الرئيسية » تقارير » ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يعلن مسؤوليته عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يعلن مسؤوليته عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي

قال وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان في إعلان ترويجي لفيلمٍ وثائقي ستعرضه محطة PBS الأمريكية الأسبوع المقبل، إنه يتحمل مسؤولية مقتل الصحفي جمال خاشقجي «لأنه حدث أثناء وجوده في السلطة» كولي للعهد.

وأكد موقع US News الأمريكي أن بن سلمان اعترف لأول مرة للصحفي مارتن سميث، صانع الأفلام الوثائقية، حسبما جاء في مقطع فيديو ترويجي للفيلم الذي يحمل عنوان The Crown Prince of Saudi Arabia: «لقد حدث ذلك أثناء وجودي في السلطة كولي للعهد. أتحمل المسؤولية كاملةً، لأنَّ ذلك حدث أثناء وجودي في السلطة».

وأصر سميث على السؤال عن كيفية حدوث مثل تلك الجريمة الكبيرة دون علم ولي العهد، فبرر الأخير بالقول إن لديه 20 مليون مواطن، وثلاثة ملايين موظف حكومي.

https://twitter.com/ZaidBenjamin5/status/1177037415900315648

ورد الصحفي الأمريكي بالتساؤل عن استخدام إحدى الطائرات التابعة لحكومة المملكة، فقال بن سلمان: «لديّ مسؤولون ووزراء يتابعون الأمور، وهم المسؤولون ولديهم الصلاحيات لفعل ذلك».

محمد بن سلمان يلتزم الصمت

يُذكَر أنَّ محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة، لم يتحدث علانيةً عن الجريمة التي وقعت داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

بينما قالت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وبعض الحكومات الغربية إنه أمر بتنفيذ الجريمة، لكنَّ المسؤولين السعوديين يقولون إنه ليس له دور.

وقد أثارت الجريمة غضباً عالمياً، وشوَّهت صورة بن سلمان وخططه الطموحة الرامية إلى تنويع اقتصاد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، وانفتاح المجتمع السعودي المنطوي على نفسه. ولم يزر بن سلمان الولايات المتحدة أو أوروبا منذ وقوع هذه الجريمة.

يُشار إلى أن الرواية السعودية الرسمية نفت مقتل خاشقجي في البداية، لكنَّها عادت وألقت باللوم في الجريمة على عناصر مارقة.

وقال المدعي العام السعودي إنَّ نائب رئيس المخابرات آنذاك أمر بإعادة خاشقجي -الذي كان فرداً مقرباً من العائلة المالكة ثم أصبح ناقداً صريحاً- إلى المملكة، لكن المُفاوِض الرئيسي أمر بقتله بعد فشل محادثات عودته.

واشنطن تضغط على الرياض بسبب مقتل خاشقجي

وأضاف أنَّ سعود القحطاني، وهو مستشار ملكي سابق ذكرت وكالة رويترز أنه أعطى القتلة أوامر عبر تطبيق سكايب، أطلع فريق الاغتيال على أنشطة خاشقجي قبل العملية.

هذا وقال مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية لوكالة رويترز في يونيو/حزيران 2019، إنَّ إدارة ترامب تضغط على الرياض من أجل إحراز «تقدم ملموس» في محاسبة المسؤولين عن القتل في المستقبل.

وقد حُوكم 11 سعودياً مشتبه بهم في إجراءات سرية، لكنَّ محاكمتهم لم تشهد سوى عقد جلسات استماع قليلة. ودعا تقرير أصدرته الأمم المتحدة إلى التحقيق مع الأمير محمد وغيره من كبار المسؤولين السعوديين.

يُذكَر أنَّ خاشقجي، الذي كان يكتب مقالات رأي في صحيفة The Washington Post الأمريكية، شوهد آخر مرة داخل القنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، حيث كان يسعى للحصول على وثائق رسمية قبل عقد زواجه. وذكرت تقارير أن جُثته قُطِّعت وأخرِجَت من المبنى، ولم يُعثَر على رفاته.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يعلن مسؤوليته عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي”

  1. ههههههههههه مستشار سمك حمار يا غبي ك
    انت من أمر وخطط ومن نفذ كلابك وبأمرك المباشر اذا كان قالو لك الاغبياء اللي مثلك انك بهالطريقة بتنفذ من عقاب الناس والدول فلن تفلت اليها المجرم من عقاب الله وبشر القاتل بالقتل رولو بعد حين .
    ثانيا / الا تخجل ايها الامير البغل بترديد لدي ثلاثة ملايين موظف الا تعلم ايها الغبي الاحمق ان ثلاثة ملايين يصرفون علي ٣٠ مليون بمعني ٧٠٪ من شعبك يا بغل عاطلين عن العمل ثالثا صلاحيات كلابك كذب بكذب مايفسي الواحد منهم الا بأمر مباشر ومن المعيب ان تكون ولي عهد وكذاب ومجرم وقاتل وفاسق ولص وكل عغيوب الدنيا فيك من المعيب ان تكون علي رآس دولة اسلامية عار .

    رد
  2. الإسلام يموتون بكل مكان وانتم تركتم كل شي وسلطتم الضوء ع خاشقجي كل الحكومات مجرمين لماذا لم تتطرقون لها كذب ونفاق

    رد
  3. هالاثنين برنس والعظمي من ذباب ابو زق اللي دايم مجمعين عليه والمشكلة انهم صفر خرا يدافعون عالفاضي غيرهم من نجد ماخذين كل المناصب والامتيازات ومخلين هالذبان يغردون فوق زقهم بطفيسه لسبب بسيط كونهم صفر زق فهذا مكانهم الطبيعي دنفسه ووساخه ودبسه واذا خلصو منهم طردوهم مثل مناديل الحمامات اكرمكم الله في اقرب زبالة .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.