الأقسام: الهدهد

ما حقيقة مشاركة القوات الخاصة الأردنية في تحرير الحرم المكي؟ وهل تعّمد “العاصوف” إنكار ذلك؟؟

شنّ مغردون ونشطاء أردنيون هجوماً واسعاً على القائمين على مسلسل ، بسبب ما قالوا إنّه “إنكار لدور في تحرير الحرم المكي”، خلال حادثة الإقتحام  التي قادها “جهيمان العتيبي”، عام 1979.

يأتي ذلك بعدما تناولت عدّة حلقات من المسلسل، حادثة الشريف، وتمثلت باشتباكات واحتجاز رهائن في قبو الحرم المكي.

لكن ما حقيقة مشاركة القوات الخاصة الأردنية في الحادث؟؟

نقل موقع “عمون” الأردني عن رئيس الديوان الملكي الأسبق، ووزير الإعلام في تلك الفترة، عدنان أبو عودة، قوله إن القوات الأردنية لم تشارك في العملية إطلاقا.

وقال أبو عودة، إن الحكومة جهزت قوة عسكرية؛ لمساندة القوات التي أبلغت عمّان بأنها ستطلب من المساعدة في حال احتاجت ذلك، وهو ما لم يتم.

وأضاف أن الرياض أبلغت عمّان أنه تم إنهاء الأمر بالتشارك مع قوات فرنسية، في حين جهزت عدة دول قوات على غرار الأردن، إلا أنها لم تشارك.

وبحسب عدنان أبو عودة، فإن “تفاصيل هذه الاتصالات لم تعلن منذ ذلك الحين؛ كونها اتصالات عسكرية، ومن المفترض أن تبقى سرية، إلا أن التسريبات أحدثت خلطا لدى الأردنيين بين حادثتين مختلفتين”.

وأوضح أن “الخلط وقع بين حادثة تحرير رهائن فندق الأردن كونتينانتال عام 1976، التي قادها اللواء أحمد علاء الدين، واقتحم خلالها الفندق عبر مدخنة مطبخه، وتمكن من تحرير المحتجزين، وبين حادثة الحرم المكي، التي لم تشارك بها أي قوة أردنية”.

أخطاء فنية فادحة

ورصد متابعون لمسلسل العاصوف، أخطاءً فنية وإخراجية فادحة وقع بها طاقم العمل.

وجاء الخطأ الأول في المشهد الأول من الحلقة رقم 17 من الجزء الثاني لمسلسل “العاصوف”، والذي كان يوثق بعض أحداث اقتحام الحرم المكي التي جرت قبل نحو 4 عقود.

​وأظهر المشهد أحد أتباع قائد جماعة اقتحام الحرم المكي، جهيمان العتيبي، وهو يطلق النار على رأس أحد المحتجزين في الحرم، ليتطاير الدم بفعل الرصاصة التي اخترقت قبعة رأسه البيضاء دون أن يظهر عليها أي تغيير.

وجاء الخطأ الثاني ضمن أحداث الحلقة 13، حيث ظهرت سيارة جيب حديثة في المشهد رغم أن المسلسل يسلط الضوء على أحداث المملكة فترة السبعينيات.

​وفي المشهد الثالث تناثر الدم على ثوب أحد الممثلين، لحظة إعدام آخر، ثم يختفي في لقطة لاحقة.

يُشار إلى أن العاصوف بطولة الفنان ناصر القصبي، وعبد الإله السناني، وحبيب الحبيب، وريم عبد الله، وريماس منصور، وعبد العزيز السكيرين، وليلى السلمان، وإخراج المثنى صبح، ويعرض على شاشة mbc.

استعرض التعليقات

  • واقعة جهيمان العتيبي معروفة ولولا القوات الفرنسية وفكرة الغاز الذي تم إطلاقة على المقتحمين لبادت تلك العصابة نص الجيش السعودي (الضعيف فكري وعسكري ولوجستي وقتها)
    مسلسل يقصد منه في اعتقادي ضعف الدولة انا ذاك

  • طبعا الجيش الأردني هو من حرر الحرم بينما كانت القوات السعودية تأكل سنيكرز وتويكس وشيبس. للعلم بعد تحرير الحرم، توجه النشامى الأردنيون لتحرير الجزر الإماراتية التي تحتلها ايران، لكن زايد وابنه محمد رفضا ذلك.
    مع العلم أن تحرير الجزر الإماراتية على الجيش الأردني البطل جدا، كان لن يأخذ أكثر من نصف ساعة فقط.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked*

أحدث المواضيع

عبيد البريكي لـ”وطن”: تعامل اليسار مع الدين كان خاطئا ولا أحترم الغنوشي لأنه رجل متلون والشاهد بن علي صغير

-حاوره عبد الحليم لطفي الجريري- عبيد البريكي هو سياسي تونسي ونقابي، شغلَ في السابق منصب وزير للوظيفة العمومية والحوكمة في…

ساعتين ago

نيويورك تايمز: مرسي فاجأ الجميع بسعيه لإقامة علاقات ودية مع أمريكا ووفاته نهاية حزينة للديمقراطية

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” عن ظروف وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي الذي انهار بعد إلقاء كلمة له أمام المحكمة.…

3 ساعات ago

توكل كرمان تشبه الرئيس المصري محمد مرسي بـ”آخر الأنبياء” وتثير موجة جدل واسعة

أثارت الناشطة اليمنية، توكل كرمان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، جدلاً واسعاً، على خلفية رثائها الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي…

4 ساعات ago

أيمن نور يتهم نظام السيسي باغتيال محمد مرسي عمداً ويطالب بلجنة تحقيق دولية

وصف الدكتور أيمن نور، زعيم حزب "غد الثورة" المصري، الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، الذي توفي أمس الاثنين، خلال محاكمته…

5 ساعات ago

المتحدث باسم الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية يشمت بوفاة “مرسي” ويحظر منتقديه!

أبدى المتحدث باسم الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة عدنان الضميري نوعًا من "الشماتة" بوفاة الرئيس المصري…

5 ساعات ago

ناصر الدويلة مهاجماً “العلمانيين السعوديين”: والله أننا أشرف منكم.. يخرب بيتكم فرحتم بموت مرسي أكثر من إسرائيل!

هاجم السياسي الكويتي ناصر الدويلة، العلمانيين السعوديين، واصفاً اياهم بـ"أحقر البشر"، لفرحتهم في وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي. وقال…

6 ساعات ago