“شاهد” ليلى مراد ترتل من التوراة في فيديو نادر أشعل مواقع التواصل.. هل ماتت مسلمة؟

2

 ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بفيديو نادر مثير للجدل نشرته صحفة “ بالعربية” للمطربة والفنانة المعروفة ليلى مراد تصلي صلاة اليهود وترتل أشهر ترانيم التوراة فيما يعرف عند اليهود بيوم الغفران.

وكتبت الصفحة الإسرائيلية في تغريدة على صفحتها بتويتر نشرت بها المقطع ورصدتها (وطن):” التي نشأت في عائلة يهودية مصرية، واشتهرت كمطربة وممثلة غنت للمسلمين واليهود على حد سواء”.

وتابعت صفحة “إسرائيل بالعربية” أنه “في هذا التسجيل النادر ترتل ليلي مراد أشهر صلوات عيد الغفران الذي يصوم فيه اليهود مبتهلين إلى الباري أن يغفر لهم ذنوبهم”.

وأحدث المقطع جدل واسع بين النشطاء الذين أكدوا في ردودهم على الصفحة الإسرائيلية، أن ليلى مراد ماتت مسلمة.

بينما ذهب آخرون إلى إثبات يهوديتها بأن لم تفرق بين أبنائها بغض النظر عن دياناتهم ومذاهبهم “فكانت جميعا دوافعهم وطنية” حسب قولهم.

يشار إلى أن الفنانة ليلى مراد، ولدت 17 فبراير عام 1918م بالإسكندرية، لأسرة يهودية الأصل، واسمها الحقيقى “ليليان”، بدأت مشوارها الفنى مع الغناء فى سن الرابعة عشر، حيث تعلمت على يد والدها زكى مراد والملحن المعروف داود حسنى.

وفى عام 1934 تقدمت للعمل بالإذاعة المصرية كمطربة، وتعاقدت معها بشكل أسبوعى، وكانت أولى حفلاتها الغنائية التى قدمتها فى 6 يوليو، حيث غنت فيها موشح (يا غزالا زان عينه الكحل)، انقطعت عن حفلاتها لفترة مؤقتة بسبب انشغالها بالسينما، ثم عادت مرة أخرى عام 1947 بأغنية “أنا قلبى دليلى”، قدمت ليلى مراد حوالى 1200 أغنية ولحن لها كبار الملحنين من أمثال محمد فوزى، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطى، زكريا أحمد، والقصبجى.

اعتنقت الدين الإسلامى فى بداية شهر رمضان من عام 1946، وأشهرت إسلامها بمشيخة الأزهر أمام الشيخ محمود أبو العيون.

تزوجت أنور وجدى أثناء مشاركتهما سويا فى فيلم (ليلى بنت الفقراء)، الذى تولى إخراجه أنور وجدى، واستمر زواجهما قرابة 8 سنوات ثم انفصلا، لتتزوج من وجيه أباظة سرا بسبب ممانعة عائلته العريقة، وأنجبت منه ابنها أشرف وبعد انفصالها عنه تزوجت فطين عبد الوهاب الذى أنجبت منه ولدها زكى.

واعتزلت ليلى مراد العمل الفني تمامًا في منتصف الخمسينات وهى فى قمة مجدها الفنى، ولم تتراجع عن قرارها رغم كل محاولات إثناءها عن هذا القرار حتى وفاتها فى عام 1995 عن عمر يناهز 77 عامًا.

قد يعجبك ايضا
  1. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    اولا هذا تسجيل قديم جدا من صوته مشوش ثانيا هذا ابتهال وصلاة للمولي عز وجل حسب الطريقة اليهودية …نحن كمسلمين لا يتم اسلامنا الا حين ايماننا بكل الانبياء والرسل المنزلة علي البشر ابتداء بسيدنا ادم ابو جميع الانبياء كافة وانتهاء بسيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه …ثالثا سبق ان وضحنا لا تخلطوا اليهودية بالصهيونية لان اليهودية دين سماوي والصهيونية حركة سياسية فاشية ….هناك صهاينة من جميع الاديان وليست اليهودية فحسب …رابعا هي انولدت لابوين يهوديين ودخلت دين الاسلام وماتت علي دين الاسلام …للاسف هناك مسلمين انولدوا مسلمين وماتوا كفارا وملحدين ….خامسا الصهاينة هم لا يعترفون انها ماتت مسلمة هذا ديدنهم …ربنا رح يحاسبها شو دخلكم فيها الله يرحمها …والصهاينة الان يصيدون في المياه العكرة جدا ليش مايعترفوا بيهودية ال سلول وال زايد وال مكتوم والخسيسي فهمكم كفاية ومش بس يهود صهاينة كمان وماسونيين

  2. أحمد مراد يقول

    كما تعودنا منهم الأفتراء و الكذب حتى لم يرحموا حرمة الاموات و القيثارة ليلي هانم مراد ولدت و عاشت و رحلت مصرية و دفنت فى مقابر المسلمين و عاشت فترة من حياتها على الديانة اليهودية و لم تختارها عند ميلادها بل بمحض ارادتها تحولت للدين الأسلامي عام 1946 و توفاها الله كسيدة مسلمة .. و ما هو دليلهم علىأن هذا الصوت هو صوت القيثارة ليلي مراد ؟؟ التسجيل قديم و غير واضح و لم يذكر أسمها فى مقدمة التسجيل او نهايته !! ليتم الزج بأسمها على مقطع صوتى مجهول الهوية فقط للأثارة الأعلامية و لكن وعى و وفاء جمهورها لم يصدق تلك الأدعاءات الرخيصة و التى تتجاهلها أسرتها لأن قيمة ليلي هانم مراد فى قللوب محبيها أكبرمن هذا الهراء!!

    عن أسرة القيثارة ليليى هانم مراد – أحمد مراد أدمن جروب القيثارة ليلي هانم مراد – FaceBook

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.