نحو “300” ألف صفحة تكشف التفاصيل.. قاضٍ أمريكي يأمر إدارة ترامب بتسليم وثائقها عن خاشقجي

3

أمر قاضٍ في محكمة بنيويورك, الوكالات الفدرالية الأميركية بتسليم جميع الوثائق التي بحوزتها بشأن مقتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

ووجه القاضي بول أنغلماير أوامر لوزارتي والدفاع الأميركيتين بتسليم قرابة خمسة آلاف صفحة شهريا مرتبطة بملف مقتل خاشقجي الذي كان مقيما في أميركا منذ سنوات ويكتب عمود رأي في صحيفة واشنطن بوست الأميركية، وكثيرا ما انتقد سياسات المملكة .

وقال القاضي أنغلماير إن المعلومات بشأن اختفاء خاشقجي وتصفيته “ذات أهمية عامة مقدرة”.

بالمقابل، ذكر ممثلو وزارتي الخارجية والدفاع أن امتثال إداراتهم للأمر القضائي بموجب قانون حرية المعلومات، سيجعل من المستحيل الاستجابة لطلبات أخرى بموجب القانون نفسه بشأن قضية الصحفي السعودي.

دعوى قضائية

ويرتبط الأمر القضائي بالإفراج عن الوثائق المذكورة بدعوى رفعتها في يناير/كانون الثاني 2019 “مبادرة العدالة للمجتمع المفتوح”، وهي الذراع القانونية لمؤسسة تدعى “منظمات المجتمع المفتوح”، وتطلب هذه المنظمة في دعواها الإفراج الفوري عن كافة الوثائق الحكومية الأميركية المتصلة بمقتل خاشقجي بوصفه كان مقيما في الأراضي الأميركية.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس الأميركية عن القاضي أن طلب مبادرة العدالة للمجتمع المفتوح “منطقي ولا يكتسي أي حساسية غير معتادة في توقيته”.

وقال رئيس فريق المحامين عن المبادرة “أمريت سينغ” -في تصريح عبر رسالة إلكترونية- إن الأمر القضائي “هو بمثابة نداء للمحاسبة، في وقت تحاول فيه إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب فعل أي شيء ممكن لإخفاء الحقيقة بشأن الجهة المسؤولة عن مقتل خاشقجي”.

وكانت كبريات وسائل الإعلام الأميركية كشفت في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 نقلا عن مصادر مطلعة أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) خلصت إلى أن ولي العهد السعودي هو من أمر بقتل خاشقجي.

قد يعجبك ايضا
  1. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    طبيعي لن يتم اغلاق ملف الشهيد الخاشقجي ابدا وسيتم فتح ملفات مغلقة اخري وخصوصا بعد فترة ترمب الكثير من الحقوقيين حول العالم سيناقشون ملفات الاخفاء القسيري والقتل والتشرد الدي حصل للكثير من البشر خصوصا من العالم العربي الدب الداشر ال سلول واتباعه من القرصان الاحمر ال زايد لم ينته موضوعهم بعد

  2. ابن المهلب يقول

    الأول والأخير مصدر الإرهاب أبوظبي.

  3. مسمار يقول

    طبعا كما يعرف الجميع الامريكيون ليسو اغبياء ليتسترو علي قاتل ولكن يماطلون ليستغلوا كل مالديهم من معلومات للوقت المناسب وطبعا من سذاجة الدب وابوه ثقتنهم العمياء بالامريكان وما خروج هذه الملفات الان للعلن والتهديد بفتحها الا بعد قطيعة بن سلمان لترامب (لعدم استجابته لشن حرب علي ايران ) ومحاولة توجهه الي ايران لعقد صفقة صلح معها منها ينهي حرب اليمن ومنها يعقد معاهدة سلام مع ايران وهذا الملف لتهديد واجبار بن سلمان المتورط في قتل خاشقجي حتي اذنيه الي التوقف عن مجارات الامارات والاتصال بالايرانيين فالسلاح المرطرط في امريكا الذي اصبح خردة مصديه ليس له مشتري الا السعوديه ولو تصالحت السعوديه مع البعبع الايراني فلمن تبيع امريكا خردتها ومن سيسمح لامريكا بحلبها غير السعودية فالزبون السعودي حلوب كتوم جبان يخاف من ظله ومستعد بان يدفع كل مالديه في سبيل العنطزة والمفاخرة ورئاسة القوم فكم من قط اقنعوه بانه اسد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.