دول غربية ستصدم السعودية قريباً وتعيد فتح سفاراتها في صنعاء

1

قال الخبير في القانون الدولي، الدكتور محمود رفعت، إن “دول غربية” ستفتح سفاراتها في قريباً جداً، واصفاً الامر بأنه اعتراف بشرعية حكومة كممل شرعي ووحيد لشعب اليمن. حسب قوله.

وأضاف رفعت في تغريدة رصدتها “وطن”، ” ما يمثل صفعة شديدة لدول العدوان لكن الأهم أنه سيمكن حكومة صنعاء توقيع ميثاق روما والإنضمام ل #الجنائية_الدولية ما يجعلها قادرة على ملاحقة # و # أمامها “:.

وكانت العديد من السفارات الغربية، أغلقت مقراتها في العاصمة اليمنية صنعاء، بعد تدهور الأوضاع الأمنية على إثر سيطرة الحوثيين على مقالد الحكم هناك عام 2014.

وأثار إغلاق السفارات الغربية والخليجية أبوابها في العاصمة اليمنية صنعاء وفرار البعثات الدبلوماسية (حينها) مشاعر القلق والترقب في الشارع اليمني، بينما بدت جماعة أنصار الله (الحوثيين) في حالة عزلة دولية وإقليمية، حسب محللين سياسيين.

فقد اعتبر مراقبون أن إغلاق السفارات في صنعاء قد يكون مقدمة لفرض عقوبات اقتصادية ووقف المساعدات المالية عن اليمن، بينما تستعد دول الخليج لاتخاذ عدد من الإجراءات العقابية على انقلاب الحوثيين.

وكانت دول الخليج -وخصوصا المملكة العربية السعودية وهي الداعم الرئيسي للحكومة اليمنية- قد أوقفت مساعداتها لصنعاء، بعد سيطرة الحوثيين المسلحة على العاصمة ومؤسسات الدولة السيادية منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

وبعد أربع سنوات من الحصار والحرب الدامية التي شنتها السعودية ومعها الإمارات، ضمن ما يعرف التحالف العربي على اليمن لاستعادة ما قالوا إنها (الشرعية)، بات الكثيرون ينتظرون إلى تلك الحرب على أنها غير حقيقية في تحقيق أهدافها المعلنة وإنما محاولة لسرقة التاريخ اليمني والاستيلاء على مقدرات الشعب اليمني.

وانسحبت عدة دول عربية من التحالف الذي تقوده السعودية، وكان أخرهم “” الامر الذي شكل أزمة سياسية بين الرابط والرياض.

قد يعجبك ايضا
  1. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    الخبير في القانون الدولي، الدكتور محمود رفعت
    لم تتحقق اي توقع من توقعاتك منذ انقلاب السيسي على الرئيس مرسي.!
    يسقط حكم المليشيا الحوثية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.