السلطنة هدف لحملات تشويه وتشكيك .. لهذه الأسباب يشن اليمين الأميركي حملة على عُمان

13

تعرف سلطنة عُمان بتوازنها في علاقاتها الدولية، ولهذا تتحرّك ويُعتمد على دبلوماسيتها الحكيمة في التوسط لحلّ الأزمات سواء الإقليمية وحتّى العالمية منها.

فسلطنة عُمان عملت كوسيط تاريخي بين الغرب وايران، وكانت بمنزلة الدولة المضيفة للمناقشات السرية في عام 2013، عندما كان يجري التفاوض على الاتفاق النووي.

وبسبب ما لعبته عُمان من دور حيادي جعلها مقرا مثاليا للمفاوضات السرية التي أدت للتوصل للاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة، إضافة للدول الخمس الكبرى، وجدت السلطنة نفسها هدفا لحملات تشويه وتشكيك، لم تتوقف خلال السنوات القليلة الماضية وزادت وتيرتها خلال الأيام والأسابيع الأخيرة، من دوائر أميركية يمينية متطرفة.

ويقوم عدد من المراكز البحثية التي تدفع باتجاه مواجهة عسكرية بين الولايات المتحدة وإيران، أو لا تمانع في حدوث مثل تلك المواجهة، بجهود حثيثة ومنتظمة لدعم أجندتها، وفي بعض الحالات أجندة الجهات الممولة لها.

تاريخ طويل من العلاقات

يجمع عمان بالولايات المتحدة تاريخ طويل، بدأ في العام 1790 بزيارة القطعة البحرية “بوسطن رامبلر” لميناء مسقط، وتبعها توقيع “معاهدة الصداقة والتجارة” بين الدولتين عام 1833، ثم فتحت واشنطن أول قنصلية لها في عمان عام 1838.

وعلى الرغم من متانة العلاقات بين الدولتين، لا يروق لبعض دوائر واشنطن أن تبقى السلطنة على حيادها.

فعقب اندلاع أزمة الخليج قبل عامين وبدء حصار قطر، تعرضت عُمان لانتقادات وهجمات بسبب تبني مسقط لموقف حيادي بين الطرفين القطري من جانب والسعودي الإماراتي البحريني من جانب آخر.

وكان لمضاعفة عمان حجم تجارتها مع قطر وسماحها باستخدام مجالها الجوي بكل حرية عقب غلق الدول الثلاث مجالاتها الجوية أمام الطيران القطري، تأثير سيئ على دول الحصار، وظهرت مقالات تندد بالموقف العماني الرمادي.

تشكيك بالدور العُماني .. واتهام بالإنحياز لإيران

وسبق ذلك اتخاذ عمان موقفا حياديا من الصراع في اليمن بين جماعة الحوثي المدعومة إيرانيا والحكومة المدعومة من الرياض وأبو ظبي، وتسبب ذلك في تركيز جماعات ضغط تابعة لدول عربية عدة بواشنطن على التشكيك في الدور العماني، واتهامها بالانحياز للجانب الإيراني.

بل تتهم بعض الأطراف الأميركية سلطنة عُمان بتجاهل تهريب إيران أسلحة للحوثيين في اليمن من الأراضي العمانية.

فقد شكك تقرير صدر عن مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات (أي دي دي) بواشنطن يوم 9 مايو/أيار الجاري عنوانه “عُمان في المنتصف.. توازن مسقط بين إيران والولايات المتحدة”، في “التزام عمان باستقرار المنطقة في ضوء تقارير عن تهريب إيران أسلحة للحوثيين عن طريق الأراضي العمانية”.

وطبقا للتقرير فقد عبر مسؤولون إسرائيليون وسعوديون وإماراتيون ويمنيون عن قلقهم من تلك التقارير.

وحذر التقرير الحكومة العُمانية من أن تقوية علاقاتها مع إيران قد تنتج عنها خسارة واشنطن لحليف إستراتيجي هام في الخليج العربي.

“المغيرية”: لا وساطة بين واشنطن وطهران في الأزمة الحالية

تذكر السفيرة العمانية في واشنطن السيدة حنينة بنت سلطان المغيرية أن بلدها استضاف مفاوضات الاتفاق النووي بدءا من 2013 كونها “من الدول القليلة التي تجمعها صداقة بطهران وواشنطن”.

وقالت في حديث لموقع المونيتور “نحن نؤمن بالتفاوض، ومن دون التفاوض لا يمكن حل ومواجهة المشكلات”.

وأضافت أن إيران دولة من الإقليم، وبفضل صداقتنا معها استطعنا إنهاء احتجاز عدد من الأميركيين داخل إيران في الماضي.

وتنكر السفيرة أن بلادها قد طُلب منها القيام بوساطة بين واشنطن وطهران في الأزمة المتصاعدة بين الدولتين خلال الأسابيع الماضية.

مراكز بحثية مُحافظة تفتح النار على عُمان

من ناحية أخرى، فتحت بعض المراكز البحثية المحافظة النار على عُمان بسبب استضافتها المحادثات التي أدت لتوقيع الاتفاق النووي عام 2015 بين إدارة أوباما وإيران.

بعد انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق النووي، نُشر مقال في صحيفة وول ستريت جورنال بعنوان “لعبة عمان المزدوجة الخطيرة” لجونثان شانزير ونيكول سالتر.

واعترف الكاتبان بأن إدارة ترامب غيرت بصورة كبيرة الموقف من الاتفاق النووي، لذا فهما “يتفهمان إحباط عُمان، إلا أنهما طالبا ترامب بالتدخل إذا استمر تغاضي مسقط عن تهريب إيران أسلحة للحوثيين من الأراضي العُمانية”.

ومؤخرا وبسبب تزايد الزخم الدبلوماسي الذي سافر من أجله وزير الخارجية العماني لطهران عقب اتصال هاتفي من وزير الخارجية الأميركية بقادة عُمانيين، تصور البعض أن مسقط تحاول فتح دائرة تفاوض خلفية بين واشنطن وطهران كما فعلت عام 2013.

وتحدثت تقارير مؤخرا عن وصول المسؤول عن ملف إيران بالخارجية الأميركية براين هوك لمسقط لمتابعة التشاور حول ملف إيران.

ويرد دبلوماسي أميركي سابق تحدث للجزيرة نت بأن “القناة العمانية المحايدة للتفاوض بين واشنطن وطهران لا تمثل أي أهمية لدى إدارة ترامب حتى الآن”.

إلا أن هذه التقارير كانت كفيلة بأن يشير تقرير مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات إلى مخاطر الدور العُماني.

وتبع صدور التقرير نشر مقالات عدة مناوئة للدور العُماني في صحف هامة، منها وول ستريت جورنال وواشنطن تايمز.

ولم ينكر التقرير أهمية الحليف العُماني لواشنطن.

وأشار إلى أنه على “واشنطن أن تستمر في الحفاظ على علاقتها بعُمان، وعليها أن تطالب السلطنة بأن تبقى طرفا محايدا فيما يتعلق بإيران”.

قد يعجبك ايضا
  1. وطن يقول

    إذا أراد أحد أن يعرف من يقف وراء هؤلاء المتشرذمين فلا يحتاج إلى عقل وتفكير كبير ليعرف من وراءهم . في الآخر رح يرد كيدهم لنحورهم

  2. هزاب يقول

    اليمين الأمريكي يشن حملات تشويه وتشكيك على مسقط وعمان؟ ليش كفى الله شر؟ جيش مسقط وعمان على اعتاب القدس الشريف؟ هل اليمين الأمريكي فاضي لهذي الدرجة لينشغل بأمر كانتون يحكم من حلفائهم بريطانيا وهو في الجيب البريطاني – الأمريكي ؟ خخخخخخ! أفضل نكته لعام 2019م ! هل تصدقون وزير خارجية يتصل بحاكم ويأمره بإرسال وزير خارجيته إلى إيران لنقل تهديد أمريكا ومطالبها في أية مفاوضات محتملة ! يعني ترامب يترفع حتى عن التواصل مع الحاكم ! ووزير خارجيته يترفع عن الحديث مع نظيره فيتكلم مع الحاكم مباشرة ! خخخخخ! وين صارت هذي ! لا بعد اللي ينشر الموضوع سفير بريطانيا ! والصحف العمانية تهلل أمريكا تبحث عن الحكمة العمانية ! هاهاهاها 1 بس أريد واحد من المدافعين عن مسقط وعمان يفكر في هذي الإهانة! هعععع ! بس يفكروها شرف ! ما ان وقع الكانتون اتفاقية دفاع وخارجية مذلة للبريطانيون أسيادهم وحكامهم وإلا انتزع الامريكان اتفاقية امتيازات الموانيء العمانية ! ما ان شيد البريطانيون قاعدتين عسكريتين برية وبحرية في الدقم وإلا نالت أمريكا امتياز إقامة قاعدة بحرية كبيرة جدا إلى جانب القواعد العسكرية الأمريكية الجوية في ثمريت والمصنعة والسيب ! ما ان حصلت بريطانيا على تجديد تواجدها في خصب بقاعدة كبيرة جدا للتنصت واعتراض الاتصالات وإلا وجدت أمريكا موطء قدم فيها ! طيب عاوزين ايه ؟ ما هو سياسة مسقط وعمان من عام 2016م ومع وصول ترامب للحكم هي منتهى التذلل والمهانة للسيد الأمريكي ! وتملق لدرجة السخف والسذاجة ! وتطوع لتمرير صفقة القرن أكثر من الصهاينة والامريكان انفسهم ! وخاصة بعد إلغاء ترامب للاتفاقية النووية مع إيران قدس أقداس مسقط وعمان! خخخخخخ! لدرجة أن الهرولة والانبطاح والتطبيع والتنازلات من مسقط وعمان للصهاينة أدهشت وأذهلت ترامب قبل نتنياهو ! هي مجرد تخويف لمزيد من الخضوع والعبودية والابتزاز ومن يهن يسهل الهوان عليه !

  3. بنت السلطنه يقول

    هههههههههههههه
    ماذا فعلتي بهم يا بلادي الغاليه
    الخوف منك يعم الجميع لم تكتفي بتخويف صقور الخليج
    الرعب منك وصل اليمين الامريكي

    عشتي عمان بلادي الغاليه
    كذا اريدك ِدووووووومممم

  4. الامبراطوريه العمانيه يقول

    الاخ هران عفوا اقصد هزازه ، محتره وكاتبه تقرير ومتعبه نفسها في النهايه لم يلتفت لها العمانيون ، لانها اسم على مسمى الهران يرمى في المجاري وذلك هو موضعه

    المهم خلي اسيادك يدفعو الجزيه وهم صاغرون
    لولا الحلب لما اهتمت بكم اميريكا

  5. بن مسيب يقول

    دعوه ينبح عن قريب سيحدث أمرا ما يجيب له السكته القلبيه او الدماغيه
    يا مرزاب يا محلوب يا بو جزر بس ما اعرف اللي مهداه لإيران ولا اللي مهداه لاسرائيل
    عموما، الانبطاح والصهينه نعرفاها من كم سنه من اصحابها لا تفكرنا ما فاهمين يا مغفل
    وطاااااااخ

  6. من غير اسم يقول

    كلام خلاصتة شريش يعني مجهول المصدر.
    وعموما علاقات اصحاب التاريخ قديمة وعميقة وبها من الابعاد السياسية والاستراتيجية الشي الكثير ، وفكرة تخويف الخيج بأيران قائمة لضمان البقر الحلوب في درها للحليب

  7. هزاب يقول

    هههههههه! على قدر الضرب كان العويل والصراخ من المعرفات المسقطية العمانية ! عندما ترى السب والشتم والبذاءات من هؤلاء الامعات تعلم أنهم متفحمين ومفضوحين وتفاجأوا بمعلومات عن كانتونهم المحكوم من بريطانيا كان يعتقدونه سر الأسرار ! لذا عدزوا عن الرد واتجهوا للسب والشتم ومتعودة دايما! خخخخخ

  8. الامبراطورية السلطانية يقول

    سترجع تلك الدويلات للأصل ……….. طال الزمن أو قصر

  9. هزاب يقول

    عندما يحصل الأصل على استقلاله من أسياده البريطانيون ! خخخخخ!

  10. قاسم الشحي يقول

    من اخلاق العماني بأنه لا يلتفت للكلاب الضاله
    اتركوه فأخلاقه النتنه لا يعني بالرد عليه بنفس خلقه ولو كنا بذلك مدافعين او مستنكرين

    فلو اراد الصلح فليصلح ما اقترفته بلده من قتل اخوه المسلم
    والتحريض ضد الدول العربيه (سوريا وليبيا والصومال والسودان….) لم تطأ نعلاهم بلد الا وقد خربوه وحرضو الحكام على شعوبهم
    ان لم تستطع مواجهة شيوخ الطغيان خوفا من حد السيف او السجن المؤبد مع التعذيب فأقل تقدير حارب الدعاره والعهر المنتشر في بلدكم واقل الايمان انصح اصحاب الفنادق من جنسك بأن لا يسمحو للعاهرات قرع ابواب نزلاء الفنادق حتى لا تؤخذ سمعه غير طيبه لبلدكم

  11. هزاب يقول

    في بلد المثالية والمدينة الفاضلة العيون دائما تتجه للجيران هم الأسوأ وهم الأقل تطورا! بينما في الواقع العهر والفجور والفسق في بلد المثالية على عينك يا تاجر من عاصمتهم إلى اصغر قرية الخمور تباع حتى في رمضان ولا حرمة لهذا الشهر الكريم ! العاهرات لم يعد يطرقن أبواب الفنادق لا هن جيران للمواطنين في حواريهم ! ومن يحمونهم علية القوم 1 وبعد صراخ وعويل المواطنين تأتي حملة هنا وهناك لذر الرماد على العيون ! الأفريقيات والأسيويات وبعض الجنسيات العربية أصبحن في كل ناحية من البلد الفقير وليس كل مدينة وقرية فقط ! عندما يرخي الليل سدوله تتحول شوارعهم إلى مزاد لإلتقاط تلك النسوة ! وفي البلد المجاور كان فرسان ذلك العهد هم أنفسهم هؤلاء المثاليون وهم من رهنوا حتى جوازاتهم وبطاقاتهم الشخصية للوصول لعاهرات أوروبا الشرقية ! يومها كان المنظر مضحكا عندما تجد الواحد منهم يطلب المال من الاماراتي والسعودي والكويتي تحت حجة لا مال لديه للعودة إلى بلاد المثالية ! خخخخخخ! ليس واحد أو اثنين جيوش منهم ! وآخرين اشتهروا بالذهاب إلى امارة ما لشراء الخمور وكثيرا ما كانوا يتعرضوا لحوادث سير وتكون السيارة محملة على الأقل بمئات من عبوات وزجاجات الخمر ! ايتذاليات وفضائح ومآسي كتبها التاريخ ! فلا اعلم بأية وجه يتكلمون عن الدعارة والفسوق والفجور وهم أربابها ! لكن هذا هو حالهم دائما ! هععععع!

  12. سير عليه يقول

    لاتردوا ع الليحان خلوه يهايش وحده

  13. محمد يقول

    ولا اعلم باي وجهه ستقابل الله ياهزاب
    ان الله يمهل ولا يهمل فلاتدري لعل ساعتك تكون قرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.