إيران ستتحدى أمريكا وتفرض رسوماً على مرور السفن وناقلات النفط عبر مضيق هرمز

7

ألمح نائب إيراني بارز بوجود مشروع قانون في البرلمان يقضي بأخذ رسوم مرور السفن وناقلات النفط عبر مقابل توفير الأمن في ، بما في ذلك المضيق.

وقال أمير حسين قاضي زادة هاشمي، رئيس الكتلة النيابية الخاصة بالإجراءات الاستباقية لمواجهة التهديدات الأمريكية، في مؤتمر صحفي اليوم الأحد: “إذا كانت هي الحامي الحقيقي للمنطقة والمياه الدولية، ووفقًا للنهج والأعراف الدولية والأمريكية، فإن البرلمان يعتقد أيضا أن تكلفة ذلك يجب أن تدفع من قبل المراكز التجارية وجميع السفن العابرة في المنطقة على شكل رسوم جمركية”.

وأوضح زاده هاشمي أن هذه الرسوم لن تشمل السفن والمراكز التابعة للدول التي لم تعترف بالعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة على ، مؤكدا أن طهران يمكنها تعيين سقف هذه الرسوم مع إمكانية رفعها أو خفضها أو إلغائها نهائيا بالنسبة لبعض الدول.

وكانت إيران قد هددت مرار بإغلاق مضيق هرمز في حال منعت من استخدامه.

وفي الأسابيع الأخيرة شهدت مياه الخليج ومضيق عمان سلسلة هجمات استهدفت سفنا تجارية وناقلات نفط، لم يتبن أي طرف المسؤولية عنها.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    طيب الممرات الصالحة لعبور السفن هي في جانب مسقط وعمان ! كيف ايران ستفرض رسوم ؟ هذا انتهاك صريح وخطير لسيادة مسقط وعمان ! ولمن ستعود الرسوم ؟ أكيد منطقيا للطرف الأفقر والأكثر حاجة وهي مسقط وعمان؟ لكن عمليا هي لإيران ! ما الذي حدث هل فعلا ما يتردد من سنوات قليلة أن البلد الفقير من خوفه من الفرس أعطاهم الجمل بما حمل واترك الممرات في مضيق هرمز للفرس ؟ يعني رز ما فيش ولا هرمز مافيش ؟ شمس يطلع وخبر يبان ! خخخخخخخخخخخخ!

  2. هزاب يقول

    تصحيح يا موقع وطن : ( وفي الأسابيع الأخيرة شهدت مياه الخليج ومضيق عمان سلسلة هجمات استهدفت سفنا تجارية وناقلات نفط، لم يتبن أي طرف المسؤولية عنها.) خليج عمان وليس مضيق عمان بل مضيق هرمز !

  3. أمير الخليج يقول

    هزاب يا زين الجو في جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى ابو موسي جلسي أنتي نبحي

  4. قاسم الشحي (عيال مالك) يقول

    عندي سؤال للاخ هزاب لماذا كل تعليق لك في نهايتة تضحك
    لا تكن وقح ، لان كثرة الضحك وقاحه

    اما بخصوص المضيق فهو ممر دولي وليس له سيادة لأي دوله سواء السلطنه او ايران

    وانما اقتراح ايران بتأمين الممر وتدفع رسوم مقابل التأمين والحمايه ، وليس مسألة سيادة المضيق ومن احق بالامتلاك فهو ممر دولي
    مثل تأمين مركبتك تدفع لها رسوم ، مقابل حماية لك ولسيارتك

    وهذا لمصلحت دولتك التي يعتدى عليها في مياهها الاقليميه ، ودولتك معلقه ما بين حبلين هل تتهم ايران وتصبح تحت تهديد ايران ، ام انها تلجم افواهها وسيعتدى عليها مرارا وتكرارا (حصل مرتين) ، واقتراح ايران له مصلحه لدولتك
    مستقبلا لو تم الاعتداء على سفنكم ستدفع ايران تعويض لكم .

    على العموم الحرب خدعه ، وايران عرفت كيف تستغل الفرص ، تعتدي على السفن ومن ثم تطلب رسوم مقابل الحمايه

  5. بنت السلطنه يقول

    يقول هذا النسؤول:
    “ٱذا كانت إيران هي الحامي الحقيقي للمنطقة والمياه الدولية، ووفقًا للنهج والأعراف الدولية والأمريكية، فإن البرلمان يعتقد أيضا أن تكلفة ذلك يجب أن تدفع من قبل المراكز التجارية وجميع السفن العابرة في المنطقة على شكل رسوم جمركية”.
    يكذبون الكذبه ويصدقوها قال الحامي الحقيقي للمنطقه
    بالاول انتم احمو نفسكم من الهجمات حمو وبعدين فكروا تحموا غيركم رحم الله عرف قدر نفسه.
    ثاني شي الممرات الصالحه للملاحه في مضيق هرمز تقع في المياه الأقليميه العمانيه وليست حتى الدوليه لتكون حاميتها.
    لكن المضحك في الامر ان هناك من يصدقها فيركض لعمه ترامب يطلب الحمايه من ايران عن تفرض عليه رسوم فيزيد عمعم الوضع فيرفع جرعة حلبهم .
    هههههههههه

  6. عاشق عمان يقول

    مرزاب خليك في حالك ياخي ماتحس انه المتابعين يكرهوا حتى يردوا عليك بس خلاص انت تافه للاسف وش لك بالسياسه خليك مع البتانيه

  7. هزاب يقول

    الأخ قاسم ناقضت نفسك وعكست الكلام مضيق هرمز ممر دولي لا يفرض رسوم عليه لأنه ليس بقناة تم شقها من قبل دولة أو مجموعة دول مثل قناتي بنما والسويس أما قصة السيادة فهي موجودة في كل مضيق في العالم والمسؤولية تقع على الدولة التي تطل على الممرات الصالحة لمرور السفن . وهل انت تصدق بأن إيران هي وحدها التي تعد كلاعب سياسي في مضيق هرمز والخليج العربي بأكمله ؟ وهل القوى الكبرى ستترك إيران لتفرض رسوم على ناقلات النفط هي في الأغلب تتجه إلى أوروبا وأمريكا واليابان والصين ؟ الخليج العربي محاصر بحاملات الطائرات الامريكية والأسطول الخامس الأمريكي مقره البحرين والقواعد الامريكية من جوية وبحرية وبرية من العراق إلى الدقم في مسقط وعمان منتشرة فهل هي للفرجة على إيران وقرصنتها ؟ وقت الجد وتهديد المصالح الغربية لن تتوقف تلك الأدوات التدميرية وأصدق مثال عليه غزو العراق للكويت ! ما تفعله إيران هو مجرد استعراض للقوة أبسط خطأ فيه سيجلب الكارثة للمنطقة وفي مقدمتها إيران !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.