قطر تعقّب على مجزرة القيادة العامة بالخرطوم وتوجّه رسالة للمجلس العسكري

1

أعربت دولة عن أسفها لقرار فض الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش السوداني في الخرطوم، بالقوة وممارسة قوات الأمن العنف  ضدّ المتظاهرين السلميين  العزّل من أبناء الأمر الذي قد تكون له عواقب خطيرة  على مسار التحول السلمي وعلى النسيج الوطني السوداني.

وناشد دولة قطر المجلس العسكري  الانتقالي، ان يوقف ممارسات قوات الأمن ضد المتظاهرين العزّل.

ودعت قطر إلى تغليب صوت الحكمة بالانخراط بشكل عاجل في حوار مفتوح وصادق وجامع لكل أطياف المجتمع السوداني ولا سيما الشباب الذين حياهم المجلس العسكري عند استلامه زمام الأمور وأثنى على سلميتهم.

وأعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير سقوط 13 قتيلا على الاقل ومئات الجرحى جراء في ما سمتها “مجزرة اعتصام القيادة”، وقالت إن منطقة الاعتصام لا يوجد بها إلا أجساد القتلى الذين لم يستطيعوا إجلاءهم.

وحمّل تجمع المهنيين السودانيين المجلس العسكري الانتقالي المسؤولية كاملة عما يحدث، ودعا إلى إعلان العصيان المدني الشامل لإسقاط المجلس، كما دعا المواطنين إلى الخروج للشوارع وتسيير المواكب وإغلاق الشوارع والجسور والمنافذ.

وقال التجمع إن المجلس العسكري يتحمل المسؤولية “عن القتل الذي ترتكبه المليشيات الآن بأوامره”.

وأعلن تحالف “التجمع الاتحادي المعارض”، الإثنين عن وقف التفاوض بصورة نهائية مع المجلس العسكري.ودعا الشعب السوداني إلى الخروج في كل مدن وقرى السودان.

في غضون ذلك، قالت وكالة رويترز إن آلاف المحتجين يغلقون طرقا بالحجارة والإطارات المشتعلة في مدينة أم درمان.

قد يعجبك ايضا
  1. mahir يقول

    كلكم قتلة و مجرمين كلكم ….قطر ..السعودية ..الامارات …الان ادركنا ان العدو ليس اسرائيل ..بل العرب هم العدو الذي يجب قتاله بلا هوادة او رحمة ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.