الرئيسية » الهدهد » قطر تفتح باب اللجوء في قرار استثنائي غير مسبوق.. إقامة دائمة وراتب شهري للزوجين والأولاد وهذه هي الشروط

قطر تفتح باب اللجوء في قرار استثنائي غير مسبوق.. إقامة دائمة وراتب شهري للزوجين والأولاد وهذه هي الشروط

وطن – في قرار استثنائي غير مسبوق أصدر مجلس الوزراء القطري، قرارا بتحديد الفئات التي لها الحق في طلب اللجوء السياسي لديها، كما كشفت عن المزايا التي يتمتع بها اللاجئ السياسي.

القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية جاء استنادا للقانون الذي أصدره أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في سبتمبر الماضي، والذي يحدد إجراءات وشروط طلب اللجوء في البلاد.

وحدد القرار 5 فئات يحق لها طلب اللجوء السياسي: “الحقوقيون، ومراسلو وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، والأشخاص الذين ينتمون إلى أحزاب سياسية أو طوائف دينية أو أقليات إثنية، والكُتاب والباحثون، والمسؤولون السابقون أو الحاليون، شريطة تعرُّضهم للملاحقة أو التهديد بالسجن أو التهديد أو الاضطهاد بسبب مواقفهم”.

حلال على السعودية والإمارات استقبال الفاسدين وحرام على قطر إجارة اللاجئين.. “برميل البحرين” أرعبه قانون اللجوء في قطر

ويحق للاجئ مزايا وواجبات، بينها استقدام زوجته وأفراد أسرته من الدرجة الأولى، وعدم البقاء خارج البلاد أكثر من 6 أشهر متصلة، وفق القانون.

كما يحق للاجئ السياسي الحصول على إعانة مالية شهرية بحد أدنى 820 دولاراً له و220 دولاراً لزوجه ولكل ولد من أولاده ممن لم يبلغوا سن الـ18، إلى حين توافر فرصة عمل له.

ويُسمح للاجئ السياسي بالعمل في الدولة باستثناء الوظائف التي تتعلق بأمن البلاد، وفق “الموقع الإلكتروني لتلفزيون الجزيرة”.

ويكون للاجئ السياسي الحق في توفير السكن له، وتلقي الرعاية الصحية والتعليم، والحصول على وثيقة سفر.

وكان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أصدر في سبتمبر 2018، قانونا يقضي بتنظيم اللجوء السياسي في البلاد، ويحظر إعادة اللاجئ إلى دولته، أو إلى أي دولة أخرى “يخشى تعرُّضه فيها للخطر أو الاضطهاد”.

هل تفتح قطر الأبواب لآلاف المعارضين من الإمارات والسعودية في تنظيم قانون اللجوء السياسي؟

قد يعجبك أيضاً

43 رأي حول “قطر تفتح باب اللجوء في قرار استثنائي غير مسبوق.. إقامة دائمة وراتب شهري للزوجين والأولاد وهذه هي الشروط”

  1. شيخ تميم رجل بمعني الكلمه ولكل يحترمه ويقدر جهوده وشعب القطري شعب مثقف ومتعلم ويتعيش مع بقيه شعوب العالم

    شكرا قطر

    رد
  2. اكيد ومما لا شك فيه ان الايرانيين والاتراك لن تنطبق عليهم هذه الشروط حتى لو استوفوها بالكامل فلديهما حكومتين العدل والانصاف يشرشر منهما شرشرة.
    واذا وافقت قطر على استقبال لاجئ سياسي تركي او ايراني راح يتم اعادته الى بلده بدون الرجوع للحكومة القطرية فستتكفل القوات التي تتبع بلده يالمهمة غصب عن تميم وابوه.

    رد
    • انا مواطن عراقي وحاصل على صفت لاجي من قبل الامم المتحده في تركيا واحب ان اتقدم اللجو الى دولة قطر افيدوني جزاكم الله خير

      رد
  3. السلام عليكم ورحمة الله…
    هل هذا الكلام صحيح وبالنسبة للعراقيين تعطونهم حق اللجوء..وشنو المطلوب وكيفية الاجراء

    رد
  4. محمد من العراق خريج كلية التربيه البدنيه وعلوم الرياضه ابحث عن فرصه عمل ولا املك اي شيء

    رد
  5. السلام عليكم
    انا من سوريا من حمص اريد اللجوء السياسي كوني معارض لانتهاك الحقوق في سوريا من قبل نظام الاسد لاارهابي

    رد
  6. السلام عليكم أنا مواطن سوري أريد اللجوء الى دولة قطر العظيمة لإنني فقدت العديد من أفراد عائلتي في معتقلات النظام السوري القاتل ولكم جزيل الشكر

    رد
  7. انا سوري وأقيم انا وعائلتي في لبنان ولااستطيع العوده الى سوريا اريد الذهاب الى دوله قطر حفظها الله

    رد
  8. سلام عليكم اسمي محمد زاهر سلاخو من ريف دمشق الغوطه الشرقيه مقيم في شمال السوري متزوج ولدي طفلان اطلب الجوء لى دولة قطر

    رد
  9. يا جماعة الخير يلي بدو لجوء كتير بسيط الموضوع هو أن تذهب الى سفارة الدولة التي تريد اللجوء اليها وتقدم طلب.. شو في يا غوالي شايف كل سوريا بدها لجوء ??

    رد
  10. أنا يمنى إعلامى مراسل صحفى لقناة تلفزيونية ولكن بسبب الوضع الذى تمر به اليمن اصبح العمل ضيق وغير آمن. .أرغب باللجوء إلى دولة قطر. .

    رد
  11. انا قدمت لجوء في قطر ولم يصلني اي جواب في الهيئه العامه لحقوق الانسان في الدوحه وهذا رقمي عليه واتس وفايبر وانستا ايمو تلي جرام ماسنجر ارجو الرد07830024358

    رد
  12. 947-14C10167رقم الملف
    03334048رقم الهاتف
    الشمال
    مروى دهام السلوم
    اناجوزي اجروفيها اعاقة دائمة ومركب بلاك وسياخ فيها وبضلابتوجعومابيغضريشتغل ومفصولين من المالية وابني عمرو8سنين ببيع محارم ليعيشنا وبنتي مريضة مامعي جبلادواء ومكسورين عااجاربيت 5شهوروصاحب لبيت كل يوم بعيط علينابدويطالعنا من لبيت وانابشتغل بنضف بيوت وبشطف دراج لبناية وبقشرتوم لاجيب اكل ونغضرنعيش والله حياة صعبة كتيركرمال الله ساعدوناجوزي بحاجة لاعلاج لااجروبداعملية ومامعناولاليرة وكل نهارمسبات وحكي بشع من العالم المنطقة الي ساكنين فيها التبانة وليل نهاربيطلع رصاص عشوائي والولادعم يرتعبوكتيركرمال الله ساعدوناوربطة الخبزصارت10وجرة غاز400منون بدناندبرحالناساعدوناكرمال الله (صارباعتي الف رسالة عالاايميل ومحداعم يردعليناوراح جوزي لايسحب مساعدة الشتوية مابيغضريمشي منيح لاحقينوزعران شلحوالمصاري ومهددينوبدون يقتلوساعدوناكرمال الله لاقوناشي حل

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.