الرئيسية » الهدهد » ابن زايد دمر اقتصاد الإمارات وخلف الحبتور يبحث حل للأزمة الخليجية

ابن زايد دمر اقتصاد الإمارات وخلف الحبتور يبحث حل للأزمة الخليجية

وطن _  ابن زايد دمر اقتصاد الإمارات ووصل إلى مستوى الحضيض عقب قطع العلاقات مع قطر وفرض الحصار الجائر عليها حيث كان القطريين أساس هذا القطاع وقوامه بالإمارة.

ولان ابن زايد دمر اقتصاد الإمارات دفع المياردير الإماراتي ورجل الأعمال خلف الحبتور، للخروج والمناداة بحل جذري وعاجل لهذه الأزمة الخليجية بعد تضرر الوضع الاقتصادي بشدة وهو أحد أكبر رجال الأعمال في الإمارات والشرق الأوسط.

ودعا “الحبتور” في كلمة مصورة نشرها على حسابه بتويتر ورصدتها (وطن) قيادات دول مجلس التعاون الخليجي استشارة مواطني دولهم والاستماع لرأيهم.

وتابع:”فالمصلحة واحدة والنجاح واحد، وهم سند لبعضهم البعض، وهذه الاستشارات والمجالس ستزيد اللحُمة بين القادة والشعب، المواطن هو أكثر خوفاً على مصلحة الوطن، أكثر من اي مستشار اجنبي.”

وفي دعوة صريحة ومناشدة لحل الأزمة الخليجية بشكل عاجل، شدد “الحبتور” أنه لا يمكننا ان نثق بالغرب أو أطراف أخرى، فكل طرف يعمل لمصلحته الخاصة، ومصلحتنا نحن هي بوحدتنا وصدقنا مع بعض واعتمادنا على أنفسنا.

وكشف تقرير للإذاعة الرسمية الألمانية (دويتشه فيله)، نُشر نهاية الشهر الماضي، أن نموذج إمارة دبي للنجاح الاقتصادي يمرّ بأزمة صعبة، وسط تراجع في أسعار العقارات بنسب تراوحت بين 5 و10%.

وتوقّع التقرير، مستنداً إلى رواية محللين وخبراء اقتصاديين، أن يستمرّ تراجع أسعار العقارات بإمارة دبي خلال العام القادم (2019)، فضلاً عن تسجيل ركود في حركة السفر، وتراجع البورصة بنسبة نحو 13%.

وشهد سوق العقارات المبيعة في دبي -وهو أحد أعمدة اقتصاد الإمارة- تراجعاً بنسبة 46%، في الربع الأول من 2018، بينما تراجع سوق العقارات الجاهزة بنسبة 24%.

ولفت التقرير الألماني إلى أن هناك ركوداً في حركة السفر إلى دبي، التي باتت تعاني من حركة هجرة متزايدة للكفاءات الأجنبية العاملة فيها؛ لأسباب من أبرزها تراجع فرص العمل والدخل وارتفاع تكاليف المعيشة.

ورأى أن مساعي دبي للخروج من أزمتها تصطدم بتوجّه الاستثمارات العالمية إلى أسواق بديلة، واستمرار تدنّي أسعار النفط، وتراجع مستوى الدخل، والتوترات الجيوسياسية الحادّة في منطقة الشرق الأوسط.

“كابوس” لم يخطر يوما على بال عيال زايد.. اقتصاد الإمارات يحتضر وأكبر شركة طيران تسرح موظفيها

جدير بالذكر أن عدد السياح الأجانب الذين زاروا دبي تراجع بنسبة 0.5%، في النصف الأول من العام الحالي، وهي وتيرة نمو أبطأ بكثير من تلك المسجَّلة عام 2017، والتي سجّلت ارتفاعاً بنسبة 10.6%.

ودفعت هذه الأزمة التي تمرّ بها الإمارات -ودبي خصوصاً باعتبارها العاصمة الاقتصادية للدولة- شركة “إعمار”، إحدى أهم وأكبر شركات الإنشاءات والعقارات الإماراتية، إلى عرض سلسلة من أصولها للبيع.

وقبل عامين قطعت الإمارات ومعها السعودية والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، لينتهي بذلك دور دبي كأهم مركز للتجارة القطرية، فعدد كبير من الشركات ورجال الأعمال القطريين كانوا يعملون من دبي، وبعد الأزمة عادوا إلى الدوحة، ومعظم البضائع القطرية كانت تُستورد عبر ميناء “جبل علي”.

كما أن قطر اتجهت عقب الأزمة إلى موانئ بديلة لاستيراد بضائعها؛ مثل الكويت وسلطنة عُمان والهند وباكستان.

كما تأثر اقتصاد دبي بمحاولات الولايات المتحدة والسعودية والإمارات والبحرين للضغط على اقتصاد إيران عبر تقليص علاقاتها المالية معها؛ لأن حجم التبادل التجاري بين طهران ودبي كبير ويرتفع بشكل سنوي.

الإمارات استمرت في استيراد الغاز من عدوتها.. هكذا تمكنت قطر من هزيمة الرياض وأبو ظبي وألحقت بهما هزيمة “مهينة”

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “ابن زايد دمر اقتصاد الإمارات وخلف الحبتور يبحث حل للأزمة الخليجية”

  1. ملك الخمور والمواخير صار ينصح ماشاء الله مات يهودي اليوم خذها مني يا خمرجي لو تتوب انت عن الخمور ما تتوب الحكومات الخليجيه من حق ترامب ….متعودة ديما .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.