الرئيسية » الهدهد » مسؤول قطري رفيع يكشف عن الشخص الوحيد القادر على إنهاء الأزمة الخليجية: تركنا ملف الصلح في يده

مسؤول قطري رفيع يكشف عن الشخص الوحيد القادر على إنهاء الأزمة الخليجية: تركنا ملف الصلح في يده

وطن – قال وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، في تصريحات جديدة حول الأزمة الخليجية القائمة منذ منتصف عام 2017، إن بلاده تركت ملف التصالح في يد شخص واحد.

“العطية” خلال مشاركته في افتتاح فعاليات اليوم الثاني لمنتدى الأمن العالمي 2019، قال إن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت هو الشخص الوحيد الذي يمكنه لعب دور الوساطة في الأزمة الخليجية “لأنه مقبول من الجميع”، بحسب ما ذكرته صحيفة “الشرق” القطرية.

وأضاف “قبل أن يتصالحوا معنا ويدخلوا في حوارات ومشاورات يجب عليهم أن يتصالحوا مع أنفسهم، فنحن منفتحون على أي شيء ولا يوجد ما نخاف منه لكن علينا أن نذهب للتفاوض دون أي شروط مسبقة وأن نضع كل شيء على الطاولة قبل الدخول في أي عملية سلام”.

الخطة كانت على مرحلتين.. “شاهد” خالد العطية يفضح دول الحصار ويكشف تفاصيل مخطط غزو قطر عسكرياً

وتابع “نحن نركز الآن على ازدهارنا في قطر وتركنا ملف التصالح في يد أمير الكويت، وسواء حصل التصالح اليوم أو غدا أو بعد سنين طويلة فلدينا التزام بتطوير أنفسنا وتثقيف شعبنا وتنويره، لأنه الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لدولة في حجم دولتنا”.

وفي 5 يونيو من العام 2017 قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارا بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وكخطوة في سبيل حل الأزمة، تقدمت الدول العربية الأربع عبر الوسيط الكويتي بقائمة من المطالب، ضمت 13 بندا، مقابل رفع الإجراءات العقابية عن قطر؛ غير أن الأخيرة رفضت جميع هذه المطالب، واعتبرتها تدخلا في “سيادتها الوطنية”.

وبالمقابل، طلبت قطر علنا، وعبر الوسيط الكويتي ومسؤولي الدول الغربية، من الدول العربية الأربع الجلوس إلى طاولة الحوار، للتوصل إلى حل للأزمة؛ لكن هذا لم يحدث حتى الآن.

وزير الدفاع القطري أثار جنون دول الحصار: مستعدون لصدّ أي هجوم عسكري علينا

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “مسؤول قطري رفيع يكشف عن الشخص الوحيد القادر على إنهاء الأزمة الخليجية: تركنا ملف الصلح في يده”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.