“عين الصقر1” يحرج الإمارات وسخرية واسعة من حلم “التجسس” الذي ضاع في دقيقتين

4

سادت مواقع التواصل الاجتماعي موجة سخرية واسعة، عقب إعلان فشل عملية إطلاق صاروخ “فيغا” من غويانا الفرنسية ليل، الأربعاء، وتحطم قمر المراقبة الإماراتي “ 1” للأغراض التجسسية الذي كان يفترض أن يضعه الصاروخ في المدار.

وقالت مديرة العمليات في الشركة لوس فابرغيت في تصريح من قاعدة كورو في غويانا الفرنسية إنه “بعد حوالي دقيقتين من الإقلاع حصل خلل ضخم أدى إلى خسارة المهمة.

الإعلامي هيثم أبوصالح سخر من فشل إطلاق القمر الإماراتي، وقال في تغريدة رصدتها (وطن):”فشلت عملية إطلاق الصاروخ الفرنسي من طراز “Vega” ، من قاعدة “كورو” الفضائية الفرنسية، وكان على متنه قمر صناعي عسكري إماراتي لأغراض التجسس ..ضربة موجعة لـ # وما مشي الحال مع من قال (سنرى العالم من خلال عين الصقر )”

من جانبه قال الكاتب الصومالي أحمد العيناوي إن تخرج من فشل لآخر، اشترت قمر صناعي لتتجسس على جيرانها ومع هذا فشلت محاولة إطلاق الصاروخ.

وتابعت:”مهما فعلت ابوظبي لزعزعة استقرار المنطقة فان كل محاولاتها ستفشل كما فشل ابن سلمان في جلب راقصة لجدة، فدول التخبط ستستمر في تخبطها لكن نهجهم سيفشل لانهم فاشلين سياسيا ولا رؤية لقياداتهم”

بينما لفت الإعلامي والكاتب القطري المعروف جابر الحرمي إلى أن هذا أول فشل يُمنى فيه ” فيغا ” بعد 14 عملية إطلاق ناجحة قام بها هذا الصاروخ الفضائي منذ دخوله الخدمة في 2012.

وكتب ناشط آخر:”سبحان الله #الإمارات تجسست على عمان وتم كشف خليتها تجسست على غزه وتم كشف خليتها وعلى البحرين والكويت وتونس والمغرب ويتم كشفها وحتى تركيا يتم كشفها، وحتى قمرها التجسسي فشل في اطلاقه من فشل الى فشل  اللهم لا شماتة”

وكانت الحكومة الإماراتية ووسائل إعلامها تتفاخر بشدة قبل موعد إطلاق هذا القمر الذي استغرق تصنيعه 4 أعوام، وصُمم لتوفير تغطية عالمية لمدة 10 سنوات قادمة للاستخدامات العسكرية والمدنية.

وبحسب مشاهد فيديو لعملية الإطلاق بثتها “آريان سبيس” بدا أن الصاروخ يسير على الخط المرسوم له قبل أن ينحرف عن مساره بعد مرور دقيقتين على إطلاقه ثم أخذ “يتدهور”، بحسب المصطلح الذي استخدمته الشركة لوصف عملية سقوط الصاروخ، في حين لم تتضح في الحال أسباب هذا الفشل.

وكانت مهمة الصاروخ وضع قمر المراقبة “فالكون آي 1” (عين الصقر 1) في المدار لحساب الإمارات.

وكان من المفترض أساسا إطلاق الصاروخ ليل الجمعة، لكن العملية أرجئت مرة أولى إلى الأحد بسبب سوء الأحوال الجوية، ثم أرجئت مرة ثانية إلى الأربعاء للسبب ذاته.

وكان الهدف من وضع القمر “فالكون آي 1” في المدار “تلبية حاجات القوات المسلحة في الإمارات العربية المتحدة من جهة وتوفير صور للسوق التجارية من جهة أخرى”، بحسب “آريان سبيس”.

وبلغت زنة القمر الاصطناعي حوالي 1200 كيلوغرام عند الإقلاع وكان مفترضا وضعه في مدار يبعد 611 كيلومترا عن الأرض.

وطوّر هذا القمر الاصطناعي تحالف شركات تقوده إيرباص للدفاع والفضاء وتاليس ألينيا سبيس. وكانت هذه سادس عملية إطلاق تنفذها “آريان سبيس” منذ مطلع العام.

قد يعجبك ايضا
  1. وطني خط أحمر يقول

    هزاب النغل
    والله أصبحتم ملطشة للعالم
    قال عين الصقر قال
    حدكم عين التيس
    وينك هزابوه المدلس
    فالحة تتكلمي عن مسقط وعمان
    ولما المصائب تجي صوب معزبينكم تكبها الحاجيه

  2. جاسم يقول

    ولاعين صقر ولاعين فار الله العالم بنيتهم السيئه فاخزاهم ويستاهلون وعقبال ما تطيح الامارات كلها فقد اصبحت بؤرة نجسه وورم قذر في خاصرة الامه العربيه والاسلاميه اخزاهم الله وزادهم انحطاط وانكسار وهزائم الي ان ياتي امر الله ويخسف بهم الارض الفاسده

  3. جزيري عربي يقول

    لعنة اليمن تطاردهم

  4. بنت السلطنه يقول

    منه العوض وعليه العوض ، عين الصقر طلعت عين رخمه.
    هههههههههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.