الأقسام: الهدهد

توكل كرمان: دولا كالسعودية والإمارات تخشى الثورات حتى لو كانت في موزمبيق.. ومخططاتهم ستبوء بالفشل

قالت الناشطة الحقوقية اليمنية، توكل كرمان، إن معركة الثورات المضادة للربيع العربي، والتي يتحد فيها المال الخليجي والتواطؤ الغربي والعصابات المحلية، ستبوء بالفشل.

جاء ذلك في كلمة لكرمان، خلال حفل إفطار وأمسية رمضانية نظمتها مؤسسة توكل كرمان (غير حكومية) وقناة “بلقيس” اليمنية، بمدينة إسطنبول التركية.

وأضافت كرمان، وهي حائزة على جائزة نوبل للسلام لدورها في ثورة 2011 باليمن، “عندما ينتصر سيعود كل شيء إلى صورته الجديرة بالاحترام، فالمواطنة سيتم تجسيدها في واقع الناس ومعاشهم”.

وتابعت “والدين لن يكون جزءا من لعبة سياسية، يصبح حرام الأمس حلال اليوم، وحلال الأمس حرام اليوم، دون أدلة مقنعة، والفن سيكون معبرا عن الناس، وعن طموحاتهم وإخفاقاتهم وأحلامهم”.

وأحيا الفنان المغربي، رشيد غلام، هذه الأمسية التي أقيمت تحت عنوان “الروح والفن.. ثنائية السلام”، بمشاركة العشرات من الفنانين والحقوقيين والصحافيين وأبناء الجالية اليمنية.

وأضافت كرمان “الفن يمنحنا القدرة على الإفصاح عن مشاعرنا ومواقفنا وانفعالاتنا بطريقة أكثر تأثيرا ورقيا، ولذلك سعت الأنظمة الشمولية من خلال سياساتها القائمة على التجهيل والتخويف إلى ضرب المعنى الحقيقي للفن، وتحويله لعملية مملة من الإلهاء والرخص”.

وأردفت “في عالمنا العربي، لا تتوانى الأنظمة القمعية عن استهداف أي فنان يسعى ليعبر عن الواقع دون تزييف، ووضع العراقيل أمام أي عمل فني يساعد في الارتقاء بالمشاعر والمواقف، خوفا من الثورة والتغيير”.

وشددت على أن “الفن الرديء هو مرآة للنظام الرديء، والفن الجيد لا يعيش طويلا، إلا في ظل نظام سياسي يحترم الحريات وحقوق الإنسان وحق الجميع في التعبير عن أنفسهم ومشاعرهم، بعيدا عن الإكراه”.

ورأت أن “المنطقة العربية تعيش مرحلة بالغة الحساسية، فمنذ ثورات الربيع العربي قبل ثماني سنوات، والأحداث تتوالى وتتوالى”.

وأضافت “وفي حين كان شباب الربيع العربي يعبرون عن أهمية تحول دولهم إلى دول ديمقراطية حقيقية، كانت هناك دول وأنظمة ديكتاتورية تعمل في الخفاء والعلن لإعادة عقارب الساعة للوراء”.

وتابعت: “وما مشاهد الخراب والدمار والاستبداد التي تنتشر في اليمن وسوريا وليبيا ومصر إلا نتاج سياسات تلك الأنظمة التي تعادي الديمقراطية”.

وقالت إن ” الحكام المتسلطين في وطننا العربي راهنوا على فكرة تخريب كل شيء حتى لا تفكر الشعوب بالديمقراطية مرة أخرى. وفي اللحظة التي اعتقدوا أنهم سيطروا على كل شيء، جاءتهم الضربة من الجزائر والسودان، وها هم الآن يحاولون النفاذ إلى هاتين الدولتين، وتحويل ربيعهم إلى خريف”.

وأطاحت احتجاجات شعبية بالرئيسين السوداني عمر البشير، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، والجزائري عبد العزيز بوتفليقة، في الثاني من الشهر نفسه.

ورأت أن “دولا مثل السعودية والإمارات تخشى الثورة، ولو كانت في موزمبيق أو دولة بأقصى أمريكا الجنوبية”.

وشددت على أن “العرب في ظل حكومات منتخبة قادرون على تطوير بلدانهم، والحفاظ على ثرواتهم، والدفاع عن أمنهم ومقدساتهم، والاستفادة من عقول أبنائهم المصلحين والمبتكرين، لما فيه خيرهم وخير العالم”.

استعرض التعليقات

  • قال الله سبحانه وتعالي فيهم /۞ وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (4)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked*

أحدث المواضيع

خبر مزعج لـ “ابن زايد” الذي فشل في قلب نظام الحكم بالصومال.. هذا ما تنوي عليه الدوحة

في خبر سيتسبب بالتأكيد في قلق كبير لحكام الإمارات وخاصة محمد بن زايد،  أعلنت قطر اعتزامها تشييد ميناء بحري جديد…

12 دقيقة ago

مستشار ابن زايد يدعو لتشكيل قوة خليجية من السعودية والإمارات وسلطنة عُمان لتأمين وحماية مضيق هرمز

قال مستشار ولي عهد أبوظبي الأكاديمي الإماراتي الدكتور عبدالخالق عبدالله، إن دول الخليج العربي معنية أكثر من غيرها بأمن مياه…

29 دقيقة ago

الإمارات كانت قادرة على منع الهجوم الغامض.. مصادر تكشف كواليس انقلاب عدن الذي حدث رغماً عن السعودية

كان القصف الذي شنه الحوثيون على معسكر الجلاء غربي عدن، وأسفر عن مقتل 35 عسكرياً بينهم منير اليافعي المعروف بأبو…

53 دقيقة ago

“شاهد” سعد الفقيه يفضح خيانة السعودية والإمارات للاسلام ودعم حملة التطهير العرقي للمسلمين في كشمير

شن السياسي السعودي البارز الدكتور سعد الفقيه، هجوما عنيفا على وليي عهد السعودية وأبوظبي لدعمهم مشروع الهند الطائفي ضد المسلمين…

ساعتين ago

“شاهد” إم بي سي تؤكد مقولة النقيدان “الشعب السعودي يسهل استحماره”.. هذا ما فعله مراسلها بالرياض وأثار سخرية واسعة

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بموجة سخرية واسعة من قناة "إم بي سي" السعودية، التي استعانت بمراسلها في شوارع الرياض لتغطية…

ساعتين ago

قيمتها 3 مليارات دولار مدفوعة نقدًا.. إليكم تفاصيل صفقة ضخمة بين الإمارات واسرائيل يقف خلفها هذا الشخص

كشف تحقيق مطوّل لصحيفة "هآرتس" العبرية، الثلاثاء، أن رجل الأعمال الإسرائيلي ماتي كوخافي، يقف خلف صفقة ضخمة زوّدت خلالها إسرائيل،…

6 ساعات ago