حياتنا

خلافاً لما ادّعاهُ وسيم يوسف عن صحّة صيام من لا يُصلي برمضان .. هذا هو رأي مساعد مُفتي سلطنة عمان

تداول ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعيّ، مقطع فيديو، للشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي، مساعد المفتي العام لسلطنة عمان، يتحدث فيه حُكم من يصوم في شهر رمضان ولا يُصلي.

وجاء نشر الفيديو كردّ من بعض المغرّدين على الداعية الأردني المجنس إماراتياً وسيم يوسف، الذي أفتى بصحّة من يصوم ولا يصلي، وهي الفتوى التي أثارت جدلاً واسعاً.

واستعرض الشيخ الخروصي عدّة أحاديث نبوية شريفة، تدلل على أن الذي يترك الصلاة فلا صحة لصيامه.

وأشار في معرض حديثه الى أن من كان مضيعاً للصلاة فإن سائر عمله لن يقبل منه يوم القيامة، كما أن الصلاة ستدعو على تاركها يوم القيامة.

وشدد على أن الصلاة هي الركن العمليّ الأول في الإسلام.

https://www.youtube.com/watch?v=2gedLjA1nRM

وقال وسيم يوسف إن تارك الصلاة يُسجل ذنبه عليه، بينما يؤجر على صيامه.وقارن بين من يلبس الذهب ويصوم، معتبراً أن صيامه صحيح لكنه يؤثم على لبس الذهب.-وفق رأي وسيم يوسف-

كما رد مغرّدون على فتوى وسيم يوسف، بفتوى سابقة للشيخ ابن عثيمين قال فيها “إن الذي يصوم ولا يصلي لا ينفعه صيامه ولا يقبل منه ولا تبرأ به ذمته، بل إنه ليس مطالباً به ما دام لا يصلي”.

فيما رآى آخرون أنّ مقارنة ترك الصلاة بذنب لَبْس الذهب تدل على مدى جهل وسيم يوسف .

https://www.youtube.com/watch?v=QSmXuk4DKXM

وطن

الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير كوقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن

‫17 تعليقات

  1. ذلك أشياخي فجأني بمثلهم ********** إذا جمعتنا يا جرير المجامع
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ الشيخ / كهلان بن نبهان الخروصي وأن يتقبل منه صيامه وقيامه وصالحات أعماله ( أحبكم في الله يا شيخي )

  2. فتاوي شيوخ السلطان وأهل السلطة و إن اختلفت أسمائهم هي فتنة وشر للمسلمين ولا فرق بين هذ وذاك!

  3. هههههههههههه
    هزاب م قدر يرد وهو عارف ان وسيف شيخ سلطان وهي فتنه وشر للمسلمين…وسعاده للمجنسين

  4. ما المقصود لايقبل صيامة تارك الصلاة هل معناه صوم بدون صلاه ام شخص كان مايصلي قبل رمضان ثم في رمضان صلى وصام لا تقبل صلاتة او صومه افيدونا بارك الله فيكم

  5. المقصود لايقبل صيامة تارك الصلاة هل معناه صوم بدون صلاه ام شخص كان مايصلي قبل رمضان ثم في رمضان صلى وصام لا تقبل صلاتة او صومه افيدونا بارك الله فيكم

  6. أتحداك تحدي بسيط جدا ! أن تعرف كم عدد الآباء الذين تنسب إليهم وكم عدد الآباء المحتملين أنه واحد منهم هو أقرب ليكون والدك؟ لا تخجل ! الشاطر يحكي !خخخخخ! نسبك خط احمر حافظ عليه با بغل!

  7. لاحظوا الفرق بين الشيخ كهلان وبين المجنس وسيم كيف انه الشيخ كهلان يستعين باحاديث توثق وتقنع شخص اما وسيم جابله مثال بالمراه متبرجه بالله عليكم كذا يقنع الناس..عامه الناس يعرف الفرق بين التبرج والصلاه بان الصلاه عمود الدين ومن اركان الايمان واول شي يحاسب عليه الاسلام فكيف انته تقوله عادي يتقبل صيامك.. مشايخنا الله يحفظهم اذا استعصيت عليهم مساله فقيه يقرون ف الكتب ويقيمون ليل حتى يجدون الجواب.. وكل شخص مسوي عمره شيخ وجالس يدمر الامه الاسلاميه ستحاسب ع كل شي تقوله وانته جاهل فيه خصوصا الفتاوي ما اي حد يفتي لازم عنده علم وبصيره..

  8. اخزاكم الله انتم و وسيم شحاته شيخ الحريم كهلان يكفر أهل البيت وجعل القرآن مخلوق وتكلم في عرض ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها اشرف نساء الارض الثنين مطبلين واحد من الخوارج اباضي وثاني فلسطيني جائع ويتبع ما يملأ عليه الدين عنده المال و الآخر ليس له أثر في عمان وجه خبيث ورجل يصوم ويصلي لي من يتبع الخليلي وابن باض الشيطان الكبر

  9. اخزاكم الله انتم و وسيم شحاته شيخ الحريم كهلان يكفر أهل البيت وجعل القرآن مخلوق وتكلم في عرض ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها اشرف نساء الارض الثنين مطبلين واحد من الخوارج اباضي وثاني فلسطيني جائع ويتبع ما يملأ عليه الدين عنده المال و الآخر ليس له أثر في عمان وجه خبيث ورجل يصوم ويصلي لي من يتبع الخليلي وابن باض الشيطان الكبر

  10. المدعو Hmrid يالشبعان ياحامل مفاتيح الجنه بأيدك اخزاك الله لا تفتري على الشيخ كهلان ولا على الإباضيه فهم لا يطعنون في آ ل البيت ولا في عرض ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها والعياذ بالله منك ومن افترائك ياكذاب ولو كنت فعلا ابن عمان لعرفت هذا لك من الله ما تستحق.

  11. هذا وسيم حمار و لا يقارن التقي بالمنافق الغبي
    ما بين الأسلام والكفر هو ترك الصلاه فكيف يقول هذا الجحش ان من ترك الصلاة مسلم.

  12. مسألة كفر تارك الصلاة مسألة خلافية والجمهور على عدم التكفير وتأولوا لفظ الكفر بأن المقصود هو الكفر الأصغر أو كفر النعمة وليس الكفر الأكبر أو كفر الملة.

    من قال بعدم قبول صيام تارك الصلاة فقد بنى ذلك على مذهبه في تكفير تارك الصلاة، أما من لا يكفر تارك الصلاة فهو يقول أن ترك الصلاة ذنب عظيم ومهول ولكن لا يعني هذا أن الصائم لا ينفعه صيامه بالضرورة بل نرجو له القبول من الله عز وجل.
    روى الإمام أحمد (25121) ، وأبو يعلى (4566) ، والحاكم (49) عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( ثَلَاثٌ أَحْلِفُ عَلَيْهِنَّ : لَا يَجْعَلُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ لَهُ سَهْمٌ فِي الْإِسْلَامِ كَمَنْ لَا سَهْمَ لَهُ ، وَأَسْهُمُ الْإِسْلَامِ ثَلَاثَةٌ : الصَّلَاةُ ، وَالصَّوْمُ، وَالزَّكَاةُ ، وَلَا يَتَوَلَّى الله عَزَّ وَجَلَّ عَبْدًا فِي الدُّنْيَا فَيُوَلِّيهِ غَيْرَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَلَا يُحِبُّ رَجُلٌ قَوْمًا إِلَّا جَعَلَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ مَعَهُمْ ، وَالرَّابِعَةُ لَوْ حَلَفْتُ عَلَيْهَا رَجَوْتُ أَنْ لَا آثَمَ: لَا يَسْتُرُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَبْدًا فِي الدُّنْيَا إِلَّا سَتَرَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) .
    صححه الحاكم ، وقال الهيثمي :
    ” رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ، وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى أَيْضًا ” .
    انتهى من “مجمع الزوائد” (1/ 37) .
    وقال البوصيري في “إتحاف الخيرة” (1/102) : ” إسناده جيد ” .
    وصححه الألباني في “الصحيحة” (1387) .

    وعموما هناك حديث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى