سلطنة عُمان أول دولة عربية تخالف السعودية بموعد عيد الأضحى.. هذا ما جاء في بيان الإفتاء

9

جاءت سلطنة عُمان أول الدول العربية المخالفة للسعودية في موعد ، بعد اجتماع لجنة استطلاع شهر ذي الحجة.

وبعد اجتماع اللجنة الفرعية لاستطلاع هلال شهر ذي الحجة في الديوان العام لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، أعلنت سلطنة عدم ثبوت رؤية الهلال.

وبذلك يكون الأحد الموافق 11 أغسطس آب هو يوم وقفة عرفة، والإثنين 12 أغسطس هو أول أيام عيد الأضحى، في عمان.

وقضى المرسوم السلطاني رقم 2006/27 في مادته الثانية بأن إجازة عيد الأضحى المبارك ستكون اعتبارا من (9) وحتى (12) من ذي الحجة.

عليه، وووفقًا للمرسوم السلطاني فإن إجازة عيد الأضحى لهذا العام ستبدأ من يوم الأحد الموافق 11 أغسطس 2019م وحتى يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس 2019م. كما يُتوقع أن يُضاف يوم الخميس إلى الإجازة لكونه واقعًا بين إجازتين.

بينما أعلنت المملكة العربية ، رؤية هلال ذي الحجة، مساء اليوم الخميس، في مرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير.

وأفاد مراسل “العربية” في السعودية، نقلاً عن مصادر في مرصد تمير وسط السعودية بورود أنباء عن رؤية هلال شهر ذي الحجة.

قد يعجبك ايضا
  1. ابن عمان يقول

    للتوضيح عمان لم تخالف السعوديه ولم تتعمد ان تخالف السعوديه بل انها استطلعت هلال ذو الحجه قبل السعوديه واعلنت عن نتائج الاستطلاع قبل السعوديه. ولكل قوم هلالهم وكل عام والمسلمين بالف خير

  2. صوت الحق يقول

    كيف خالفت عمان السعودية وعمان ترصد الأهله قبل المملكة بساعه؟ لم توفق الوطن في عنوان الخبر.

  3. الحجاج يقول

    عمان 🇴🇲 لاتخاف أحدا ولكنها تمشي على ضوابط فتحري الرؤيه وبعلم الفلك تعتمد وليست على احد

  4. Mohammed يقول

    ترا حتى لوكان التاريخ غير السلطان قابوس اصدر مرسوم بأن العيد يكون الاضحى كون تابع ام القرى وبسكم فتنه يا المحرضين والدليل السنة الماضيه والي قبلها

  5. عمانية يقول

    ترا حتى لوكان التاريخ غير السلطان قابوس اصدر مرسوم بأن العيد يكون الاضحى كون تابع ام القرى وبسكم فتنه يا المحرضين والدليل السنة الماضيه والي قبلها

  6. احمد يقول

    وطن لم توفق في عنوان المقال. عمان لا تتعمد الإختلاف مع أي دولة. ولكنها استطلعت رؤية الهلال قبل السعودية.ولكل قوم هلالهم.

  7. نهم يقول

    احتمال أن العمانيين اكتشفوا ان عندهم كعبة في جبل شمس ويودون الحج لها هذا العام ولذلك خالفوا المسلمين بيوم الوقوف والعيد

  8. محمد الرواحي. يقول

    في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم الهلال فصوموا، وإن لم تروه؛ أو قال: فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين.” أو كما قال صلى الله عليه وسلم.

    هذا حديث يرد على كل معتد لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    فإن لم ير الهلال في بلد؛ فهل غصبا يؤمروا بتغيير ما هو حق، واتباع لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  9. هزاب يقول

    خالف تعرف ! خخخخخ! تاريخيا الكويت هي أول من خالف السعودية في التقويم الهجري في رمضان والحج وكان ذلك لفترة فيها خلافات سياسية بين الكويت والسعودية في الستينيات والسبعينيات الميلادية !ّ واليوم لا يختلف الأمر خلاف سياسي كبير بين مسقط وعمان لذا فالدين ستكون ضمن الخلاف السياسي ! وآخر مرة حدث ذلك عام 2008م بسبب خلاف سياسي آخر بين مسقط وعمان عن العملة الخليجية والاتحاد الهخليجي والبنك المركزي الخليجي فكان عيد الأضحى في ديسمبر 2008م مخالفا لجميع دول العالم الاسلامي! مسقط وعمان دائما فرجة للعالم ! الغريب أن خبر نشر في الصحف المسقطية صباح الخميس الماضي يؤكد امكانية رؤية الهلال إذا كان الجو صحوا ويوم الخميس الماضي في مسقط وعمان كان صحوا والسماء صافية عكس الأيام السابقة التي كانت غائمة ! فلماذا لم يروا الهلال الحقيقي وتمسكوا بالهال السياسي؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.