الرئيسية » الهدهد » بعد ضبطها في جُحر حفتر.. سيناتور أمريكي يطالب بالتحقيق في صفقات السلاح مع الإمارات ويدعو لوقفها بالكلية

بعد ضبطها في جُحر حفتر.. سيناتور أمريكي يطالب بالتحقيق في صفقات السلاح مع الإمارات ويدعو لوقفها بالكلية

وطن- طالب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، روبرت مندينيز، بفتح تحقيق في صفقات السلاح بين الولايات المتحدة والإمارات، على خلفية تقارير تزعم إرسال الأخيرة سلاحا أمريكيا إلى ليبيا.

جاء ذلك في رسالة وجهها السيناتور الديمقراطي، الثلاثاء، إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حسبما نقلت مجلة “ذا هيل” الأمريكية.

وحذر “مندينيز” في رسالته من إمكانية أن تجبر واشنطن على وقف بيع السلاح للإمارات إذا ثبت فعليا إرسالها السلاح الأمريكي لمتمردين في ليبيا (لم يحددهم).

وقال: “من المؤكد أنك تدرك أنه إذا ثبتت صحة هذه الادعاءات، فقد تكون(مايك بومبيو) ملزمًا بموجب القانون بإنهاء جميع صفقات بيع الأسلحة إلى الإمارات”.

وأشار أنّ مثل هذه الادعاءات إذا صحت تمثل “انتهاكا خطيرا” للقانون الأمريكي، و”خرقا مؤكدا” لقرار الأمم المتحدة بحظر بيع الأسلحة لليبيا، حسب المصدر ذاته.

والجمعة، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني عثرت على أربعة صواريخ “جافلين” الأمريكية في قاعدة يستخدمها عناصر من القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر.

وأوضحت أنّ العلامات المسجلة على الصواريخ الأمريكية تشير أنه تم بيعها للإمارات في العام 2008.

وفي 4 أبريل/نيسان الماضي، بدأت قوات حفتر عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة طرابلس، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة.

وتشهد محاور القتال جنوبي طرابلس هدوءا حذرا وسط تحشيدات من قبل القوات التابعة لحفتر لاستعادة السيطرة على مدينة غريان، التي فقدتها مؤخرا، وكانت تضم غرفة العمليات الرئيسية لها.

حفتر لم يعد له أي قيمة وأصبح عبئا.. الحليف الأوروبي الأخير لجنرال الإمارات الفاشل يتبرأ منه

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “بعد ضبطها في جُحر حفتر.. سيناتور أمريكي يطالب بالتحقيق في صفقات السلاح مع الإمارات ويدعو لوقفها بالكلية”

  1. على الاقل الامارات دولة عربية شقيقة ومن واجبها مساعدة ليببا لكم السؤال لماذا نتغاضى عن انتهاكات تركيا ومساعدتها الواضحة لشركة طرابلس ومعروفبن من من العصابات الموجودين بها مطلوبين دوليا بالاسم

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.