الرئيسية » الهدهد » إيران تربك العالم بقرار خطير ومفاجئ سيقلب الموازين التنفيذ يبدأ من الغد

إيران تربك العالم بقرار خطير ومفاجئ سيقلب الموازين التنفيذ يبدأ من الغد

وطن _ في قرار خطير ومفاجئ إيران تربك العالم وتعلن اعتزامها تجاوز الحد الأقصى البالغ 300 كيلوغرام لمخزون اليورانيوم المحدد بموجب الاتفاق النووي، وتسريع عمليات تخصيب اليورانيوم اعتبارًا من الخميس.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي، الأربعاء، نقله التلفزيون الرسمي.

وقال “كمالوندي” إن إيران تربك العالم و ستزيد كمية اليورانيوم المخصب، الخميس، مع انتهاء الفترة التي حددتها للبلدان الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي.

وأضاف: “الفترة التي أعطتها منظمة الطاقة الذرية بشأن تجاوز حد الـ300 كيلوغرام في انتاج اليورانيوم المخصب، والبالغة 10 أيام، تنتهي غدًا”.

وبيّن أن إيران ستسرع اعتبارًا من الخميس، عمليات تخصيب اليورانيوم، وأن خطواتها تأتي في إطار الاتفاق النووي.

وفي 17 نونيو الجاري، قال كمالوندي إن إيران ستتخطى مستوى 300 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب في غضون 10 أيام في حال لم تتلق ردا من الدول الأوروبية للمحافظة على الاتفاق النووي.

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، منذ أن خفضت طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.

واتخذت إيران تلك الخطوة، في مايو الماضي، مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، إضافة إلى برنامجها الصاروخي.

حادث غامض بمفاعل “نطنز” النووي بعد إعلان إيران تسريع تخصيب اليورانيوم.. هل استهدفته إسرائيل؟

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.