الدكتور عبدالله النفيسي: سلطنة عُمان هي “مطبخ الخليج” وحان وقت تدخلها لحسم هذا الأمر

8

أشاد المفكر الكويتي المعروف الدكتور عبدالله النفيسي، بسلطنة عُمان وجهودها في إرساء السلام بالمنطقة، داعيا القيادة العُمانية إلى ضرورة التدخل في الوقت الحالي لنزع فتيل التوتر بالخليج.

وقال “النفيسي” في تغريدة له على حسابه بتويتر رصدتها (وطن):”هذا وقت سلطنة عُمان للتدخل وذلك لنزع فتيل التوتر في الخليج.”

وتابع موضحا:”فالسلطنة بالذات تحتفظ بعلاقات سالكة مع الجميع وهي كانت مطبخ الإتفاق النووي بين إيران والغرب”

ولفت المفكر الكويتي في تغريدة أخرى إلى أن طريقة “ترامب” محصولها النهائي يخدم إيران، مضيفا أنها توحّد الداخل الإيراني وتعيد الإصطفاف الإقليمي والعالمي لصالح إيران.

من جانبه رد السياسي العُماني ونائب رئيس مجلس الشورى السابق إسحاق سالم السيابي، على الدكتور النفيسي بقوله، إن دولة عريقة ولها جهود كبيرة ومستمرة في إستقرار السلام في العالم، والشرق الأوسط بصفة خاصة، وسياساتها واضحة كالشمس وهي ليست لغز.

وتابع مخاطبا المفكر الكويتي:”عليك دعوة حديثي العهد بالسياسة التريث في قراراتهم التي قد تنعكس سلبآ على عليهم”

وأعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، الأربعاء، عن “ثقته بأن إيران سترغب قريباً في إجراء محادثات” مع الولايات المتحدة.

ونفى ترامب أيضاً، عبر “تويتر”، أي “خلاف داخلي” في الإدارة حول “سياسة الحزم (التي ينتهجها) في الشرق الأوسط”، وقال: “يتم التعبير عن آراء مختلفة، وأتخذ القرار النهائي والحاسم، إنها عملية بسيطة جداً”.

وتزامنا مع تغريدة ترامب، نقلت “رويترز” عن مصدرين بالحكومة الأميركية، يوم الأربعاء، أن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أن إيران شجعت جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) في اليمن، أو فصائل مسلحة متمركزة في العراق، على تنفيذ هجمات يوم الأحد على أربع ناقلات نفط قرب مضيق هرمز.

وأمس الأربعاء، أمرت وزارة الخارجية الأميركية موظفي حكومة بلادها غير الأساسيين في العراق بالمغادرة، وذلك بعد ساعات من إعلان الجيش الأميركي مخاوفه من تهديدات وشيكة لقواته في العراق.

واستبعد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي اندلاع حرب بين إيران والولايات المتحدة، وقال إنهما لا تريدان ذلك، مؤكدا أن هناك مؤشرات من الجانبين على أن الأمور ستنتهي على خير.

وكشف رئيس تحرير موقع “ميدل إيست آي” الكاتب البريطاني ديفد هيرست عن أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو فاجأ رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي خلال زيارته غير المعلنة الأخيرة لبغداد، وطلب منه إبلاغ الإيرانيين بأن الرئيس دونالد ترامب ليس متحمسا لحرب ضدهم، وكل ما يريده هو إبرام اتفاق نووي جديد يحمل اسمه.

قد يعجبك ايضا
  1. بنت السلطنه يقول

    أيش تغيير يالنفيسي ؟!!!!أنت وصفت السلطنة عندما تدخلت في الاتفاق النووي السابق بأن عمان لغز ويجب وضعها تحت المجهر وأنها قامت بدور خطير في الاتفاق النووي ويجب الانتباه لها.
    جاي الحين تقول ان على عمان عليها التدخل لنزع فتيل التوتر في الخليج.!!!!!
    ياريت السلطنه لا تتدخل وتتركهم وشأنهم فعندما تدخلت في الاتفاق السابق قالو ا ان السلطنه خانتهم وبأنها خنجر في خصر الخليج.
    وكبروا وزغردوا وهللوا عندما ألغى عمهم ترامب الاتفاف.

  2. أمير الخليج يقول

    كيف تتطلبون من سلطنة عمان التدخل في هذه الازمة أبعدو عمان عن مشاكلكم عمان فعلت الكثير ولكن دول أخرى تعمل فوضى

  3. الملامة يقول

    نعم على السلطنة عدم التدخل وليس عليها تحمل عواقب ذالك وسيتم رميها بأنها تدخلت لإنقاذ إيران

    وهاذا يفضح الإخونج وتقلباتهم فليس لهم هم إلا البحث عن مصالحهم وليس صالح الأمة ككل

  4. عُمان العز يقول

    والله هالنفيسي ما حد عرفله يمشي مع الموج حسب مزاجه… الحين بيجي الصاحب يثرثر المتفلسف زمانه

  5. المهري يقول

    كل الشعب العماني يطالب بعدم التدخل وتخليهم صليطهم في بليطهم لانه عمهم محتاج فلوس ضروري جدا جدا

  6. بنت السلطنه يقول

    يالملامه أكثر من رمى عمان بكل أنواع الموبقات عندما تدخلت في الاتفاق السابقكان من يعتبر نفسه عدو الأخوان وأيران .

  7. الوقت يقول

    كنت أتمنى من الدكتور النفيسي أن يصف عمان بانها صمام أمان المنطقة وليس المطبخ. فالمطبخ من الأفضل أن يطلق على ما يقضون وقتهم في طبخات ضد غيرهم والنتيجة احتراق الطبخة في كل مرة.

  8. هزاب يقول

    خخخخخخ! مطبخ ! وين أيامك يا اماني الحكيم ! طاولة ومائدة والأخ الهاديء! صار مطبخ ! بس أكيد الوجبات عفنة فاسدة! صاروا مهزلة ومسخرة وفرجة ! ولا موسيقى في الأحمدي! خخخخخخ! مسقط وعمان في خبر كان!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.