خلال 24 ساعة القادمة.

وأكدت هيئة الأرصاد استمرارها في مراقبة الحالات، وسيتم إصدار التقارير اللازمة عند حدوث أي مستجدات، حيث إن التوقعات لا تزال تشير إلى عدم تأثر أجواء المملكة بها.

بعد كيار.. العاصفة “مها” تهدد سواحل سلطنة عُمان وتحذيرات من تطورها إلى “إعصار مداري من الدرجة الأولى”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.