الرئيسيةالهدهدتشكيك بتفجير ناقلتي النفط في خليج عمان والجهة التي تقف ورائه

تشكيك بتفجير ناقلتي النفط في خليج عمان والجهة التي تقف ورائه

- Advertisement -

وطن _ تشكيك بتفجير ناقلتي النفط بخليج عمان اليوم، الخميس، مشيرة إلى أن الحادث وقع بعد أقل من ٢٤ساعة من جلسة انتقد فيها نواب بمجلس الشيوخ الأمريكي حجة “الطوارئ” التي استعان بها ترمب لتعجيل بيع الأسلحة للسعودية و الامارات.

وتوشيح ل تشكيك بتفجير ناقلتي النفط  لفتت “وقفي” في تغريدة له بتويتر رصدتها (وطن) إلى أن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب قال إنها “طوارئ زائفة”، فتسليم الأسلحة تحت هذا البند يتم بشكل فوري و ليس على دفعات لمدة عام.

- Advertisement -

كما يتزامن توقيت انفجار ناقلتي نفط ببحر عُمان، بحسب مراسلة الجزيرة مع مشاورات الكونجرس الأميريكي بمجلسيه الشيوخ و النواب (جمهورييين و ديمقراطيين) لسن تشريعات لمحاولة قطع الطريق على إدارة ترمب استكمال تسليم صفقات الأسلحة للسعودية والامارات، بحجة “حالة الطوارئ” المزعومة.

من جانبها علقت الأكاديمية الأردنية، الدكتورة فاطمة الوحش، على الحادثة وقالت إنه من الصعب عدم علم أمريكا بمثل هذه العمليات خاصة أن البوارج الامريكية منتشرة مع قواعدها وعيونها بالمياه الإقليمية في بحر عمان وما جاورها.

- Advertisement -

وتابعت:”وهي على إطلاع بأحلام المتنبئين قبل دخولهم بسباتهم ما يحدث في المياه الإقليمية هو تحت عين وإذن ورجل امريكا، حجم انتشارهم اكثر من قمل شعر رأس العربان، فهي تعلم من قام بتفجير الناقلتين”

وأوضحت “الوحش” أن من يضرب الناقلات في مضيق هرمز له غاية استراتيجية في اندلاع حرب ضد إيران أو هو لفت انتباه إلى الشركات التي تتعامل بالسوق السوداء ذات دول معنية بالمقاطعة الاقتصادية.

وكان الأسطول الخامس الأميركي أعلن في وقت سابق اليوم إنه تلقى «نداءي استغاثة» صباح اليوم من ناقلتي نفط «تعرضتا لهجوم» في خليج عُمان.

وقال الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين في بيان «نحن على علم بهجوم استهدف ناقلتي نفط في خليج عُمان».

وأضاف «تلقت القوات البحرية الأميركية في المنطقة نداءي استغاثة منفصلين عند الساعة 6:12 صباحا بالتوقيت المحلي والثاني عند الساعة 7:00 صباحا».

وأكد أن «سفن البحرية الأميركية منتشرة في المنطقة وتقدم المساعدة».

وفي الشأن نفسه، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية إن إيران قدمت اليوم المساعدة لـ«ناقلتي نفط أجنبيتين» ترفع إحداهما علم بنما والثانية جزر مارشال بعد أن تعرضتا لحادثة صباحا في بحر عُمان.

جيش أمريكا ينشر فيديو للحرس الثوري الإيراني عند أحد ناقلتي النفط

وقالت الوكالة نقلا عن مصدر مطلع إن «وحدة انقاذ تابعة للبحرية الإيرانية في محافظة هرمزكان (جنوب إيران)أغاثت 44 بحارا من المياه ونقلوا إلى ميناء بندر جاسك».

وبحسب الوكالة وقع أول حادث في الساعة 8:50 (4:20 ت غ) على بعد 25 ميلا بحريا من بندر جاسك على متن ناقلة ترفع علم جزر مارشال وتنقل حمولة من الميثانول من قطر إلى تايوان.

وذكرت «إنه بعد ساعة من حادث السفينة الأولى، تعرضت ناقلة اخرى في الساعة 9:50 لحريق على مسافة 28 ميلا من جاسك».

وناقلة النفط هذه كانت ترفع علم بنما ومتجهة من أحد الموانئ السعودية الى سنغافورة، وتحمل شحنة من الميثانول.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن حادث ناقلتي النفط في خليج عمان اليوم «مريب» ودعا إلى حوار إقليمي لتجنب التوتر.

وذكر ظريف «وردت أنباء الهجمات على ناقلتي النفط المرتبطتين باليابان» في خليج عمان بينما كان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يجتمع مع الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي لإجراء «محادثات واسعة وودية».

وتابع «وصف ‬مريب‬ أقل بكثير من أن يصف ما حدث هذا الصباح.. منتدى الحوار الإقليمي الذي اقترحته إيران ضرورة حتمية».

أول فيديو لاستهداف ناقلتي النفط في خليج عُمان.. “شاهد” كيف اشتعلت فيهما النيران عقب التفجير

اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث