وجّه رسالةً حازمةً للعازفين على وتر الطائفية .. ماذا قال باحث عُماني بمكتب الإفتاء عن العيد الذي يُصادف الإثنين بالسلطنة؟

2

أكّد الباحث في مكتب الإفتاء بوزارة الشؤون الدينيَّة العُمانية، الشيخ ابراهيم الصوافي أنّه فيما يتعلّق بمسألة هلال ذي الحجة، فإنّ يصوب ما فعلته .

وقال الشيخ الصوافي في تغريداتٍ له نشرها من مكة المكرمة، أن ملايين المسلمين في باكستان وبنغلاديش والهند وسريلانكا وجنوب أفريقيا والمغرب وعدد من الدول الأخرى لديهم سيكون يوم الاثنين، متسائلاً: “لماذا لم يُنكر عليهم؟”.

وأضاف الشيخ الصوافي: “نحن لا ننكر أبدا على ما كان عيده بالأحد. والأمر واسع”.

وكانت اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1440هـ بالسلطنة، أعلنت عن عدم ثبوت رؤية الهلال وعليه كان يوم الجمعة الماضي المُتمم لشهر ذي القعدة ويوم السبت الماضي هو غرة شهر ذي الحجة الموافق 3 أغسطس 2019م، وعليه يكون عيد الأضحى المبارك يوم الإثنين المقبل 12 أغسطس.

وقال “الصوافي” في تعليقٍ آخر إن لفلك قرر عدم إمكانية رؤية الهلال إلا بالتلسكوب في كل الوطن العربي، وقد اجتهدت السلطنة كثيرا وبثت الفلكيين وأجهزت الرصد في كل نواحي عُمان فلم تره.

وأضاف: “المغرب العربي كان أكثر فرصة لرؤية الهلال- لأنك كلما توجهت غربا زادت فرصة رؤيته- ومع ذلك لم يرَ”.

ووجّه الشيخ “الصوافي” رسالةً للذين يعزفون على وتر(المذهبية) و(الطائفية) في سلطنة عمان، وأكثرهم غير عمانيين قائلاً: “قد تجاوز العمانيون ذلك بحمد الله، وليسوا مستعدين لتضييع وطنهم ومكتسباته لأجل طائفية مقيتة يشاهدون آثارها القاتلة في الدول من حولهم.و العمانيون على اختلاف مذاهبهم وتوجهاتهم متحدون خلف قيادتهم”.

وقال في تغريدةٍ أُخرى: “للأسف بدل أن يتعلموا من العمانيين فنَّ التعايش مع الاختلاف، والاتحاد مع تنوع التوجهات، يحاولوا أن يجروا عمان إلى مستنقعات الطائفية والمذهبية التي هم غارقون فيها ولا يعرفون كيفية الخروج منها.ونقول لهؤلاء: العمانيون واعون وعاقلون ويمقتون شيئا اسمه(الطائفية) أو (المذهبية).”.

وكانت حسابات للذباب الإلكتروني -اغلبها سعودية وإماراتية- هاجمت سلطنة عمان مؤخراً في أعقاب الإعلان عن عدم تمكن لجان الترآي في السلطنة من رؤية هلال ذي الحجة، وبالتالي فإن أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم الإثنين المقبل.

جديرٌ بالذّكر أن مركز الفلك الدولي أكد أنه تم رصد هلال ذي الحجة ظهر الجمعة باستخدام تقنية التصوير الفلكي، ما يعني أن إعلان سلطنة عمان عن استحالة رؤية الهلال الخميس صحيحاً، ويؤكد أن إعلان رؤية الهلال “خطأ”.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    خلاص لهم عيدهم ولكم عيدكم ! اهتم شوبة بنصح حاكمكم وبطانته وتجاركم وسارقي أموال الأوقاف ليعيش شعبكم الفقير مثل الناس ! شيووخ السلاطين سرطان وكارثة في الوطن العربي والدول الاسلامية!

  2. عماني يقول

    خلاص لنا عيدنا ولكم عيدكم والفقر أبدا ما كان عيب العيب انك تكلم أعلى من سنا وتاريخا وقوة واصلا بكل انحطاط الأخلاقي لكن دام إننا اعقل منك وبمراحل راح بقولك واصل ولك الحق هزاب المنحط لأننا نشفق عليك وأنت أدرى منا ألا وهو إذا ما واصلت راح تنسجن تراك مراقب حتى ف مضجعك خخخخخخخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.