ثلاثي “حلف الفجار” السعودية ومصر والإمارات يتحد ضد تركيا: ندين بشدة “العدوان” على سوريا

3

في اتحاد جديد لثلاثي “حلف الفجار” نكاية بعدوهم اللدود أردوغان، خرجت مصر والسعودية والإمارات ببيانات رسمية شديدة اللهجة تدين وتشجب وتستنكر ما زعمت أن عدوان تركي على سوريا في وصف مغلوط لعملية “” التركية التي أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

مصر

البداية كانت من رئيس الانقلاب في مصر عبدالفتاح السيسي، حيث أصدرت وزارة الخارجية المصرية، بيان أدانت فيه بأشد العبارات ما وصفته «العدوان التركي» على الأراضي السورية.

وزعم البيان المصري أن “تلك الخطوة تُمثل اعتداءً صارخاً غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة استغلالاً للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي.”

وأكد البيان على مسئولية المجتمع الدولي، ممثلاً في مجلس الأمن، في التصدي لهذا التطور بالغ الخطورة الذي يُهدد الأمن والسلم الدوليين، ووقف أية مساعٍ تهدف إلى ما وصفه باحتلال أراضٍ سورية أو إجراء “هندسة ديمغرافية” لتعديل التركيبة السكانية في شمال سوريا».

الإمارات

بينما عبرت الإمارات عن إدانتها الشديدة للعملية العسكرية التي أطلقتها القوات التركية شمال شرق سوريا، واصفة هذا التحرك بأنه عدوان “خطير” و”اعتداء غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة”.

وقالت الخارجية الإماراتية، في بيان أصدرته مساء اليوم الأربعاء، إن حكومة البلاد تدين “بأشد العبارات العدوان العسكري التركي على سوريا”.

وأضافت الوزارة أن “هذا العدوان يمثل تطورا خطيرا واعتداء صارخا غير مقبول على سيادة سوريا.

من جانبها أعربت السعودية عن إدانتها لما وصفته بـ”العدوان” التركي على مناطق شمال شرق سوريا، مشيرة إلى أن لهذا الهجوم تداعيات سلبية على الجهود الدولية لمكافحة تنظيم داعش.

وقالت المملكة في بيان صادر عن وزارة خارجيتها إنها تعبر عن إدانتها لـ”العدوان الذي يشنه الجيش التركي على مناطق شمال شرق سوريا، في تعدٍ سافر على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية”.

وأضافت السعودية في بيانها معربة عن قلقها إزاء العملية العسكرية التركية كونها تمثل تهديدا للأمن والسلم الإقليمي والدولي، وشددت على ضرورة ضمان سلامة الشعب السوري واستقرار سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها.

وختمت المملكة بيانها بالتأكيد على أنه بصرف النظر عن الأسباب التي دفعت لشن عملية “نبع السلام”، فإن الهجوم التركي يحمل انعكاسات سلبية على أمن المنطقة واستقرارها ويقوض الجهود الدولية لمكافحة تنظيم داعش.

نبع السلام

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد ظهر اليوم الأربعاء بدء عملية عسكرية في شمال شرق سوريا تحت اسم “نبع السلام”.

وقال أردوغان إن “جيشنا والجيش الوطني السوري (التابع للمعارضة السورية) بدآ عملية نبع السلام ضد تنظيم الدولة الإسلامية والوحدات الكردية وحزب العمال الكردستاني”.

وكتب الرئيس التركي على تويتر “سنحافظ على وحدة أراضي سوريا ونخلص سكان المنطقة من الإرهاب عبر عملية نبع السلام”.

وأوضح أن هدف العملية هو إزالة ما وصفه بـ”الممر الإرهابي” الذي “يحاولون إقامته جنوب بلادنا” وإحلال السلام في المنطقة، مضيفا أنه “بفضل المنطقة الآمنة التي سنقيمها سنضمن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم”.

أهداف العملية

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن عملية “نبع السلام” انطلقت الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي (13:00 بتوقيت غرينتش) بهدف “ضمان أمن حدودنا ومنع إنشاء ممر إرهابي جنوبها، ولتحييد الإرهابيين الذين يهددون أمننا القومي، وتوفير الظروف اللازمة لعودة السوريين المهجرين إلى ديارهم”.

وأضافت الوزارة أن الجانب التركي أطلع الولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وحلف شمال الأطلسي (الناتو) والأمين العام للأمم المتحدة على العملية الساعة الثانية بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي (11:00 بتوقيت غرينتش).

وقالت قناة “سي أن أن ترك” إن وزارة الخارجية التركية استدعت السفير الأميركي في أنقرة لإطلاعه على العملية العسكرية.

وقد أجرت القوات التركية على مدى الأسابيع الماضية استعدادات مكثفة لهذه العملية التي تسعى من خلالها لإخلاء جزء من الشريط الحدودي الذي تنتشر فيه قوات سوريا الديمقراطية.

قد يعجبك ايضا
  1. عربي حر يقول

    اللي استحوا ماتوا، ماذا تفعل مصر في ليبيا? اليس قتل الليبيين عدوان? أما بالنسبة للسعودية والإمارات إنهم يقدمون الورود للشعب اليمني. أخيرا هل تقبل السعودية والامارات ومصر جميعا باستقبال اللاجئين السوريين في تركيا ?

  2. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    الاتراك حالفين يمين ينتقمون من رؤساء 3 دول وهم اصلا صهاينة ال سلول اكيد مع اقزامه القرصان الاحمر من ال زايد ومكتوم والخسيسي الجاهل وحدث ولا حرج النصيري الاسد ….للان لم تتضح الصورة ولكن في الاغلب بما ان تركيا الاقوي عسكريا في كل المنطقة ولحفظ المنطقة العربية كلها من التمزيق والشتات سيكون هناك توازن بين ايران وتركيا وستكون تلك الدول تحت قيادتهم …..بالاتفاق مع الدول الكبري مع نزع السلاح منهم لانهم اغبياء وسفهاء…ستتم تصفية ال سلول من الحكم واحتمالات كبيرة تقسم ارض الحجاز لخمس مناطق واعطاء الجزء الجنوبي لليمن …والجزء الغربي مكة والمدينة تحت حكم الاشراف والشرق سيكون لقطر نصيب منه والشمال جزء للعراق وجزء للاكراد اما اقليم الرياض سيكون فقط لاهل الجزيرة …الامارات كلها ستنضم لاقليم شرق الجزيرة الجزء الجنوبي يرجع لعمان والجزء الشرقي مقسم بين قطر واهل الامارات….الخسيسي سيتم قتله وسحله …الاتراك سينسفون سد النهضة …

  3. مسافر 2019 يقول

    في اتحاد جديد لثلاثي “حلف الفجار” نكاية بعدوهم اللدود أردوغان، خرجت مصر والسعودية والإمارات ببيانات رسمية شديدة اللهجة تدين وتشجب وتستنكر ما زعمت أن عدوان تركي على سوريا

    حلف الفجار الثلاثي يوجد آيات كثير في كتاب الله وكأنها نزلت فيكم بمعنى ( مفصلة على مقاسكم ) وأذكر بعضها فقط

    الأولى والتي تصف فجوركم والبعد عن منهج الله وتصف دينكم الخفي وأفعالكم المشينة ………..
    ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ (177)

    والثانية ( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5) )

    مع خالص احترامي وأسفي ( للكلاب ) و ( الحمير ) التي شرفها الله وذكرها في كتابه العزيز في عدة مواضع

    كان أولى بكم أن تتشبهوا بأصحاب الكهف وليس بكلبهم مع إن الإثنين أفضل وأطهر وأشرف منكم …ولكن أبيتم إلى التشبه بالكلب لقرب صفاتكم منه وهي الطاعة العمياء لترامب وكوشنر كطاعة الكلب لصاحبه

    وكان أولى بكم التشبه بأصحاب الحمير وليس بالحمار لأن صاحب الحمار يحمل متاعه على الحمير ليستريح ، والحمار لا ينتفع بشيء من ما يحمله على ضهره ( ولو كان ذهباً ) إلا بالثقل ، فتشبهتم بالحمار فحملتم دم الشعوب التي ازهقتموها وحملتم وزر شعوبكم التي أفقرتموها وإستنفع أسياكم ( ترامب وكوشنر وسيدتكم ايفانكا ونتنياهو ) بأموالكم ونفطكم وثرواتكم

    أكرر أسفي لمن ذكرهم الله في كتابه لأني شبهت بهم أرذل البشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.