الرئيسية » الهدهد » أمير أردني يكشف لأوّل مرّة أسرار “اللقاء الأخير” بين الملك حسين وصدام ورفضه الأخير

أمير أردني يكشف لأوّل مرّة أسرار “اللقاء الأخير” بين الملك حسين وصدام ورفضه الأخير

وطنكشف الأمير الأردني زيد بن شاكررئيس وزراء الأردن الأسبق ووزير الدفاع وأحد أشد المقربين من العاهل الأردني الراحل الملك حسين-، تفاصيل آخر لقاء جمع العاهل الأردني الراحل الملك حسين والرئيس العراقي الأسبق صدام حسين إثر قيام الأخير بغزو الكويت في أغسطس 1990.

وقال في مذكراته التي تنشرها صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، إنه في آخر زيارة قام بها الملك حسين إلى بغداد، وكان معه زيد بن شاكر، قبل بدء الغزو الأمريكي، قال العاهل الأردني لصدام: “يا أخي أبو عدي، العالم كله تكتّل ضدك، ولا بد من الخروج من الكويت. فأنا رأيي ومشورتي لك كأخ، لصيانة المكاسب التي حققتموها في العراق وما طوّرتموه في بلدكم، أن تتخذ قرارًا بالانسحاب من الكويت، لأنك إذا لم تنسحب فالعالم كله ضدك وسيخرجك بالقوة”.

وردّ صدام – بحسب مرافق الملك حسين -: “صحيح أن العالم ضدي، لكن الله معي، وسأنتصر». وقال الملك حسين: «إذا كانت هذه وجهة نظرك، فلم يعد ضروريًا أن آتي مرة أخرى”.

وأشار إلى عندما قرر الملك حسين الموافقة على طلب صهري صدام، الأخوين حسين وصدام كامل، وزوجتيهما اللجوء إلى الأردن، كان يريد أن يعطي ذلك أهمية سياسية وإعلامية، بينما رغب زيد بن شاكر في عدم ظهور الأردن بمظهر الداعم لخطوة اللجوء أو تبنيها رسميًا.

ولفت إلى أنه عندما حاول صدام استعادة الصهرين، وأوفد ابنه عدي إلى عمان للقاء الملك حسين، حمل حديث عدي نبرة تهديد، لكن الملك استوعبه واعتذر عن عدم تلبية طلبه، معتبرًا استقبال الصهرين واجبًا تقتضيه العادات العربية.

وتصدر مذكرات الأمير زيد بن شاكر تحت اسم “من السلاح إلى الانفتاح”، وكتبتها أرملته السيدة نوزاد الساطي، والتي ستصدر الشهر المقبل عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت – عمان.

فيديو مؤثر| القرار التاريخي الذي اتخذه صدام حسين و هزّ مشاعر الاردنيين إكراماً لهم!

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “أمير أردني يكشف لأوّل مرّة أسرار “اللقاء الأخير” بين الملك حسين وصدام ورفضه الأخير”

  1. النرجسية بكل صفاتها تتمثل بإبن العوجة اللقيط … العالم كله ضده ولكنه واثق بأنه سينتصر
    ضحّى ببلد كامل وبأرواح ملايين من الناس في سبيل نرجسيته.

    رد
  2. ايش الفائدة من اجترار هذا الماضي الأليم ! مجنون ومهزوم بغداد وخائن الامة العربية الشهير ! ذكريات مقززة ! ابن تكريت وثق في مستر بيف وأعطاه نفط بالمجان والخائن رد له الضربات متتالية من قصة صدام وحسين كامل إلى علي بابا الثاني وشنطة السنوسنايت المليئة بالمبالغ رشوة لدخول القوات الخاصة إى شمال العراق قبل حرب عام 2003م 1 خخخخخ1 والطيور على أشكالها تقع مهزوم بغداد وصقر قريش المزيف!

    رد
  3. لا ان غاب الحجاج بن يوسف الثقفي عن عراق بدات الكلاب تخرج
    من جحورها
    القائد صدام حسين تاج راسكم موتوا بغيضكم

    ياشعرة سحار وهزاب الكذاب ولو رميتم للكلاب لا تاكلكم …..ينعل ابوشواربكم لايدري احد
    اعرب…ام عجم انتم …فلتذهبوا لى الجحيم

    رد
  4. بسم الله الرحمن الرحيم
    رحم الله القائدين الملك حسين وصدام حسين
    تحية عطرة من اراريج عطور دنيا الى شعبينا الاردني والعراقي
    الى جنان الخلد امين

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.