هذه أسباب إصرار تركيا على امتلاك منظومة “إس-400” ورفض “ترامب” وعواقب ذلك

4

تسلمت الشحنات الأولى من نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400 الجمعة في تطور من المرجح أن يدفع الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات على أنقرة ويتسبب في تصاعد التوتر بين وشركائها الغربيين في حلف شمال الأطلسي.

لماذا تحتاج تركيا إلى النظام الدفاعي الروسي؟

ترى تركيا أن هذا النظام يمثل ضرورة استراتيجية في وقت تواجه فيه تهديدات على حدودها الجنوبية مع سوريا والعراق.

وتقول إنها عندما أبرمت صفقة النظام إس-400 مع روسيا لم تقدم لها الولايات المتحدة وأوروبا بديلا مناسبا.

وقالت تركيا إن النظام الروسي يحقق توقعاتها من ناحيتي السعر والتكنولوجيا، وإنها تأمل في التعاون مع روسيا في تطوير الجيل الجديد من هذا النظام، وهو منظومة إس-500، وكذلك الاستفادة من نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك.

وتقول أنقرة إن الصواريخ إس-400 لا تمثل تهديدا مباشرا للجيش الأمريكي. واقترحت تشكيل مجموعة عمل فنية يمكن أن تضم حلف شمال الأطلسي لبحث المخاوف الأمريكية من الأثر المحتمل لهذا النظام على الطائرات المقاتلة الأمريكية إف-35.

وتقول تركيا إن الولايات المتحدة لم ترد على اقتراحها حتى الآن.

لماذا تعارض الولايات المتحدة الصفقة؟

تقول الولايات المتحدة إن النظام الصاروخي الروسي لا يتوافق مع شبكة دفاع حلف شمال الأطلسي، وإن هذه الصواريخ يمكن أن تمثل خطرا على الطائرات الأمريكية المقاتلة الشبح إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، وهي الطائرات التي تساعد تركيا في صناعتها وتعتزم شراءها أيضا.

علاوة على ذلك تخالف الصفقة التركية تشريعا أمريكيا يعرف بقانون التصدي لخصوم أمريكا من خلال العقوبات وهو قانون يقضي بأن تفرض واشنطن عقوبات على الدول التي تشتري معدات عسكرية من موسكو.

ومن شأن صفقة الصواريخ أيضا تعقيد السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط وذلك من خلال زيادة التوترات مع أنقرة في وقت تمارس فيه واشنطن ضغوطا على المستوى الدولي لعزل إيران عبر وقف صادراتها النفطية. كانت تركيا مشتريا كبيرا للنفط الإيراني منذ زمن لكنها أوقفت شراءه حتى الآن.

وهناك أيضا خلافات بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن الصراع في سوريا وقضايا أخرى.

ما البديل الذي قدمته الولايات المتحدة؟

في محاولتها لإقناع تركيا بالتخلي عن الصواريخ الروسية، عرضت الولايات المتحدة أن تبيع لها نظام باتريوت للدفاع الصاروخي الذي تصنعه شركة ريثيون الأمريكية.

وقال وزير الدفاع التركي إن مسؤولين أتراكا وأمريكيين دخلوا في مناقشات حول قضايا السعر ونقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك في العرض الأمريكي الذي تلقته أنقرة في أواخر مارس آذار، غير أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن.

وقدمت أيضا عدة دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي بطاريات صواريخ باتريوت لحماية حدود تركيا الجنوبية خلال الصراع في سوريا.

ما هي عواقب إتمام الصفقة؟

قالت واشنطن مرارا إن تركيا ستواجه ”عواقب حقيقية وسلبية“ إذا مضت قدما في شراء النظام الصاروخي الروسي، تشمل وقف شراء الطائرات إف-35 وكذلك إيقاف مشاركتها في برنامج صناعة الطائرة وتعرضها لعقوبات بمقتضى قانون التصدي لخصوم أمريكا من خلال العقوبات.


قالت واشنطن مرارا إن تركيا ستواجه ”عواقب حقيقية وسلبية“ إذا مضت قدما في شراء النظام الصاروخي الروسي، تشمل وقف شراء الطائرات إف-35 وكذلك إيقاف مشاركتها في برنامج صناعة الطائرة وتعرضها لعقوبات بمقتضى قانون التصدي لخصوم أمريكا من خلال العقوبات.

وإذا أبعدت الولايات المتحدة تركيا عن برنامج المقاتلة إف-35 وفرضت عقوبات على شريكتها في حلف شمال الأطلسي فسيكون ذلك واحدا من أكبر الخلافات بين البلدين في التاريخ الحديث.

ومع ذلك عبر رجب طيب مرارا عن ثقته في علاقته مع الرئيس دونالد الذي أبدى تعاطفا مع الموقف التركي. وفي اجتماع مع أردوغان في يونيو حزيران حمل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما مسؤولية الفشل في مساعدة تركيا في الحصول على صواريخ باتريوت عوضا عن النظام إس-400.

من الناحبة النظرية، بإمكان الرئيس الأمريكي عدم تطبيق قانون التصدي لخصوم أمريكا من خلال العقوبات، أو إرجاء تطبيقه. ومع ذلك قال مسؤولون أمريكيون إن إدارة ترامب ما زالت تعتزم فرض عقوبات على تركيا واستبعادها من برنامج المقاتلة إف-35.

قد يعجبك ايضا
  1. عبدالحق صداح يقول

    تقنية وكفاءة الصواريخ والمقاتلات الروسية أفضل بكثير من نظيرتها الأمريكية وأقل تكلفة .
    صواريخ باتريوت فاشلة تماما والكثير رأى خلال حرب 1991 كيف فشلت في التصدي لصواريخ اسكود العراقية .
    أمريكا تصدر فشلها وبأسعار خيالية للدول الإسلامية .

  2. متابع يقول

    امريكا لا تحترم الا القوي الضعيف لامكان له بل الضعيف سيكون عرضة للابتزاز والضغط والتبعيه وكل حلفاء امريكا اتباع جبناء عندما تتصدي اي دولة كايران او كوريا لابتزاز امريكا فإن الامريكان يتراجعون بل يخافون ويبداءون في استرضاء واستعطاف من يتصدي لهم شاهدنا ذالك وسمعناه / لو فرض حصار او عقوبات علي تركيا فإنها ستتحالف مع الروس وايران والصين ضد امريكا وحلفائها وهذا مالاترغبه امريكا .

  3. عنتيل اسوان يقول

    لا اعتقد ان الروس بهذا الغباء ليسلموا منظومة “إس-400” لمضارب نظام غجر البصرة آل سعود أو لماخور البحرين وهما مستعمرتين امريكيتين اسرائيليتين، والأمريكان في غاية اللهفة للحصول على تلك المنظومة، خاصة وصواريخ الباترويت خاصتهم ليست ناجعة بما يكفي. سيكون بهذا يهدون المنظومة واسرارها وطاقم تشغيلها لأمريكا وإسرائيل لتطورها وتستخدمها ضد الروس، وإسرائيل مهتمة جدا فقد فشلت قبتها الحديدية المتعمدة على صاروخ خيتس (السهم) المطور عن الباترويت في التصدى لصواريخ حماس الغير متطورة أو البدائية الصنع. وعندها أفضل للروس أن يسلموها مباشرة للأمريكان. حقيقة تعلم الروس درسا قاسيا على يد المصريين، فقد سلم السادات الخائن كل سلاح روسي متطور عنده للأمريكان في أواخر سبعينيات القرن الماضي، فوضع لها الأمريكان ما يفشلها، ولا أظنهم سيقعون بنفس الفخ كما وقعوا مع المصريين. مع الصين والهند وتركيا فهذه دول مستقلة وليست مستعمرات. والروس يعلمون هذا جيدا، ولن يسلموا فخر صناعتهم لعدوهم الأول مجانا. علاوة على ذلك مضارب فهدة الحثلين السعوطية تحتاج لأكثر من 7 منظومات لتغطى البلاد بشكل كافي، وهذا سيحتاج لسنوات بين إنتاج وتدريب حيوانات مهلكة آل سعوط، وحتى ذلك الحين تكون منظومات احدث دخلت حيز الخدمة.

  4. عنتيل اسوان يقول

    بالإختصار كل من يقبل بتسميته سعودياً دونما أن يكون من سلالة غجر البصرة الملاحدة آل سعود الأنجاس، فهو من سفاح مثل أسياده الغجر. فالمنتسب لغير اسلافه هو زنيم بكل قواعد العلم والشرع والمنطق والعرف. فكلمة سعودي تعني نغل زنا وهو يأتي عندهم على صنفين: إما سفاح إناثهم مع الجنس الهندو-افرو-بنجالي أو سفاح المحارم الذي تبلغ نسبته فوق 80%، حسب دراسات جامعات ييل وهارفارد وبريستون وستانفورد وبيركلي والتي يصلني نشرات دورية شهرية منها. تطبيق علم الأجناس البشرية الانثروبولوجي على تلك المخلوقات البائسة المتسعودة يدل على أنهم هجائن لا سيادة فيها لجينات العنصر العربي، بل الهندو-افرو-بنجالي، هم هجائن من الملونيين أقرب لمزيج العنصر الزنجي والهندي، وكذلك لغتهم هجينة هندوبنجالية بنهكة بسيطة من مفردات عربية. لا يحسنون العربية كما يتضح لكم لا قراءة ولا كتابة ولا إملاء ولا نحوا. وهم ضحايا لمضاعفات سفاح المحارم الذي تتجمع فيه الجينات السلبية، فينتج جيلا مشوها معوقا ذهنيا قبيحا، يزداد اعاقة وتشوها مع كل جيل قادم. وبما أن حديث الأكاديميين أعظم من أن تفهمه نغولة المتسعودة
    saudi-mongrels
    يكن لزاما علينا أن نحتكم لمربي الحمير والبغال وليكن من جزيرة العرب، أي تاجر حمير أو بقر أو أغنام لن ينكر أن نغولة فهدة الحثلين لا يشبهون أباهم الخصي الخنيث المزهر سلمان بأي شئ؟ وأنهم من سفاح محارم جلي؟ البرهان واضح المُسَعْوَدُ نتاج سفاح محارم محكوم لغجر من سلالة محارم، هل بقي إضافة؟ كلا، رفعت الأقلام وجفت الصحف وتحدث العلم، بلسان القسط والميزان. طابت ليلتكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.