“سب وشتم وتطاول بالأيدي”.. “شاهد” عُمانيون يعتدون على مرشحة مجلس الشورى بسمة الكيومي أثناء ترويج برنامجها الانتخابي

24

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في سلطنة عُمان جدلا واسعا أمس، الثلاثاء، عقب تداول مقطع مصور أظهر اعتداء عدد من المواطنين على مرشحة مجلس الشورى بولاية بوشر أثناء عقدها لقاء انتخابي.

وأقامت المحامية المعروفة والمرشحة لمجلس الشورى عن ولاية بوشر بسمة الكيومي لقاء انتخابي في منطقة “غلا” إلا أنها تفاجأت بمجموعة من الأفراد يتظاهرون ضدها بأسلوب غير لائق لأنها لا تغطي شعرها.

وتعليقا على هذه الواقعة نشرت “الكيومي” على صفحتها الرسمية بتويتر بيانا جاء فيه أنه “إشارة إلى ما يتداول حول اللقاء الانتخابي في منطقة غلا الذي أقيم مساء الثلاثاء، نود أن نؤكد على أن اللقاء مرخص له من قبل رئيس لجنة لانتخابات في ولاية بوشر وبعلم ومعرفة شيوخ ورشداء منطقة غلا وبعلم مسبق من شرطة عمان السلطانية وبتنسيق مسبق مع عدد من أهالي المنطقة”.

وأكد البيان على أن ما بدر من صراخ وتطاول بالأيدي من قبل فئة محدودة لا يعبر إلا عن مرتكبيه “ولا يمس أهالي منطقة غلا الكرام ولا ينال من إخوتنا في الوطن والدين أيا كان توجههم أو انتمائهم”

وتابع:”لذا فإننا إذ نشكر جميع من تفاعل وسأل وعبر عن تضامنه مع المرشحة وفري قالحملة نرجو كذلك أن لا نمارس نحن الإقصاء ولتنميط الذي نعيبه على الآخرين وأن لا نسمح لأحد بجرنا نحو ما لايليق في حق إخوتنا”

واختتم البيان بالإشارة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة من سب وشتم وتعدى باليد أو اللسان وأن أمر هؤاء بات بين يدي جهات الاختصاص التي يقع على عاتقها مسؤلية حفظ الأمن العام وإرساء دولة القانون.

وبسمة مبارك الكيومي هي محامية وكاتبة، قررت الترشح لعضوية مجلس الشورى في سلطنة عمان للفترة التاسعة عن ولاية بوشر.

 عقدت العديد من اللقاءات من المواطنين في دائرة الترشح للحديث عن سيرتها الذاتية ورؤية برنامجها الانتخابي.

شعار حملتها الانتخابية: (لعمان التي تريد)، وحصلت على الماجيستير في القانون الدستوري من المملكة المتحدة، كما حصلت على الدبلوم العام في الممارسة القانونية من المملكة المتحدة.

حصلت على البكالوريوس مع مرتبة الشرف في القانون والعلوم السياسية من المملة المتحدة، وعملت في الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وأيضا عملت في مكتب محاماه دولي في السلطنة وفي العاصمة البريطانية لندن، ولها مكتب محامة خاص منذ عام 2016.

وأنهت سلطنة عمان استعداداتها لإجراء انتخابات مجلس الشورى في الربع الأخير من العام الحالي للفترة التاسعة 2019/2023.

وبلغ إجمالي المرشحين 767 بينهم 43 امرأة، وفي أيام التصويت يتم تعميم التصويت الإلكتروني في كافة مراكز الانتخابات، وفقًا لاتفاقية وقعتها وزارة الداخلية مع شركة تكنولوجيا الإدارة الصناعية والمقاولات (أمتاك) لتصميم وتوريد وتركيب نظام و أجهزة التصويت الإلكتروني لانتخابات الفترة التاسعة.

ويتكون جهاز التصويت الإلكتروني الذي أطلق عليه اسم «صوتك» من  شاشة تعمل بنظام اللمس، محددٌ فيها إجراءات وخطوات الانتخاب، ليقوم الناخب باختيار مرشحه من خلالها بكل سهولة ويسر، وقد تم مراعاة في تصميم شكل الجهاز وملاءمته لمختلف فئات الناخبين بمن فيهم كبار السن و ذوي الإعاقة.

قد يعجبك ايضا
  1. علي الحسني يقول

    غريب كيف تقلب الحقائق ويتحول الضحية إلى متهم.
    وكيف يزج بالدين في هذا الأمر.
    أنا من أهالي القرية وحقيقة ما حدث أن الكيومية خالفت الأنظمة المتبعة والقوانين المتعلقة بالحملات الإنتخابية.
    لديها تصريح، نعم، لكن التصريح متعلق بشروط تجاهلتها المترشحة.
    حاولت القيام بحملتها في داخل أحد المجالس العامة لكن الأهالي رفضوا ذلك ولهم الحق في ذلك، فقامت المترشحة بعمل ضجة بإستخدام مكبرات الصوت التي يمنع القانون إستخدامها، فقامت بإثارت الأهالي وازعاجهم بحجة أن توصل صوتها إلى داخل المنازل، وهذا أمر مرفوض عقلا وخلقا وقانونا.
    حملتها كانت في الساعة التاسعة مساء في وقت نوم كبار السن والأطفال ناهيك عن وجود مقعدي الفراش.

    حريتك تنتهي عند تعديك على الأخرين.
    أنا اتابع موقعكم دائما فأتمنى أن تتحروا عن الحقائق قبل نشرها.

  2. صريح يقول

    هي خالفت القوانيين
    وجاية الحين تلعب دور الضحية

  3. هزاب يقول

    مثل هذه المواقف تبين همجية وصبيانية وسطحية شعب الهرولة والتطبيع والانبطاح! وبالطبع تفضح عقلية وطريقة فكر ومعيشة هذا الشعب بعيدا عن مكياج وأقنعة التاريخ والثقافة والتطور والتقاليد والعادات التي يتخفى ورائها! وهي صورة حقيقية من أرض الواقع لما وصل إليه هذا الشعب من انحدار وتردي وسقوط أخلاقي لا مثيل له! طيب إذا المرشحة كانت تطوف في الحواري أين هي اللقطة ؟ وهي تطوف في الحواري؟ المشهد لمكان مليء بالكراسي تم اعداده مسبقا وفي مكان مفتوح ! المرشحة ما حصلت إلا هذا الوقت؟ الحضور ما حصلوا إلا قصة عدم لبسها الحجاب؟ خخخخخخخخ! الرجال ما ظهرت رجولتهم إلا في العراك مع امرأة ؟ !هاهاها! صراحة قمة المهزلة! وين الكلام الحلو كل يوم في التويتر والفيس بوك لا يهم المرشح من يكون ماذا يلبس فقط برنامجه الانتخابي؟ خخخخخخ! طلع الشعب كذاب! وصاحب وجهين يعني منافق! تصدقوا إن هذا اللي حصل هو نتيجة تويتر كتبها احد عملاء الأمن المخترق قبل اكثر من اسبوع ودعا فيها إلى فرض الحجاب على مرشحي مجلس الشورى! والخبر موجود هنا في الموقع! وهؤلاء الرعاع اللي هجموا على المرشحة ما هم إلا نوعين مغفلين من قطيع المخدوعين وعملاء امن ينفذون ما يملى عليهم! خخخخخخخ! مشكلة هذا الشعب إنه فصل لنفسه ثوب من المثالية والملائكية الزائفة تسقط كل يوم مع أبسط موقف يحدث في بلدهم! رب العالمين يفضحهم كل يوم على رؤس الخلائق والأشهاد ! واللي ما يشتري يتفرج ! خخخخخخ! أم المهازل !

    1. محمد عبدالله الحارثي يقول

      بدل ما تدس انفك في شؤون عمان أخبرنا أين الشيخ خليفة بن زايد فهو أولى بإهتمامك

  4. وطني اخضر يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
    يرجى التحري والموضوعية في الكتابة والنشر وليس فبركة الموضوع …. هي خالفت الأنظمة والقوانين المنظمة للحملات الإنتخابية بإقامة اللقاء أمام المنازل أرادت أن تلفت النظر إليها بهذه الطريقة وهذا واضح من الصورة المنشورة في الخبر وكذلك تعدي فريقها على أهالي المنطقة والشرطة عندما جاءت للتفاهم معهم وفض اللقاء الإنتخابي بناءً على شكوى الناس من الإزعاج الذي سببته لهم

  5. عماني يقول

    انا يوم شفت صورتها قبل افتح الخبر نعم ما اتوقعها عمانيه احسب فلم مصري قديم.. انصدمت من قريت الخبر… لهذه الدرجه وصلت عمان المحافظه ان تخرج امرأه في وسط الرجال بلا حجاب وتقولون حرية شخصيه… أين سيدي وحبيبي محمد بن عبدالله نبي الامه الذي دعاء لكي يا عمان 🇴🇲… تعال لترى الحريه كيف تطرق لها البعض… اللهم استر على بناتنا واجعلهم على سير بنات النبي يكملون خطأه وهداه ولا يرضون ان يغضبوا الله… الله يهديك ويهدي كل فتاه خرجت من دينها تحت رأيه عنوانها الحريه… اقسم لكم بأنكن فهمان معنا الحريه خطأ يا بنات أمة محمد…

  6. أبو وعد يقول

    (كفاكم مهزلة ومتاجرة بالدين)

    ما وقع بخصوص المترشحة بسمة الكيومي كالآتي :

    أولا دعوتها لمنتخبيها كان المكان في ملعب بمنطقة غلا وهذا موجود في صفحتها
    ثم تغير ليصبح في مواقف سيارات بين بيوت الناس !

    ثانيا استخدمت مكبرات صوت وهذا مخالف للقانون المنظم للإنتخابات.

    ثالثا المعترضون لم يعترضوا ضد الحجاب بل من أعترض هم أصحاب الحي السكني ومن بينهم بعض الأشخاص المتدينين (مطاوعة)
    وتعمد البعض إظهار صورة رجل متدين فقط (المطوع) لتشويههم وترك بقية أهالي الحي الذين أعترضوا.

    وأخيرا لدعاة الحرية إذا كانت هذه حرية لبسمة بخصوص الحجاب.
    هل يا ترى سيسمح للرجال في المجلس لبس الجنز وقصات شعر أوربية بحجة الحرية؟
    أو لبس وزار وفانيلة بحجة الحرية.

    أي مجلس هذا الذي ينسلخ من هويته بحجة الحرية !

    ثم نرى هناك صمت من الدولة على الرغم من وجود حسابات تعمدت إثارة الفتنة بين أبناء الشعب وجعلت القضية قضية حجاب ومطاوعة

    وتم تناسي مخالفة بسمة للقوانين المنظمة للتجمعات وإعتراض أهالي الحي على تجمعها بين بيوتهم.

    مالكم كيف تحكمون.

  7. سعيد يقول

    السلام عليكم
    بسمة الكيومي تمثلنا انا واحد من اهل المنطقة اللي استوت المشكله فيها والبنت ملتزمة بالقانون واللي صار ابواللحى المطاوعه اثارو مجموعه قليلة من الناس وعملو ضجة ومشكلة وتهجمو على البنت ومرجلتهم راحو يطلعوها على حرمه الخميم وجميع التعليقات الي تتهم البنت كذب والتبرير كذب وبالعقل المجلس العام هو عام ولايحق منع احد منه ومن حاب يحضر حياه والي ماعاجبنه يجلس فبيته و ثاني شي سالفة إثارة ازعاج شي قانون يعاقب مثير الازعاج لو كلامهم صحيح بس كذابين ويعرفو هاذا الشي ليش ماتصلو على الشرطه وهي تعاقب بس الكذاب كذاب من حيت واحد دراسته فاشله وحياته فاشل ربى لحيه وجلس يتكلم بأسم الناس وباغي يتحكم فحياة الناس ورايح يسترجل على حرمه ماتت الرجال من طلعت هالخمه

  8. زكريا البريكي يقول

    يا جماعة فيه جهات مختصه في السلطنة معنية في حال مخالفة النظام.. أدام الله بيننا الود والسلام

  9. وطني أخضر يقول

    إلى هزاب
    إسمحلي بنزل إلى مستواك أريد أذكرك أن تلفزيون بلدك حقق أمنية مواطنة عندكم تريد تلتقي وتحتضن لاعب إسباني وجابوه الإستوديو وغطوا عيونها ، وبعدها فتحوا عيونها قامت تحتضنه وسط تصفيق وأهازيج وفرح وضحكات من الحضور الرجال ولاد البلد بلباسهم الوطني هل هذا من الدين أو من شيم الرجال والمروءة والأخلاق … هذا يسمى ( ) كلمة أعتقد تعرفها الكلمة …. وأقولك إذا بيتك من زجاج لا تحذف الناس بالطوب … إرتقي بنفسك ونظف عقلك وتفكيرك … وسوف تسأل يوم العرض عن كل كلمة وفعل يصدر منك

  10. أبو جبل يقول

    بسمة خالفت القوانين وتعدت على راحة أهل المنطقة بمكبرات الصوت
    “وطن” نقلت الصورة من جانب واحد
    ما ذكر غير صحيح

  11. هزاب يقول

    شوف الاستخفاف وقلة الأدب من المسقطي العماني يقول أحسب فلم مصري؟ الحمد لله مثل هذه المواقف تفضح هؤلاء العبيد والبياسرة والبلوش والخدم وبقايا غجر القبائل اللي يفكروا انفسهم هم بس العرب! امراة وسط الرجال هو اللي أخافك ! بس ما خفت يوم هربت أميرة من ال سعيد وتزوجت ضابط أوروبي وأحفادها إلى اليوم في ألمانيا ! خخخخخخ! تعيبون على كل دول الخليج والعرب وأنتم الاوسخ ! هل قبل كتابة التعليق مشيت في شوارع مسقط لترى العاهرات من شرق وغرب ! وشبابكم المحافظ قبل المنفتح يركض ورائهن ! وبكرة الدولة المجاورة هي اللي فيها الدعارة احنا المدينة الفاضلة ! كل يوم تخدعوا الشعب لازم تعرف برنامج المرشح قبل انتخابه والحين جاي تقول غمراة وسط رجال 1 ما حتى في الولايات المرشحات وسط رجال ! مين اللي يعد الشاشة لها أقصد شاشة تقديم عرض البرنامج الانتخابي! من الحضور أغلبه رجال ! وارجع لأي لقاء انتخابي في هذا الاسبوع ستجد مرشحة تقدم برنامجها وسط جضور رجالي يفوق ال90% ! فلماذا التسطيح؟ هذا الشعب متخلف وسطحي لدرجة الرثاثة والسخرية منه ! الله يخلف عليكم ! هذي العنصرية هي اللي قضت عليكم والقادم احلى !

  12. مرزاب يقول

    إلى المدعو هزاب، كل يرى الناس بعيني طبعه. و التائهون في الأرض مصيرهم الرجوع إلى الأصل، و في التلميح ما يغني عن التصريح

  13. سميه يقول

    كيف اقدر انشر خبر مهم

  14. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    يقولون عن العمانيين انهم مسالمين ! شعب يخاف مايختشيش ! يتهجمون على امراة (ضعيفة) (انثى .)! تسوى طوائفهم قيمة وقامة متعلمة تحمل شهادة الدكتوراة في المحاماة. من هاجمها ما يعرفش ينطق اسمة . مجلس الشور ى عديم الصلاحيات ديكور لا اكثر ولا اقل!
    حديث (اذا وصلت عمان لا سبوك ولا ضربوك!) هذا الحديث يقابلة حديث ( الايمان يمان والحكمة يمانية) !شعب في حرب اهلية منذ الستينات نقتل بعضنا البعض ,على ورقة قات وكل هذا القتل والذمار ويقو لك اهل ايمان !.!شعب تتفشى فية الامية والجهل والتخلف ويقولك اصحاب حكمة ههههههههههه الاحاديث هذه ان صحت فهي تخص ولا تعم .الخير يخص والشر يعم

  15. الحاتمي يقول

    عندي أصدقاء من اهل المنطقة وحكولي ان المطاوعة يشحنو الناس من فترة ومحد معبرنهم ولامسولهم قيمة راحو كم واحد معهم من اهلهم واعتدو على البنت والناس الي تقول اهل المنطقة ماعاجبنهم ترا كله كذب الي رايحين ٥ أشخاص بس ويطلعو مرجلتهم على بنت ضعيفة
    وصدق ماتت المرجلة والنخوة اذا ابوجهل من غضبه صفع حرمه وجلس يبكي ويقولها لاتخبري لانه عيب ويطيح من عيون الرجال وهاذا كافر ويمكن سكران بعد وهاذيلا مربين لحية مثل التيس ويدعو الفضيلة والدين

  16. لا مكان للمرتزقه يقول

    بنزل لمستوى الحثاله مرزاب للعلم انت قليل تربيه وهذا واضح من مداخلاتك ويعكس تربيتك وما تلام دام ربتك فلبينيه بعد ما رموك اللي جابك بالخطأ ولا عامل نفسك قبيلي من متى انت لك انتماء أصلا انت ملاحق تأكل مبالغ الناس بالحرام وعايش ملتجئ ولا ساوي بيسه ويصرف لك من لقاء قاذوراتك وبعد الانتهاء منك سترمى مثل ما ترمى الكلاب ويسحب جوازك.. أما السوق الطويل اولا حاشى عدن عنك ومستوى انحطاطك هو ما جعلنا نرد عليك واترك عنك الحديث وغيره اما قلت أدبك مردود عليه العمانيين تاج راسك وغصب عنك ولو فيك خير كان ماتسمح الاتجار بوطنك ولك وجه تتكلم وبعد جاي تتكلم عن الجهل والتخلف خساره فيك الأسم الأخير

  17. زاهر يقول

    محد فاهم السالفة وكل واحد يتكلم الا كذا الموضوع ان المطاوعه الي مسوين المشكلة باغين ينتخبو شخص ثاني والسالفة تنافس بين الي رشحو نفسهم ودخلو الدين والحجاب فالموضوع ماسالفة همج مكبر اللحية هاذي القصة للناس الي مافاهمه وباقي القصة كذب مال ازعاج وناس مريضة واطفال وكبار سن هاذي أعذار المفلسين وكلنا نعرفها
    مثل ماخبرتكم المطوع داخل لجنة انتخابية لمرشح ثاني

  18. سالم السيابي يقول

    اهل الهول هول
    عمان اعز واشرف
    عن هذه التترهات
    من خارجها وداخلها
    لا يرضى المواطن بمخابصات شخصية
    بغير ادراك
    وتعز علي الاخت باسمة
    نصيحة الثقافة لا تظهريها لأهل الحي
    في جنوباتهم شوشرة عن الدين
    والدين عزيز .

  19. سالم السيابي يقول

    افهميها

  20. سالم السيابي يقول

    افهميها أيتها الطيبة

    1. سالم السيابي يقول

      لا لا
      هذه إمرأة عظيمة

  21. سالم السيابي يقول

    لا اعرف بالهول ابد
    ليس لي مصلحة

  22. سالم السيابي يقول

    لا لا
    هذه إمرأة عظيمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.