الرئيسية » الهدهد » أردوغان في قمة العشرين ماذا قال عن مرسي والسيسي وخاشقجي

أردوغان في قمة العشرين ماذا قال عن مرسي والسيسي وخاشقجي

وطن _ أردوغان في قمة العشرين عاود مهاجمة النظام المصري ورئيسه عبدالفتاح السيسي  على خلفية وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد.

“أردوغان” وخلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة أوساكا اليابانية، اليوم السبت، في إطار مشاركته في قمة مجموعة “G20“، شدد على ضرورة التحقيق في كافة أبعاد “استشهاد” مرسي، الذي يعتبره أول رئيس منتخب بشكل ديمقراطي في مصر، وتوفي في قاعة محكمة يوم 17 يونيو.

ولفت أردوغان إلى أن مرسي الذي حوكم على مدار 6 أعوام في محاكم السلطات المصرية الحالية، التي وصفها “بالانقلابية”، توفي بصورة مشبوهة، مضيفا: “تصريحات الانقلابيين حول مرسي الذي ترك للموت هناك دون أي تدخل لمدة نصف ساعة، بعيدة عن إراحة الضمائر”.

وأعرب أردوغان في قمة العشرين عن تطلعه إلى أن يدافع زعماء مجموعة الدول العشرين عن “الديمقراطية والقيم الإنسانية بصورة أكبر” فيما يخص وفاة مرسي، معتبرا أن دفنه جرى دون إجراء فحص الطب الشرعي، ما يمثل مدعاة للتفكير.

وأكد أردوغان أنه من الضروري في مثل هذه الحالات إجراء فحص الطب الشرعي بصورة قطعية، وإلا فإنه من الواضح أن “هناك شبهات في هذه القضية”، وشدد على ضرورة قيام المجتمع الدولي وفي طليعته الأمم المتحدة بمحاسبة كافة السياسيين المسؤولين عن هذا الأمر.

أردوغان يهدي زعماء “قمة العشرين” صورا لمحاولة الانقلاب الفاشل

وأشار أردوغان إلى أن إفلات المتورطين في مثل هذه الحوادث من المحاسبة يمثل خطرا على مستقبل العالم والديمقراطية والسياسة العالمية أيضا، الأمر الذي أبلغه لنظرائه خلال جلسات القمة. وأعرب الرئيس التركي عن أسفه لـ “تعامي” الكثير من الدول الغربية ومنظمات حقوق الإنسان عن عقوبات الإعدام الصادرة من محاكم الإنقلاب في مصر.

وأردف قائلا: “من يعتبرون مناقشة عقوبة الإعدام حتى من أجل الإنقلابيين في تركيا أمرا غير مقبول، ويقيمون الدنيا ولا يقعدونها، مع الأسف يلتزمون بالصمت حيال عقوبات الإعدام في مصر”.

ونوه أردوغان إلى عقد قمة أوروبية عربية في شرم الشيخ في 25 فبراير، بعد مضي 5 أيام فقط على إعدام 9 أشخاص في مصر، وأضاف، متحدثا عن الزعماء الأوروبيين: “لقد لبوا دعوة ذلك الشخص الجاثم على رأس السلطة في مصر الذي أعدم هؤلاء الشبان، رغم أن عقوبة الإعدام محظورة في دول الاتحاد الأوروبي”.

وذكّر الرئيس التركي بأنه جرى تنفيذ عقوبة الإعدام بحق أكثر من 45 شخصا في مصر لحين عقد تلك القمة، معتبرا أن مشاركة القادة الأوروبيين فيها تمثل أبرز دليل على “ازدواجية المعايير”.

وقال أردوغان: “لم ير القادة الأوروبيون أي غضاضة في مصافحة الانقلابيين خلال هذه القمة”.

وأعرب الرئيس التركي عن ثقته بأن الإعلام الدولي سيلاحق بكل شجاعة قضية الوفاة المشبوهة لمرسي بحثا عن الحقيقة، كما جرى في جريمة قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

أردوغان: كنت سأواجه ابن سلمان بالحقائق في قمة الـ”20″ ولكن هذا ما سأفعله اذا لم يكشفوا ملابسات جريمة خاشقجي

قد يعجبك أيضاً

8 رأي حول “أردوغان في قمة العشرين ماذا قال عن مرسي والسيسي وخاشقجي”

  1. أفل نجمك ودماء الابرياء تتحملها يا اردوجان فقد لعبت بالامة العربية وأحكامها ما لعبت ولكن هيهات للحق ان يخمد بل كل الانتكاسات قادمة لك بعونه تعالى..وتر الدين واستهداف الخونة لم يعد مجددا..بالله عليك ما دخلك في الشعوب العربيه ام نواياك وجماعتك الخبيثة ولتك لتكون خليفة

    رد
  2. فخامة الرئيس طيب اردوعان تاج راسك وراس كل عفن فاسد مفسد محارب الحق والمساواة والعدل والحرية والانسانية والاسلام والمسلمين ياذبابة الكترونية

    رد
  3. خزاك الله يا محمد اسمك خسارة فيك اردةغان بقية امل لشعوب فتكت بها انظمتك الاستبدادية متي يريحنا للله من قرفك وقرفهم

    رد
  4. عندما زأر الأسد أردوغان و صدح بالحق كان احدهم الذي يسمى زعيما مختفيا و ترامب يستهزئ به و يستصغره و عليه عندما يتكلم الكبار فالصغار يصغون حفظ الله الأسد اردوغان

    رد
  5. أردوغان تركي وليس عربي وكما قال ابن خلدون أينما حل العرب حل الخراب نصرك الله يا أردوغان

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.