الرئيسيةالهدهد"شاهدها ابن سلمان شخصياً".. مشاهد تعرض لأول مرة تكشف لحظة سقوط الصواريخ...

“شاهدها ابن سلمان شخصياً”.. مشاهد تعرض لأول مرة تكشف لحظة سقوط الصواريخ على منشآت ارامكو

- Advertisement -

وطن- عرض برنامج “60 دقيقة” الذي يبث على قناة ” CBS” الأمريكية، أمس الأحد، مشاهد تعرض للمرة الأولى من استهداف منشآت «أرامكو» النفطية السعودية، وخلفت خسائر مهمة أوقفت أكثر من نصف الإنتاج النفطي السعودي.

وتزامن عرض البرنامج للفيديو مع استضافته ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، وتضمن صوراً التقطتها كاميرات «أرامكو» التي وثقت لحظة سقوط الصواريخ على المنشآت النفطية.

«عمل حربي» استهدف السعودية

واعتبر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الإثنين، أن الهجوم الذي استهدف شركة أرامكو مؤخراً «عملاً حربياً»، لكنه عبر عن أمله بألا يكون الرد على إيران «عسكرياً».

وقال بن سلمان في مقابلة مع برنامج «60 دقيقة»: «أثبت الإيرانيون حماقتهم للعالم بالهجوم على منشأتي أرامكو».

وأضاف: «هذا الهجوم ضرب قلب إمدادات الطاقة العالمية، أكثر من قلب إمدادات الطاقة في السعودية.. لقد عطل تقريباً 5.5% من احتياجات العالم من الطاقة».

“أرامكو” تنشر فيديو جديد يرصد لحظة استهداف الحوثيين لمنشأة نفطية في جدة الأسبوع الماضي

وتابع: «إذا لم يتخذ العالم إجراء قوياً وحازماً لردع إيران، فسنشهد مزيداً من التصعيد يهدد المصالح العالمية».

وبسؤاله عما إذا كان الرد يجب أن يكون عسكرياً، قال: «أتمنى لا.. الحل السياسي والسلمي أفضل بكثير من الحل العسكري».

وأردف: «المنطقة تنتج ما يمثل 30% من إمدادات الطاقة العالمية، وتشكل 20% من ممرات التجارة العالمية و4% من إجمالي الناتج المحلي العالمي.. تخيلوا أن تتوقف هذه الأشياء الثلاثة!».

واستهداف للاقتصاد العالمي

وأضاف: «يعني هذا انهيار كامل للاقتصاد العالمي وليس فقط السعودية أو دول الشرق الأوسط».

وحول عدم قدرة السعودية منع هذا الهجوم رغم مليارات الدولارات التي تنفقها بلاده على مشتريات الأسلحة، قال: «السعودية تقريباً بحجم قارة، فهي أكبر من أوروبا الغربية. والتهديدات موجودة من 360 درجة، ويصعب تغطية كل هذا بشكل كامل».

وفي 14 سبتمبر/أيلول الجاري، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي «بقيق» و «خريص» التابعتين لشركة «أرامكو»، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتها جماعة «الحوثي» اليمنية.

وتعد المنشأتان اللتان تم استهدافهما القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.

رويترز تكشف خسائر “أرامكو” جراء هجوم 14 سبتمبر.. الشركة تسعى إلى هذا الاتفاق خشية تكرار هجمات الحوثيين

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث