الرئيسية » الهدهد » بعد فشل الأمم المتحدة.. الحوثيون يكشفون سبب عرقلة واشنطن جهود عُمان لإنهاء مأساة اليمن

بعد فشل الأمم المتحدة.. الحوثيون يكشفون سبب عرقلة واشنطن جهود عُمان لإنهاء مأساة اليمن

وطن- كشف عضو المجلس السياسي لجماعة “أنصار الله” الحوثية في اليمن محمد البخيتي، عن أن سلطنة عمان قطعت شوطاً كبيراً في مسار الحوار اليمني عندما فشلت الأمم المتحدة في ذلك، لكن واشنطن عرقلة المساعي العمانية.

وأشار  “البخيتي” إلى أنّ للحوثيين تجربة عندما تدعو أمريكا الى الحوار أو وقف الحرب، فإن تصعيداً غير مسبوق يعقب ذلك .  

وقال المسؤول الحوثي في لقاءٍ مع قناة RT إن اليمنيين أصبحوا على درجةٍ عالية من الوعي ولا ينخدعون بالسياسات الامريكية التي تسعى لإذارة الفتن في المنطقة.

وفي تعليقه على تصريحات “البخيتي” قال الأكاديمي العُماني البروفيسور حيدر اللواتي: ” من يدري لعلنا نشهد قريبا في مسقط محادثات لوقف الحرب، هذا هو منطق العقل وهذا هو المنطق يفرضه الواقع الجديد”.

ومؤخراً، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن واشنطن تتطلع إلى حث المملكة العربية السعودية على المشاركة في محادثات سرية في سلطنة عُمان مع قادة الحوثيين في محاولة للتوسط في وقف لإطلاق النار في اليمن، وفقًا لمسؤولين على اطّلاع بالأمر.

بعد وساطة عمانية.. الحوثيون يطلقون سراح محمد صالح بعد عامين على احتجازه وهذه هي التفاصيل

وأشارت إلى أن هذه الخطوة قد تفتح أول قناة مهمة بين إدارة ترامب والحوثيين في وقت تتزايد فيه المخاوف من اندلاع حرب إقليمية أوسع.

ويعول المجتمع الدولي كثيرا على مسقط لتوقيف نزيف الدم اليمني عبر اقتراح خطة سياسية تصالحية يتفق عليها جميع الأطراف. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل ستترك السعودية والإمارات سلطنة عمان بلعب هذا الدور؟

وبحكم علاقتها مع إيران ومع الدول الخليجية المجاورة، استطاعت مسقط أن تقف على مسافة واحدة من أطراف الأزمة اليمنية.

وما زاد من مصداقية سلطنة عمان في الملف اليمني، هو حيادها التام إزاء الأزمة السعودية القطرية التي نشبت في مايو/أيار 2017.

وفي الأزمة الخليجية، بقيت مسقط محايدة، وأكثر من ذلك حاولت أن تأخذ مبادرات من أجل إنهاء الخلافات التي نشبت بين الدوحة من جهة ودول الحصار من جهة أخرى.

وعقب اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء وإسقاطها في سبتمبر/أيلول 2014 الماضي وتدخل التحالف العربي في مارس/آذار 2015، بمشاركة عشر دول عربية في ذلك التحالف، رفضت سلطنة عمان أن تزج بنفسها في هذه الحرب وبقيت محايدة دون أن تغير من موقفها رغم تمديد زمن النزاع.

وتملك سلطنة عمان مقومات إنهاء الحرب في اليمن بحكم أنها لا تمتلك أطماعا اقتصادية أو ترابية في هذا البلد. بل بالعكس تسعى إلى المحافظة على علاقة جيدة مع جارتها الشرقية، لأن أي تقسيم يحدث في اليمن ستكون انعكاساته سلبية على أمن واستقرار السلطنة.

الحل دائما في مسقط.. مبعوث أمريكا لليمن يكشف عن مساع لسلطنة عمان تهدف لحل نهائي

قد يعجبك أيضاً

9 رأي حول “بعد فشل الأمم المتحدة.. الحوثيون يكشفون سبب عرقلة واشنطن جهود عُمان لإنهاء مأساة اليمن”

  1. ما دام الحوثي مرحب بالوساطة العمانية اذا السلطنة تتبنى وجهة نظر الحوثي (لا غالب ولا مغلوب)! !اغلبية الشعب اليمني لن يقبلوا بتشكيل حكومة وحدة وطنية مع الحوثيين الا اذا سلموا سلاحهم وانسحبوا من مؤسسات الدولة التي سيطروا عليها العام 2014
    هذه هي الافكار العمانية البائسة !والتي هي امنيات الحوثيين والراعي الايراني
    على عمان ان تعلم ان وساطتها غير مرحب بها في اليمن ومرفوضة من اغلبية الشعب اليمني! اي وساطة تشرعن الانقلاب الحوثي وتوجد حزب اللة اخر في اليمن مرفووووض. #وساطة عُمان_مرفوضة

    رد
    • فاذن اعلم إذ ما حله سلام ع اليمن فاعلموا انكم انتو ليس في امان وانه ايامكم معدوه… عمان تريد منكم أن تتركوا اليمن وتتركوهم يحلون سلام بينهم بانفسهم انتم الان ماذا تفعلون في اليمن تقتلون الابرياء بسبب جهلكم في تعاملكم مع الاسلحه وتضروب المستشفيات والمدارس ي جهله وجايني تقولي رايحين نحارب الحوثي اقول كل تبن واسكت

      رد
  2. نحن نتمنى تنتهي حرب وتعيش اليمن ف سلام اليوم قبل بكرة بس هل سيحترم جماعة انصار الله شعب اليمني ام هي فرصة ع التمدد وتأتية اوامر من طهران نتمنى ان لا احد يتدخل ف شأن اليمني ويكون حوار وطني وتشارك جميع الاطياف ف بناء اليمن

    رد
  3. واشنطن بكبرها فاضية تعرقل مساعي مسقط وعمان؟ مسقط وعمان ساعي بريد لدى واشنطن! مثل هذي الأخبار تثير الضحو والمسخرة على ساعي مسقط عمان1 خخخخخخ! اللي تريده أمريكا تنفذه مسقط وعمان وفوقها مذلة وإهانة للبلد الفقير ! وللعلم مسقط وعمان في حداد على خسارة نتنياهو للإنتخابات الإسرائيلية خخخخخخخ 1 العبيد والخدم يتبعون أسيادهم!

    رد
  4. مسقط وعمان مش فاضية للمواجع! يمن وسوريا وغيرها! هي في حداد 30 سنة حزنا على خسارة سيدهم نتنياهو للإنتخابات في إسرائيل واللطم والنواح لا مثيل له في مسقط وعمان! خخخخخخخ

    رد
  5. هزاب يا هزاب يا المدلس
    اما كفاك ان تتعلم الدرس
    والله أتعبت نفسك نتنياهو تنادي به كأنه أباك
    إستفق من الغيبوبة التي تعيشها
    أيامكم معدودة وسوف ترمى مثل الكلاب
    واتمنى ان تحفظ هذه الرسالة ف هاتفك
    أصبحت ورقة لا قيمة لها نفس الكلام تعيده
    الامارات والسعودية تعيشان حالات التخبط
    السعودية التي تتكلم وتقول لديها اقوى الدفاعات الجوية
    ماذا فعل بها الحوثي ووقفت صامتة تارة تقول قطر ضربتني
    وتارة تقول ايران ضربتني وتارة تقول انا من ضرب نفسي
    الشيطان الاكبر دولة الخمارات لعنة عليكم أبناء زايد
    شيطان العرب مبز او افضل نناديه حمود ريكي
    اذا فعل بأخيه خليفه أفضع الجرائم اليس سهل ان يفعل اي شي
    وانت فالح اي مقال ينزل عن عمان تنبح
    اترك البلد ومشاكلها لاهلها
    هل أعطوك أفواهم وتتكلم عنهم مالك ومالهم وتدافع عنهم

    رد
  6. نتنياهو هو سيدك وسيد أسيادك وقد يكون أبوك ! الله العالم بالأسرار ! ألم ترقصوا وتهزو مؤخراتكم رجالا ونسوانا له ! لا عجب أن يكون نسب بينك وبينه 1 خخخخخ

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.