الأقسام: الهدهد

ميدل إيست آي: موجة ثانية من “الربيع العربي” في طريقها للانفجار والأنظار تتجه نحو هذه الدولة مجددا

قال الكاتب البريطاني الشهير ديفد هيرست مدير تحرير موقع “ميدل إيست آي”، إن كل الأنظار تتجه نحو مصر لأنها الاختبار الحقيقي للثورات في العالم العربي.

وأضاف هيرست أن مصر اليوم بكل المقاييس عرضة للاضطرابات الشعبية أكثر مما كانت عليه عام 2011.

وأشار الكاتب في مقال بالموقع إلى أن الموجة الأولى من الربيع العربي سحقت في مصر، وسيسجل في مصر أيضا زوال الدكتاتورية التي تلت ذلك، ويمكن للدكتاتوريين أن يقتلوا، لكنهم غير قادرين على الحكم.

وبحسب الموقع، فقد بدا ذلك واضحا في السودان، حيث لم تمر سوى 48 ساعة إلا وسقط رئيس الدولة عمر البشير ووزير الدفاع عوض أحمد بن عوف، ورئيس الأمن صلاح غوش الذي كشف هيرست نفسه أنه كان قد التقى رئيس الموساد يوسي كوهين خلال مؤتمر ميونيخ الأمني في فبراير، بعد أن توافقت عليه الإمارات والسعودية ومصر كحاكم مستقبلي.

وأشار الكاتب إلى درس فشل ثورة 25 يناير في مصر عام 2011، ورأى أن المتظاهرين قد استوعبوه في الخرطوم، حيث إنهم توقفوا عن التغني بأن “الشعب والجيش يد واحدة” لأنهما في الأغلب ليسا كذلك، فهم لا يثقون في كبار الشخصيات في الجيش أو أي أحد في النظام القديم يقدم لهم شخصا جديدا ولا ينبغي لهم.

وأضاف أن الاحتجاجات في السودان والجزائر تعلمت دروسا مهمة أخرى من الربيع العربي في 2011، أولها أن هذا الربيع لم يمت لا في مصر عندما ذبح أكثر من ألف شخص في يوم واحد في ميدان رابعة بالقاهرة في أغسطس 2013، ولا في الحرب الأهلية في سوريا التي بدأت بمتظاهرين عزل في مدينة درعا.

والثاني هو أن المتظاهرين لا يعيرون أي اهتمام لأولئك الذين يقولون لهم إنهم ليسوا مستعدين للديمقراطية، وإنهم إذا لم يقبلوا الفتات الذي يلقى إليهم فإن مصير بلدهم سيشبه مصير سوريا أو اليمن أو ليبيا.

والثالث هو أن الانتفاضة الشعبية معدية وعابرة للحدود كما كانت قبل ثمانية أعوام، وإذا كانت تونس الصغيرة قادرة على توفير شرارة ثورة أكبر في مصر فما الذي يمكن أن تؤدي إليه الأحداث في السودان والجزائر؟

ويختتم هيرست بأنه لا يبدو أن هذه الدروس قد تعلمها الطغاة المعادون للثورات الذين نصبوا في عام 2013 أو بعده.

ونبه إلى وجود عوائق كثيرة في طريق موجة ثانية من الربيع العربي، وأن على الشارع السوداني أن يدرك أنه لا يمكن إقصاء أي حزب أو فصيل أو تيار علماني أو إسلامي من العملية الانتقالية.

استعرض التعليقات

  • الموجات الثورية تتاقلم وتراكم الخبرات وتتعلم والأب والمعركة بين شعوب استرجعت تفكيرها وبين ملوك وحكام فجرة لا يعرفون أولا خلاق ولا دين ويحاربون بالوكالة عن أعداء شعوبهم أصبحت واضحه جلية وكما قال الكاتب بلا شك الموجات الارتداادية للثورات العربية قادمة قادمة وستكون ضربتها اشد واعمق وستكون هذى المرة مسلحة بما خزنتة من الجولة السابقة ولن تسمح لجيوش الذل والعمالة ان تكون على سدة الحكم بعد اليوم والدور على مصر قادم وسيندم قواد الجيش المصري اشد الندم على عمالتهم وخستهم اشد الندم !!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked*

أحدث المواضيع

شاهين السليطي يُلجم داعية سعودي تطاول على الأمير تميم من أمام الكعبة وتمنى زوال حكمه

ألجم العميد المتقاعد بالمخابرات القطرية، شاهين السليطي، الداعية السعودي نايف العساكر المستشار في الديوان الملكي، بعد تطاوله على أمير قطر…

3 ساعات ago

السلطات السعودية تنقل الداعية علي العمري إلى سجن خاص بالتعذيب تابع للديوان الملكي

كشف حساب "معتقلي الرأي" المختص بأخبار المعتقلين بالسعودية، عن نقل الداعية المعتقل علي العمري، إلى سجن خاص بالتعذيب تابع للديوان…

4 ساعات ago

نصيحة بجمل من باحث سعودي لكل من يريد أن يتمتع بحرية التعبير ويطالب بحقوقه في السعودية بدون ما يسجن!

وجه الاكاديمي والباحث السعودي، سلطان العامر، نصيحة لكل سعودي يريد أن يتمتع بحرية التعبير، ويطالب بالحقوق بدون ما يسجن في…

4 ساعات ago

خبراء عسكريون واقتصاديون يكشفون كلفة الحرب على إيران حال وقوعها .. رقم خيالي من سيدفعه؟

بدأ خبراء عسكريون واقتصاديون بتقدير كلفة الحرب إذا كان هدفها إسقاط النظام في طهران. ووصلت التقديرات الاولية الى 3 تريليونات…

4 ساعات ago

توكل كرمان: دولا كالسعودية والإمارات تخشى الثورات حتى لو كانت في موزمبيق.. ومخططاتهم ستبوء بالفشل

قالت الناشطة الحقوقية اليمنية، توكل كرمان، إن معركة الثورات المضادة للربيع العربي، والتي يتحد فيها المال الخليجي والتواطؤ الغربي والعصابات…

4 ساعات ago

“شاهد” ماذا طلب عبد الرحمن السديس من زوار الحرم خلال صلاة التراويح حتى ينجحوا قمم الملك سلمان

دعا الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبد الرحمن السديس، زوار الحرم المكي لإنجاح القمم الثلاث التي ستشهدها مدينة…

5 ساعات ago