موقع أمريكي يكشف تفاصيل الصفعة التي وجهها مؤسس الفيسبوك لـ”ابن سلمان” ويحذره: احترم نفسك

9

قال موقع “ميديوم” الأمريكي، إنه في الأول من أغسطس/ آب الجاري، وكجزء من عملية إزالة أوسع نطاقا تقوم بها شركة “”، تمت إزالة 387 حسابا لأشخاص مرتبطين بالحكومة أداروا شبكة من الحسابات والصفحات المزيفة على فيسبوك للترويج لدعاية الدولة ومهاجمة الخصوم في المنطقة.

وأضاف الموقع الأمريكي أن هذه الحسابات نشرت محتوى يهدف إلى مهاجمة العائلة الحاكمة في ، وتقويض سلطة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والترويج للروايات المعادية لإيران في المنطقة العربية.

ففي إعلانها، ذكرت فيسبوك: “عادة ينشر مديرو الصفحات وأصحاب الحسابات باللغة العربية أمورا تتعلق بالأخبار الإقليمية والقضايا السياسية، بما في ذلك موضوعات مثل ولي العهد السعودي ، وخطته للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي “رؤية 2030″، ونجاحات القوات المسلحة السعودية، لا سيما في النزاع في اليمن. كما شاركوا في كثير من الأحيان في انتقاد الدول المجاورة بما في ذلك إيران وقطر وتركيا، وشككوا في مصداقية شبكة أخبار الجزيرة ومنظمة العفو الدولية”.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن هذه ليست أول حملة تأثيرية لها روابط مع الحكومة السعودية. إذ قام “بيلينكات”، وهو موقع استقصائي مستقل، بالتحقيق في عمليات التواصل الاجتماعي التي أجراها سعود القحطاني، مستشار ولي العهد السعودي. ومع ذلك، فإن هذه هي المرة الأولى التي تعزو فيها فيسبوك النشاط على منصتها مباشرة إلى أشخاص لديهم صلات بالحكومة السعودية.

صفحات تستهدف أردوغان وتركيا

اغتيال الصحافي المقيم في الولايات المتحدة جمال خاشقجي في قنصلية المملكة العربية السعودية في اسطنبول، كان بمثابة اختبار للعلاقات الدبلوماسية والسياسية السعودية التركية. بعد شهر من قتل خاشقجي، كتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان افتتاحية في “واشنطن بوست”، حيث عمل خاشقجي ككاتب عمود، عن تورط الحكومة السعودية في مقتله، رغم أنه امتنع عن ذكر ولي العهد السعودي بشكل مباشر.

وتشير تواريخ إنشاء الصفحات التي نشرت محتوى عن أردوغان إلى أنه قد تم إنشاؤها بعد اختفاء خاشقجي، مما يشير إلى أن العملية ربما استهدفت أردوغان لموقفه الواضح من مقتل خاشقجي.

إحدى الصفحات التي تمت إزالتها كانت صفحة “سفر برلك”، التي كان عدد متتبعيها يتجاوز الـ130 ألفا، ولديها أيضا حساب على إنستغرام لكن مع عدد متتبعين أقل. وقد هاجمت هذه الصفحة أردوغان بسبب مواقفه من والحرب في سوريا.

وأشار منشور آخر في الصفحة إلى أن الرئيس التركي كان سعيدا بلقاء مسؤولين إسرائيليين، وهو بيان مثير للانقسامات في حد ذاته نظرا لموقف القاعدة الشعبية العربية من إسرائيل.

ومن بين الصفحات الأخرى التي تمت إزالتها، صفحة “Turk Observer” التي نشرت مزاعم لا أساس لها حول أصول الإمبراطورية العثمانية والثقافة التركية. وكان لهذه الصفحة أكثر من 46 ألف متابع، وتبين أن مديرها كان من السعودية.

مهاجمة العائلة الحاكمة في قطر

بينما ركزت بعض الصفحات على مهاجمة أردوغان أو تركيا، هاجمت أخرى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير قطر السابق. وقد فشلت هذه الصفحات في جمع قدر كبير من المشاركات، إذ لم يكن بها سوى بضع مئات من المتابعين.

وكشف بحث عن بعض الصور المسيئة لقطر أنه تم تحميل الكثير منها على منصة “Pinterest” بواسطة حساب يسمى qatar-press.com.

ومثلت منشورات على هذه الصفحات محاولات لتشويه صورة آل ثاني. وقد ازدادت التوترات بين السعودية وقطر منذ وصول الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى السلطة في عام 1995، واستعادته السيطرة على الشؤون الخارجية للبلاد. وبعد إطلاق قناة الجزيرة، الممولة من قبل الحكومة القطرية، في عام 1996، توترت العلاقات بين البلدين، حيث اتهم السعوديون القناة بالتحيز ضد العائلة السعودية الحاكمة.

مهاجمة إيران

تحتوي صفحات أخرى على فيسبوك، مثل “FreedomIran79” و”Irantag Irantag”، على محتوى عن الشؤون المحلية الإيرانية. وتشير هذه المنشورات باللغتين العربية والإنكليزية إلى أن هذه الصفحات لم تكن تستهدف الجمهور الإيراني على الأرجح، بالنظر إلى أن اللغة الفارسية هي اللغة السائدة في البلاد.

دفعت إزالة الصفحات المرتبطة بالسعودية إلى إنشاء العديد من الصفحات متنكرة في شكل صفحات داعمة للقوات العسكرية السعودية. إحدى هذه الصفحات تحمل اسم “الردع السعودي”، وتنشر محتوى عن الجيش السعودي والعائلة الحاكمة.

وعلى الرغم من إزالة هذه الصفحة من فيسبوك، إلا أن لها حسابان على تويتر. الأول، موقع الردع السعودي (Alrad3sa)، كان لديه أكثر من 337 ألف متابع. الثاني، موقع الردع السعودي (Alrad3_SA)، الذي كان لديه حوالي 18 ألف متابع.

ويبدو أن كلا الحسابين على تويتر مخصصان في المقام الأول للشؤون العسكرية والأمن القومي، إلى جانب الترويج للبروباغندا السعودية ضد قطر وتركيا، على وجه الخصوص.

قد يعجبك ايضا
  1. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    الدب الداشر استخف وانجن تماما ادهب اقرأ التاريخ يالجاهل يا امي انت والقرصان الاحمر….. اولا: انتم تتهمون الجميع بالمعاداة للسامية ونسيت ان العرب واليهود يامعوقين اصولهم سامية من جدهم ابراهيم عليه السلام يا اغبياء …..ثانيا: نحن لسنا ضد اليهود نحن ضد الدولة الصهيونية تماما مثل باقي دول العالم الحر نحن ضد القيادات الصهيونية العربية خصوصا ال سلول وال القرصان الاحمر وال الخسيسي لا بارك الله فيهم والتي تقوم بالتمييز العنصري ضد العرب في فلسطين المحتلة وانتم يادول المهالك الصهيونية تضطهدون الشيعة وباقي الاقليات العرقية وتضطهدون العرب والاجانب في مهالككم الهاوية….ثالثا: الاخوان المسلمين ونحن نحبهم في العالم الاجمع خصوصا في اميركا تتلمدنا علي ايديهم ودخلنا دين الاحق الاسلام بسبب اخلاقهم العالية والتزامهم في الدين الاسلامي الحنيف وكلهم اخوة اجلاء علماء في جميع مجالات الحياة الانسانية والعلمية وانتم شلة زعران وقطاع طرق ….رابعا : انتم من تصدرون الارهاب والتفجيرات والمنظمات اللا انسانية مثل القاعدة وداعش وتقتلون الجميع وتحللون وتحرمون كيفما تشاؤون انكشف المستور يا دبابكم المسعور ومؤسس الفيس بوك اصلا يهودي وعلاقة اليهود والمسيحيين والمسلمين في اميركا متينة وقوية وكشفناكم يا دول المهالك الفاسدة خامسا: روحوا فكروا مادا ستفعلون غدا لو احتلتكم دول الجوار من ايران والهند والسند واهم نقطة انتم تطعنون بشرف العالم والناس وانتم للاسف رؤساكم مجهولين الاصول والانجليز نصبوهم بالقوة عليكم ….وعيب الشتائم يا بقر

  2. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    نسيت نقطة علاقة اليهود والمسلمين قوية ايام الاندلس عندما انهزمت دولة الاندلس ورجعت اسبانيا وطردوا العرب والاسبان من المسلمين واليهود معا وهؤلاء دهبوا للاميركيتيين خصوصا الشمالية ايام كريستوفر كولمبس قبل بدء حتي تأسيس اميركا ….الاتراك حموا اليهود قديما وتلك ايضا للعلم …..وعشان اغيظكم اكثر يا الدباب الالكتروني انتم ورؤساكم مجهولين الاصول من ال سلول والقرصان الاحمر والخسيسي اللي اكتشف الاميركتيين هو الرحالة العماني احمد بن ماجد والامارات اصلا اسمها الساحل العماني ووقتها يشهد العالم بتفوق العرب في مجال الملاحة البحرية والاسطرلاب من قبل اهل عمان ….واهل الامارات اصلا قراصنة هربوا وسكنوا فيها والانجليز عملوها دولة ونصبوا القرصان الاحمر عليها اما ارض الجزيرة وضعوا الصهيوني المسمي ال مردخاي كوهين اي ال سعود رئيسا علي مملكة العرب ….

  3. اسكندر منسي يقول

    كم تهرف المخلوقات الصهيوسعوخليجية بما لاتعرف، يستوي في ذلك نخبتها المزعومة وطغامها. من ذاك سفر برلك بالعثمانية ، بالتركية الحديثة Seferberlik ياسادة، ياكرام تعني تعني النفير العام، حيث كان العثمانيون يعلنون النفير العام قبيل كل معركة كبيرة ذات بعد استراتيجي، وكانت ترافق تلك الاستعدادات العسكرية اتصالات سياسية ودبلوماسية لتحييد الخصم وعزله من جهة، وتوفير غطاء من الشرعية الدولية لتلك المعركة. وليس خطف الشباب والشابات قسرا من قراهم وسوقهم مكبلين بالحبال وتحت لهيب السياط، مشيا على الأقدام لإستنابول، بهذا يفسر الصهيوسعوخلايجة والسوريون حاليا والبنانيون معنى سفر برلك، تعني سفر البر يقولون، مع أنه عندما تم قرار ادخال ابناء العرب للجندية، كان خط حديد سكة الحجاز قد إنتهى من فترة. وهو وهو فرمان صدر عام 1914 من السلطان العثماني محمد رشاد يدعوا فيه الرجال الذين بلغت اعمارهم بين (15 حتى 45) سنة من رعايا الدولة العثمانية، ومن بينهم رعايا البلاد العربية إلى الالتحاق بالخدمة العسكرية الاجبارية. وقبلها لم تكن الخدمة إجبارية، ولم يكن وجود العسكرين العرب كبيرا، فللعرب عامة عزوف عن الجندية، جدي رحمه الله ادرك أيام السلطان السلطان عبد الحميد الثاني خان رحمه الله، ودرس بالكلية العسكرية بإستنابول وترقى لرتبة “ميرلوا” وحمل لقب الباشوية، واستشهد في حرب البلقان، وكان ميسورا يستطيع دفع البدل فيعفى من الجندية، لكنه كان عاشقا للعسكرية، وهو الذي طلبها. فماذا يقول أبناء الغانيات؟

  4. محب ال سعود ومحمد بن سلمان يقول

    كل انسان محاسب على افعاله بعد ماقطعت الحكومة السعودية الاعانات التي تنفقها لدول العربية كل عام لدعم اقتصادها ومنها فلسطين واليمن والاردن ولبنان و …و…و…و..الخ ….. قامو الزنادقة يهاجمون السعودية وحكامها وشعبها ونسيوا الايد التي امتدت لهم بالعون واصبحوا كل الكلاب السعرانة يسبون ويشتمون ويلصقون التهم بلا ادلة وبراهين ونحن من خلف حكامنا الذين كشفوكم على حقيقتكم وتعرى الوجوه القبيحة التي ظهرت بعد الاصلاحات وتركم لتعرفوا حجمكم الطبيعي . ادام الله لنا حكومتنا وحكامنا وشعبنا ورد كيد الكائدين الحاقدين لهذا البلد . القافلة يسير والكلاب تنبح .

  5. اسكندر منسي يقول

    نجيب العبدة الخنثي المتسعود المقر بإنه إبن سفاح وزنا. عجبت لمستعبدة جارية خنثى نتاج سفاح محارم مثلك، من ضراب الهندو افرو بلوش بنجال، يفضحها قبح طالعها ولكنة لسانها وعجمته، كيف تدعي اصلا في العرب؟ الحكم في شئ يجب أن يكون اعلم الناس به، وفاقد الشئ لا يعطيه. ودعواك وشهادتك بكل مذاهب الإسلام الأربعة مردودة عليك يا أحط الجواري. لأنك ببساطة وهذا فخرك الأوحد تعترفين بأنك من نتاج سفاح. قد برهنا أنه سفاح محارم تحديدا آنفا. فقولك أنك سعودي، ولما ينكح أمك من غجر البصرة السعادنة أحد، هي اقرار صريح منك بواقعة السفاح. أليس المنتسب لغير اسلافه هو زنيم بكل قواعد العلم والشرع والمنطق والعرف. فكلمة سعودي تعني نغل زنا وسفاح؟ وهنا مربط الفرس يا نغل الحمار، أنت نغل سفاح بإعترافك بكل فخر، دون خجل أو إحساس بالذنب. وذلك ديدن نتاج السفاح وبيوت الدعارة، بلا حياء، وأهل رمتني بدائها وانسلت. نعلم حقدكن يازنجيات على السادة البيض امثالي، والأحمق فقط، من ينتظر خلقا قوميا من سليلة عاهرات مثلك تحكم من عاهرات. وأنتم الوهابية تجاوزتم متعة الرافضة، بإستحلالكم السفاح بأنواعه: من افتراع لإمهاتكم، أو سفاح المحارم. عندنا نحن أهل السنة والجماعة وخاصة الشافعية أمثالي، وباقي المذاهب الثلاثة، فإن شهادة نغل السفاح لا تقبل، وكذلك من يعملون في امور اللهو والفجور والخلاعة. وأنت لا حفظت، تدعي بأنك سعودي النسب والجنسية، ولما تسافح امك أحدا منهم كما تدعي، صحيح؟ هل وضحت المسألة؟ أم نعيد شرحها؟ فلا يقبل عندنا نحن المسلمون قولك وشهادتك، إلا على زبائن بيت دعارة أمك، لنقيم عليهم الحد جلدا. ربما في دينك الوهابي تقبل شهادتك عند كهنتكم كالريس والكلباني وحائض القرن، لكن عند المسلمين اهل السنة لا. ولا إخال إخوتكم وتوأمكم الرافضة يجيزون شهادتكم أيضا لأنكم من سفاح بإعترافكم. لو عثرنا بملا إثنى عشري سنسأله ونخبركم. دعواك تخسرها حتى امام قاضي الحمير، ولو كان الحمار الذي انجبك، سيردك ناهقا قائلا: سعودي إبن زنا، ويشهد، لا لا هاق هاق إي آه إي آه. فهمت يا حمارة؟ فأنت إذا دنس كلك، كأمك العاهرة تدنس أطهر الأرض بين زمزم والحطيم، ولو قطعتها طيرانا، وقد تخطفتها الطير. إنتهينا من رد شهادتك بالمطلق، ولنناقش بطلان دعوى “اسم السعودية العظمى”، يانغل زانية الحمير، لاشئ عندكم من اختراعكم، وهذا سخف نقلتموه من المرحوم كولونيل قذافي، هو من سمى “ليبيا بالعظمى”. وحقيقة تقلدونه بكل بشئ، من تطاوله على العلماء، ومقولته بأن الأقصى غير هام، ومطاردته للصحفيين، ومغامراته المجنونة. وأنتم سجنتم وقتلتم العلماء، وتريدون تصفية قضية الأقصى كلها، وتعادون اهل فلسطين لأنهم لم يقبلوا بيع قضيتهم وحقهم في العودة ويقبلون بصفقة القرن، وأما بشأن المعارضين، فينشرون عندكم بالمناشير أو يلقون احياء من الطائرات بالربع الخالي كما حدث مع ناصر السعيد وغيره. فأمريكا أعظم قوة عرفتها الأرض منذ الخليقة، لا تسمي نفسها بالعظمى، وتأتون أنتم وتزعمون هذا؟ والله مادفعكم لهذه الحماقة غير مضاعفات سفاح المحارم الذي تتجمع فيه الجينات السلبية، فينتج جيلا مشوها معوقا ذهنيا قبيحا، يزداد اعاقة وتشوها مع كل جيل قادم. عبيد السعادنة هجائن غرباء عن الجزيرة، استقدمهم الإنجليز، وسافحكم الهندو – افرو – بنجال، وتركزت فيهم أحط الجينات خلقا وخلقا، وبتم أشد الأنعام غباوة. ثم حدث عبر قرن من الزمان أن ورد البنجال والهنود والباكستان والبلوش كعمالة من سائقين وخدم وعمال الخ، وافترعوا السعوديات، فتلاشى العنصر العربي والمسلم وخرجت تلك الهجائن، لا إسلام هناك بل دين وهابي خبيث، يريدون الآن هدمه، لإنتفاء الحاجة اليه، معظم المتسعودة الآن، نتاج سفاح، إما مع الهندوبنجال أو سفاح محارم، وأنت المثال الساطع، صدقناك؟ كيف عظمى بحق أير الحمار الذي قذفك بأدنس رحم؟ وهي تستجدي العون من كل مرتزق في الأرض؟ وتوسط عمان لتصلح بينها وبين الفرس؟ ألا تعلمين ياخنثى؟ وأنى لك؟ وأي فارق سيحدث لو علمت؟ ومتى يستشار كل عبيد المتسعودين؟ ومتى كانوا بشرا يقررون مصيرهم؟ اسم السعودية غير شرعي، اقترحه جون فيلبي عميل المخابرات البريطاني، واضاف اليه النصراني امين الريحاني “العربية”، هذا مثبت بالوثائق البريطانية، ومذكرات هؤلاء جميعا. وما عرفت به أرض جزيرة العرب ابدا، فكيف تختصر الأرض والعباد بإسم عائلة، غريبة عن المكان، ومن غجر البصرة اصولهم؟ فأي اهانة أبلغ من كلمة سعودي التي تعني نغل زنا وسفاح؟ والمفروضة قهرا على أن تلك المخلوقات البائسة المتسعودة هجائن مستعبدة لا سيادة فيها لجينات العنصر العربي، بل الهندو-افرو-بنجالي، هم هجائن من الملونيين أقرب لمزيج العنصر الزنجي والهندي، وكذلك لغتهم هجينة هندوبنجالية بنهكة بسيطة من مفردات عربية. لا يحسنون العربية كما يتضح لكم لا قراءة ولا كتابة ولا إملاء ولا نحوا ولا حديثا. ومع ذلك فإنكم أنتم هجائن الهندو افرو بلوش بنجال جلائب الإنجليز، من تصنفون الأصيل والدخيل، والعربي والعجمي واليماني القحطاني والزط أهلكم الغجر؟ فبأي ميزان يستقيم هذا، إلا عند نغولة سفاح المحارم أمثالك؟ النقاش مع داعرة مثلك مضيعة للوقت، والوقت من ذهب، يمكن استغلاله بصيد طيب. ونحن برحلة صيد في سرانجيتي الآن، ولا نرغب بصيد الحمير الهجن أمثالك، طاب يومك يا نغل السفاح يالقيط ومرتزق بدولار عند ابني العاهرتين زميلة أمك ببيت الدعارة: القحطاني وآل شيل بن العاهرة، دولار فقط يرميه بدبرك، أو كان نصف دولار فقط؟

  6. بنت جد جدي يقول

    كفيتي و وفيتي يا زرقاء اليمامة الامريكية عز الله انك فاهمه و جدعه احييك صراحةةة

  7. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    فعلا للمعلق ال سعووووو الكلاب ستنبح حتما مثلكم حينما تقوم الدول الراقية علي رأسها الولايات المتحدة الاميركية بقطع الانترنت والحسابات الوهمية من قبل متخصصين في دلك المجال وهو بالفعل حاصل من قبل اكثر من ثلاث شركات متخصصة حول العالم وضبط واحضار الدباب الالكتروني للمحاكم وفتح ملفات اصحابها في دول الارهاب من السعووووو عو و دولة القرصان الاحمر ومقاضاتهم علي نشر الاكاديب وتلفيق الاتهامات وقلب الحقائق منها الارهاب الفكري والديني والاخلاقي عدا عن الاتجار بالاطفال وهو محرم دوليا عدا عن ملفاتjجرائمكم الدسمة عالميا ,ومنها تصفية البشر ……

  8. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    لاشكر علي واجب اختي العزيزة بنت جد جدي صراحة انا حزينة اشد الحزن علي حال العرب للاسف الشديد ومن يحكمونهم هم ناس لا اصل ولا فصل معروف باعتراف جميع الناس والمؤرخين للاسف هاي اسمها ارض الجزيرة العربية ملك للعرب الاحرار وليس لعيلة موردخاي ال كوهين الله لا يبارك فيهم ولا يبارك في الانجليز سبب اول المصايب ثم نحن الاميركان تدخل جيشنا في العراق ياريته لم يتدخل وياريته ماصار اللي صار لا حول الله يارب العالمين وحتي الاقزام القراصنة المهربين ومجرمين من عمان هربوا من الحكومة واسسوا دولة اسموها الامارات المتصالحة ثم المتحدة وهي مفككة وفي الاصل اسمها الساحل العماني لازم نوضح التاريخ الحقيقي للمنطقة العربية ….والله العظيم انا كمسلمة جديدة اقول حسبي الله ونعم الوكيل في معظم الحكام العرب وربي يحرر فلسطين الحبيبة ويحرر ارض الحجاز والعراق واليمن وحتي سوريا من كل الطغاة والمسنبدين والمتملكين بثروات البلاد ….

  9. جو يقول

    صح كلامكً يا اليمامة ،، وضلك دايسه بكندرتك ع ال سعود و الصراصير الإلكتروني ونحن معك دايسين علا رؤوس ال سعود والسعوديين الكلاب …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.