بينما يُضيق على المساجد وتُراقب بالكاميرات.. أبوظبي تُرخص رسميا 17 كنسية ومعبدين للهندوس والسيخ

4

في الوقت الذي أثبت فيه مراقبون أن المساجد تتعرض لعمليات تضييق واسعة في بأوامر محمد بن زايد، أعلنت دائرة تنمية المجتمع أبوظبي، بدء إجراءات ترخيص 19 دار عبادة قائمة في الإمارة، تضم 17 كنيسة تتبع الطوائف المسيحية المختلفة، ومعبدين للهندوس، والسيخ.

الدائرة أشارت إلى أنها اجتمعت مع رجال الدين وممثلي الطوائف المختلفة للوقوف على المطالب والتحديات التي تواجههم وجاء في مقدمتها عدم وجود ترخيص لدور العبادة القائمة، وعدم تمتع هذه الدور بالشخصية الاعتبارية.

وقال المدير التنفيذي لقطاع المشاركة المجتمعية، سلطان الظاهري، “تعمل الدائرة حالياً ووفق الأطر المنظمة، على تسهيل وتيسير متطلبات ترخيص دور العبادة وتنظيم آلياتها”.

وأكد أن تنظيم دور العبادة “يُعد خطوة حكومية رائدة وفاعلة لضمان حصول كافة رعايا الديانات الأخرى على حقوقهم في ممارسة شعائرهم الدينية، وتلبية احتياجاتهم الدينية، وبما يتوافق مع العادات والتقاليد والنظم والقوانين المعمول بها في الدولة”.

يشار أنه في الوقت الذي تقدم أبوظبي للمعابد الهندوسية واليهودية والبوذية والمسيحية كل الخدمات ومقومات عملها، تعزز من قبضتها الأمنية على المساجد والشأن الديني المتعلق بالإسلام وتسيطر على الأئمة وتراقب المساجد بآلاف الكاميرات.

وتقيد حرية العبادة وتزرع المساجد بالمخبرين وتفرض خطبة الجمعة، بحسب ناشطين، ما دفعهم لوصف المساجد في الدولة أنها “مقار عبادة” لجهاز أمن الدولة وليست لله، على حد قولهم.

يشار إلى أن وزير التاسمح الإماراتي نهيان بن مبارك، أثار جدلا واسعا في فبراير الماضي عندما صرح في حديثه لوكالة الأنباء الألمانية، أنه لا يجوز فتح المساجد ببساطة هكذا والسماح لأي فرد بالذهاب إلى هناك وإلقاء خطب، مشيرا إلى أنه “يتعين أن يكون هناك ترخيص بذلك”.

 واشتكى “آل نهيان” من غياب الرقابة على المساجد والمراكز الإسلامية وتوظيف المساجد في أغراض أخرى.. حسب زعمه، وخص بالذكر فرنسا وبريطانيا وهولاندا وبلجيكا، فيما أبدى أسفه من عدم تجاوب البلدان الأوروبية مع أبو ظبي التي عرضت خدماتها وأكدت أنها مستعدة لتدريب الأئمة الذين تحتاجهم مساجد ومراكز أوروبا.

وقال وزير التسامح الإماراتي إنه يستغرب من حسن النية التي أبدتها دول أوربا حين سمحت للمسلمين بإدارة شؤونهم بأنفسهم “نعتقد أنه يتعين حدوث شيء في أوروبا.. أن الدول الأوروبية كانت حسنة النية عندما سمحت لهؤلاء الناس بإدارة مساجدهم ومراكزهم الخاصة” واشار نهيان بن مبارك انه “لا يمكن لأحد في أوروبا أن يذهب إلى كنيسة ويخطب فيها ببساطة”.

قد يعجبك ايضا
  1. ابوعمر يقول

    ..فليرخصــــــــــوا رسميا بتحويل بيوتهم الى أوكار العهر والدعارة والزنا…فليرخص شيطان العرب بتحويل بيته الى ماخور يتاجر بفروج عائلته وعائلات أشقاءه وكل وزراء الامارات….

  2. ابوسعود يقول

    ابوعمر ..
    الامر ليس وليد البارحة الأمر محسوم من زمان وهذا شيئ طبيعي حسب نظرة الكثيرين كنائس ومعابد لغير الله ودعارة وسكر وعهر وفجر وجرارة ودياثة وشرك وتقرب للشياطين وذلك بكل شارع ومنزل وحي في قالب شبابي فللة وسياحة وفرح ومرح ومزح ووناسة وانغام وفن وذوق ورقص وابداع وتغيير جو وابتعاد عن المشاكل ومايعكر الصفو والمزاج ..
    والامر جداً طبيعي كمايرى الكثيرون وليس هناك من ادنى مشاكل ..
    وليس في الامارات فحسب بل في كل ماكان وزمان داخل الخليج وخارجه .. سواء كان بشكل علني ام بشكل شبه سري ..
    والمشكلة الاطم والادهى ضياع الحقوق في خظم الخوض واللعب واللهو والمغرم المتعب.. تحت انواع المسميات والشعارات والتعذارت والاحتيالات والتفاهمات السياسية التعصبية المنظمة المختلفة والمتلونة والمتشكلة حسب الهوى والميول والسائد والمعروف عبر الازمنة تحت القيود والعصابات والتعصبات والحصارات والسجون والتنظيمات والتعذيبات والسياط والقتل والاغتيال والتسميم والاعاقة والتشويه والغدر والاحكام التعزيرية القاطعة قتلاً وتنكيل ..
    في بعد كبير جداً عن العدالة والقسط الحق ..
    انما لا اظن بأن هناك مالايزال يدور في اذهان العالم سوى العدل والانصاف وهذا ماينبغي ان يتوحد عليه العالم اجمع ويتحد لنيله مهما كان الثمن ..
    والعدل يعني الكثير من معاني الحرية والحقوق والترشيحات الرآسية ويشمل كل معاني الحياة الدينية والسياسية والاقتصادية المتنوعة ..

  3. من غير اسم يقول

    وبعض الحشرات تنتقد ابناء الإمبراطورية لاستقبالهم النتن ، على الأقل يبقى صاحب كتاب اما التائهون فقد وصلو من الفجور استقبال السيخ الهندوس والبوذية الانجاس الذي ابادو المسلمين في الهند والصين وبورما

  4. هزاب يقول

    لا يوجد اكثر غباء وسخف وسذاجة وسماجة من المعرفات العمانية المسقطية ! تثير الضحك والسخرية أينما حلت ! السيخ والهندوس والبوذيين لا يحتلون أرض عربية وإسلامية رغم عداوتهم الشديدة والكراهية للإسلام ! أول معبد هندوسي في الخليج يوجد في عاصمة عمان مسقط وبنته لهم الحكومة ويوجد بداخلها آبار حفرتها الحكومة لهم ! والكنائس المسيحية منتشرة من مسقط إلى صحار إلى صور إلى صلالة ! معابد السيخ توجد في عمان ومنذ القدم ! إذا كان الهندوس والبوذيين أبادوا المسلمين في الهند والصين فإسرايل تبيد المسلمين كل لحظة ! وإذا كان المسقطي العماني أرعبه ماتقوم به الهند والصين فليذهب ويحاربونها بدل استقبال السائحات الصينيات بكثرة والمتاجرة بالتأشيرات وسرقة أموال العمالة الهنود في مسقط وعمان! قصة أن نتنياهو صاحب كتاب تثر الأسى على عقول البعض في البلد الفقير ! هو صاحب كتاب أو ملحد لا يهم الأكثر أهمية هو انبطاح وهرولة وتطبيع وتسلل مسقط وعمان لأعداء المسلمين والعرب وفضيحتها على رؤوس الخلائق! مشكلة مسقط وعمان ان بعد الفضيحة أصبحوا يبحثوا عن أية كذبة لتبرير خيانتهم وعمالتهم ! وهذا حلم إبليس فب الجنة ! خخخخخخ!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.