الرئيسية » حياتنا » العاصفة المدارية فايو تتطور إلى إعصار من الدرجة الأولى

العاصفة المدارية فايو تتطور إلى إعصار من الدرجة الأولى

وطن _ أوضحت آخر صور للأقمار الإصطناعية نشرها خبراء أرصاد بسلطنة عمان، تطور العاصفة المدارية فايو  إلى إعصار من الدرجة الأولى، وسط توقعات بالمزيد من التطور ليتحول يوم غدٍ الأربعاء إلى إعصار من الدرجة الثانية، قبل أن يعبر غوجارات شمال غرب الهند يوم الخميس 13 يونيو حزيران 2019.

وقال خبير الأرصاد الجوية العُماني خالد الجهوري، في تغريدة أرفق بها صورة ملتقطة من قبل الأقمار الإصطناعية:”أحد أهم أسباب التطور السريع من منخفض مداري الى عاصفة مدارية إلى إعصار مداري خلال أقل من ٢٤ ساعة هو الارتفاع الكبير لدرجة حرارة سطح البحر حيث تصل إلى ٣١°م.”

وتابع موضحا:”إعصار #Vayu من المتوقع أن يعبر سواحل جوجرات في الهند يوم الخميس بتصنيف إعصار من الدرجة الأولى أو الثانية والله أعلم.”

ويتمركز العاصفة المدارية فايو  حالياً إلى الغرب من المحيط الهندي، وتحديداً على خط عرض 15.2 شمالاً، و 70.6 شرقاً، ويتحرك الإعصار المداري فايو نحو الشمال والشمال الغربي شرق بحر العرب بمحاذاة السواحل الغربية للهند ثم الباكستان.

وحذر “الجهوري” في تغريدة أخرى من عواقب هذا الإعصار المدمر رغم ما قد يحمله من أمطار وغيث:”أتفهم أن الحالات المدارية يصاحبها كميات هائلة من الأمطار وأتفهم شوقنا إلى الخصب، لكن الأعاصير يرافقها أيضا أضرار كبيرة وقد تسبب عدة وفيات.”

وأضاف:”شي غريب أن تجد بعض الردود تتمنى انحراف الإعصار إلى السلطنة”.

هذا ويترافق الإعصار المداري فايو برياح قوية يصل معدل سرعتها إلى 180 كم/الساعة امواج عالية تصل لما بين 5 إلى 7 امتار في سواحل امبابي “أي ما يعادل ارتفاع عمارة من 3 طوابق”، وستكون الأمطار طوفانية قد تصل إلى حدود 600 ملم، خاصة على الاجزاء الساحلية من غوجارات ، وهذا الرقم يساوي تقريباً كمية المطر التي تتساقط على العاصمة الرياض خلال 7 سنوات.

وتم رسمياً إطلاق اسم فايو على الحالة المدارية في بحر العرب، وذلك بعد تطورها رسمياً إلى مستوى عاصفة مدارية.

وفايو أو vayu ، هو اسم من أصول هندية، وهو اسم “إلٰه الريح” عند الهندوس وفق مُعتقداتهم، وفي التسمية دلالة على قوة الرياح المصاحبة للعاصفة المدارية، والتي تصل حالياً إلى حدود الـ 120 كم/ساعة.

الحالة المدارية فايو في سلطنة عمان هل ستؤثر عليها وهذه أهم التفاصيل

قد يعجبك أيضاً

8 رأي حول “العاصفة المدارية فايو تتطور إلى إعصار من الدرجة الأولى”

  1. جونو فيت مكونو وفايو وأخواتها ! والبلد الفقير في خبر كان1 خخخخخ! اعاصار وفقر وعجز ميزانية وخراب ديار !

    رد
  2. غريب ان ترى شخصا مسلما يفرح على مصيبة أحدا من المسلمين لاادري هل هذا حقا مسلم ام يدعي الإسلام الا يعلم هذا الكائن ان الشماته على الناس قد تنعكس عليه ام ان حقده وحسده من اوصله إلى هذا الحال. نسأل الله أن يحمي المسلمين وديارهم في كل مكان

    رد
  3. نتنياهو هو تاج رأس بلادكم ! والحفاظات البسوها زين ! والعبوا بعيد في الهرولة والتسلل والتطبيع ! السياسة للرجال ! خخخخخخ!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.