الرئيسية » الهدهد » غادة عويس عن حريق كاتدرائية نوتردام: كم مسجد وكنيسة في العراق وسوريا تم حرقهما عمداً دون أن يرف لأحد جفن؟

غادة عويس عن حريق كاتدرائية نوتردام: كم مسجد وكنيسة في العراق وسوريا تم حرقهما عمداً دون أن يرف لأحد جفن؟

وطن- علقت الإعلامية المعروفة والمذيعة بقناةالجزيرةغادة عويس، على الضجة الكبيرة التي أثارتها أخبار حريق كاتدرائية “نوتردام” في باريس مساء، الاثنين، مشيرة إلى أنه تم حرق العديد من المساجد والكنائس في سوريا والعراق عمدا دون استنكار أو شجب من أي جهة.

وتساءلت “عويس” في تغريدة لها على صفحتها الرسمية بتويتر رصدتها (وطن):”كم مسجد تاريخي وكم كنيسة حرقوها عمداً في العراق وسوريا وليس بحادث؟”

وتابعت موضحة ومستنكرة تناقض الحكومات الغربية:”هل رفّ جفن أحد ممّن يصنّع ويرسل السلاح الذي دمّروا به دور عبادتنا وحضارتنا وسلامنا وتاريخنا؟”

وفي قلب باريس وفي الأسبوع المقدس لدى ملايين المسيحيين الغربيين الذين يحيون “أسبوع الآلام” وبينما كانت كاتدرائية نوتردام تستعد لاستقبال زوارها في  “الجمعة العظيمة”، اجتاحت النيران أمس، الاثنين، البناية التاريخية التي تعود لما يقرب من ثمانية قرون حافلة.

“شاهد” هذا الملياردير الشهير تعهّد ببناء كاتدرائية نوتردام في باريس التي التهمتها النيران

وشب فيها الحريق أمس الاثنين ووصل بسرعة إلى سطحها ودمر نوافذ الزجاج الملون والخشب الداخلي قبل إسقاط البرج التاريخي ذي التصميم المبتكر بالدعامات الطائرة والنوافذ الوردية الهائلة والملونة والزخارف النحتية التي تميزها عن الطراز الروماني القديم، وأتاحت الهندسة المعمارية القوطية للمباني أن تكون أخف وزنا وأن ترتفع لحدود عالية.

ومثلت نوتردام ذروة فن العمارة القوطية منذ العصور الوسطى وحتى مع تراجع الدين في فرنسا في العقود الأخيرة، ظلت القلب النابض للكنيسة الكاثوليكية الفرنسية، التي تفتح يوميا لإقامة القداس كما تعد معلما وطنيا ذا قيمة تاريخية تفوق برج إيفل الشهير.

وكانت آخر مرة عانت فيها الكاتدرائية من أضرار جسيمة خلال الثورة الفرنسية، عندما تم الهجوم على تماثيل القديسين من قبل مناهضين لرجال الدين، ونجا المبنى من انتفاضة الكومونة عام 1871 ولم يتهدم خلال الاحتلال النازي وبقي كذلك خلال الحربين العالميتين سالما إلى حد كبير.

“شاهد” النيران تلتهم كاتدرائية “نوتردام” الشهيرة في باريس وتتسبب بانهيار كلي

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “غادة عويس عن حريق كاتدرائية نوتردام: كم مسجد وكنيسة في العراق وسوريا تم حرقهما عمداً دون أن يرف لأحد جفن؟”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.