“شاهد” جُمعة دموية في العراق .. المتظاهرون العزّل قوبلوا بالرصاص والقنابل

1

ارتفع عدد القتلى في صفوف المتظاهرين العراقيين، الجمعة، إلى 21 متظاهراً، بينما اصيب 1779 آخرين بينهم أفراد أمن، خلال الاحتجاجات التي شهدتها مناطق متفرقة بالعراق .حسبما أعلنت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في

 

وقالت المفوضية؛ وهي مؤسسة رسمية ترتبط بالبرلمان، إن الضحايا سقطوا في المواجهات التي حصلت بين القوات الأمنية وعناصر حماية المقرات الحزبية من جهة والمتظاهرين من جهة أخرى.

 

وأوضحت في بيان، أن “8 قتلى سقطوا في ، و6 في محافظة ميسان، و6 آخرين في محافظة ذي قار، ومتظاهر في محافظة المثنى”.

 

وأضافت أن “عدد الجرحى والمصابين بلغت فقط في بغداد 1493 بينهم عناصر أمن، و286 موزعة على محافظات ذي قار وواسط والمثنى والبصرة والديوانية”، مشيرة أن “أغلب الإصابات ناتجة عن طلق ناري وغازات مسيلة للدموع وطلق مطاطي”.

 

ولفتت المفوضية إلى “حرق وإلحاق الأضرار بـ27 مبنى حكومياً ومقرات حزبية، في محافظات الديوانية وميسان وواسط وذي قار والبصرة وبابل”، جنوبي البلاد.

 

وكان مصدر أمني عراقي ذكر في وقتٍ سابق الجمعة، أن متظاهرين حاولوا اقتحام مقر عصائب أهل الحق، في الناصرية، إلا أن مسلحي الفصيل فتحوا النيران من أسلحة رشاشة عليهم، ما ادى لمقتل 5 متظاهرين وإصابة أكثر من 30 آخرين بجروح.

 

و“عصائب أهل الحق”، فصيل شيعي يتزعمه قيس الخزعلي، المقرب من إيران، وهو أحد فصائل الحشد الشعبي الشيعية.

ومنذ ساعات الصباح الأولى يحاول المتظاهرون الوصول إلى التي تضم مقار الحكومة والبرلمان ومنازل المسؤولين والبعثات الدبلوماسية الأجنبية، وتحولت على مر السنوات إلى رمز لانعزال الطبقة السياسية عن الشعب. لكن قوات الأمن قابلت ذلك بإطلاق الغاز المسيل للدموع والطلقات النارية، حسب شهود عيان.

وقال مسؤول في دائرة صحة بغداد، لوكالة الأناضول، إن “مستشفيات العاصمة استقبلت نحو 100 جريح من المتظاهرين”، موضحا أن “أغلب الاصابات جراء عيارات نارية ومطاطية”.

وأكد المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن “جميع الكوادر الطبية في حالة استنفار في جميع المستشفيات”.

فيما أكد مسؤول آخر بدائرة صحة بغداد، استقبال جثماني قتيلين من المتظاهرين حتى الآن.

وأفاد شهود عيان أن متظاهرين أضرموا النيران، في مقر لأحد الأحزاب ومقر آخر تابع لأحد ميلشيات “الحشد الشعبي”، خلال احتجاجات في محافظة المثنى جنوبي العراق.

وأوضح الشهود، لـ”الأناضول”، أن متظاهرين في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى أضرموا النيران في مقر “تيار الحكمة” الذي يتزعمه السياسي البارز عمار الحكيم، إضافة إلى مقر لميلشيا “عصائب أهل الحق” بزعامة قيس الخزعلي المدعومة من إيران والمنضوية ضمن “الحشد الشعبي”.

وأضافوا أن الاحتجاجات متواصلة في السماوة، بمشاركة المئات، وهناك مخاوف من أن يقدم المتظاهرون على حرق مقرات حزبية أخرى.

والتظاهرات في المثنى جزء من احتجاجات أوسع تشهدها العاصمة بغداد ومحافظات وسط وجنوبي البلاد للمطالبة بإقالة الحكومة وإصلاح النظام السياسي “الفاسد”.

وانطلقت، منتصف ليل الخميس الجمعة، الموجة الجديد من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في بغداد وعدة محافظات وسط وجنوبي البلاد.

كان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي استبق الاحتجاجات، في وقت متأخر من مساء الخميس، بطرح حزمة جديدة من الإصلاحات، بينها التعهد بحصر السلاح بيد الدولة، وحل الفصائل المسلحة، وضمان الحريات والأمن والاستقرار، وتوفير أفضل الخدمات وفرص العمل للمواطنين، وتقديم الفاسدين للقضاء ومحاسبتهم علنا، وتحقيق النمو الاقتصادي للبلاد.

وتأتي الموجة الجديدة استئنافا للاحتجاجات التي بدأت مطلع الشهر الجاري في بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات جنوبية ذات أكثرية شيعية، وتستمر لمدة أسبوع.

ولاحقا رفع المتظاهرون سقف مطالبهم، ودعوا لاستقالة الحكومة، إثر لجوء قوات الأمن للعنف واستخدام الرصاص الحي ضد المحتجين، ما أسفر عن مقتل 149 محتجاً و8 من أفراد الأمن.

وساد استياء واسع في البلاد إثر تعامل الحكومة العنيف مع الاحتجاجات.

ويعتقد مراقبون أن موجة الاحتجاجات الجديدة ستشكل ضغوطا متزايدة على حكومة عبدالمهدي، وقد تؤدي في النهاية إلى الإطاحة بها.

ويعتبر العراق من بين أكثر دول العالم معاناة من الفساد على مدى السنوات الماضية، حسب مؤشر منظمة الشفافية الدولية.

قد يعجبك ايضا
  1. منقاش يقول

    الى كل التيوس والنعاج والخراف في الوطن العربي
    هذا مصيركم ان خرجتم في الشوارع احتجاجا على النظام ايا كان مشربه – كفرى – علماني – ماسوني- صهيوصليبي – اباحي – مرتد .
    لماذا ؟
    بسبب الصمت والخنوع والخضوع والركوتع والسجود والانبطاح لعشرات السنين. لهذه الانظمه الفاجره اللعينه الاجراميه الارهابيه التي استفحل فيها الفساد والخراب والدمار والوحشيه والدمويه والعنصريه
    فان خرجتم تريدون التغيير فاعلموا ايها التيوس والخراف العربيه بان الفاتوره ستكون باهضه جدا والثمن
    دماء وارواح لا حصر لها ولا عدد.
    ( قل هو من عند انفسكم)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.