الرئيسية » الهدهد » ابن راشد وقف وراء اتفاق الصلح مع طهران: الحج يُدر على السعودية مليارات “لكن نحن من سيعوضنا لو خسرنا الإيرانيين”

ابن راشد وقف وراء اتفاق الصلح مع طهران: الحج يُدر على السعودية مليارات “لكن نحن من سيعوضنا لو خسرنا الإيرانيين”

زعم حساب شهير بموقع التواصل تويتر أن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، كان سببا رئيسيا في عقد اتفاقية الصح مع إيران، وكشف تفاصيل اجتماع له مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد قبل عقد الاتفاقية التي أثارت حفيظة السعوديين.

وقال حساب “بدون ظل” الذي يعرف نفسه على أنه ـ ضابط بجهاز الأمن الإماراتي ـ إن اجتماعا جرى بين كل من الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم والشيخ محمد بن زايد قبل الاتفاقيات مع ايران.

وأوضح أن “ابن راشد” ذكر بالاجتماع أن السعودية لديها مدخول الحج والعمرة والمدينة المنورة ويقدر بالمليارات كل سنة، مضيفا:”ولكن نحن من سيعوضنا لو خسرنا الايرانيين.”

ويؤكد تسريبات “بدون ظل” ما قاله رئيس رابطة التجار والمستثمرين الإيرانيين في دولة الإمارات عبد القادر فقيهي، حول أن الرابطة تلقت وعودا من حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم بحل مشكلات التجار الإيرانيين في أسرع وقت ممكن، وإن ذلك جاء بعد مفاوضات أُجريت مع المسؤولين الإماراتيين.

وقال فقيهي إنه سيعاد إصدار تأشيرات تجارية للمستثمرين الإيرانيين، ووقف إجراءات إغلاق حسابات بنكية للإيرانيين، مع وقف سياسة إلغاء إقاماتهم في دولة الإمارات، مضيفا أن حسابات بنكية ستُفتح للمستثمرين والتجار رغم العقوبات المفروضة.

وأشار إلى انفتاح الفضاء التجاري والاقتصادي بين إيران والإمارات، عقب مرحلة تراجعت فيها علاقة البلدين الاقتصادية بشكل ملموس

وقبل أيام وقعت إيران والإمارات مذكرة تفاهم لتعزيز وترسيخ الأمن الحدودي في أحدث خطوة تبرز حدة التقارب بين الجانبين وانهيار تحالف أبو ظبي مع المملكة العربية السعودية.

ويرى مراقبون أن النظام الإماراتي يتخذ في هذه المرحلة تحولات يمكن وصفها باللعبة الاستراتيجية وفق تكتيكات مناسبة لكل موقف يخدم إستراتيجيتها بعيدة المدى ومصالحها الذاتية دون النظر لحلفائها الخارجيين خاصة في السعودية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.