الرئيسية » حياتنا » مشاهد النساء بملابس قصيرة وشفافة بـِ”مولات” سلطنة عمان يُثير الغضب .. وهذه عقوبة خدش الحياء العام

مشاهد النساء بملابس قصيرة وشفافة بـِ”مولات” سلطنة عمان يُثير الغضب .. وهذه عقوبة خدش الحياء العام

وطن- مع قرب فصل الصيف، تناول تقرير لموقع “أثير” العُماني، ظهور بعض الأجنبيات وبعضًا من الجنسيات العربية يتجولن في مولات السلطنة، بالملابس القصيرة أو الشفافة والخادشة للحياء، دون اعتراض من إدارات تلك المراكز.

وقالت مواطنات إن هذا المشهد أصبح مستفِزًا لمشاعر عدد كبير من الزائرين لهذه المراكز، مما دفع بعضهن إلى توجيه انتقادات مباشرة للنساء اللواتي لا يحترمن تقاليد البلد وعاداته، وأحيانا يتحوّل النقاش بينهن إلى حوار حاد.

تقول المواطنة “أم محمد”: “هذا مشهد مقزز؛ فلا يليق أبدًا بمجتمعنا المحافظ أن نبقى صامتين عن تلك التصرفات غير اللائقة، فيجب احترام البلد وقوانينه وعاداته وتقاليده، فلا حرج بالحشمة أبدًا”.

واضافت أنها ناقشت فيما مضى بعض السيدات اللاتي يحملن جنسيات عربية ويرتدين ملابس فاضحة فكان ردهن بأن ذلك بسبب حرارة الطقس، مؤكدة بأن هذه المبررات غير مقبولة في مجتمعنا.

أما فاطمة الرئيسية فتوضح بأن هذه المشاهد التي بدأت تنتشر في المجمعات التجارية هي بسبب الملابس القصيرة التي ترتديها نساء من جنسيات أجنبية وعربية أيضًا، خصوصًا الآسيويات، اللاتي لا يجدن أحدًا يمنعهن من الدخول وخدش الحياء العام – كما تقول-.

فيديو “خادش” يفجر موجة غضب في سلطنة عمان (شاهد)

وتتساءل الطالبة أمل الحبسية حول الموضوع: يوجد في المراكز التجارية عدد كبير من كاميرات المراقبة الحديثة، فلماذا لا يراقبون التزام المتسوقات بالزي المحتشم، والطلب منهن مغادرة المكان احترامًا لمشاعر المتسوقين؟

وتُطالب بعض المواطنات بمنع كل من ترتدي الملابس غير المحتشمة سواءً “الشورت” أو “التنورة القصيرة” من دخول المراكز التجارية، وتشديد الرقابة والتنبيه عند المداخل، والتعاون لتوعية مَن لا يعرف قوانين المجمعات ليتمكنوا من معرفتها جيدا.

حول هذا الموضوع قال المحامي صلاح المقبالي ان السلطنة من الدول الرائدة في مجال سن التشريعات والقوانين التي تنظّم سير الحياة المدنية في مختلف المحافظات، فلم يغفل كل ما من شأنه أن يمس بالآداب والأخلاق والحياء والتقاليد.

واضاف ان النظام الأساسي للدولة والصادر بالمرسوم السلطاني رقم (١٠١/٩٦) في مادته الأولى نص بـ :-“سلطنة عمان دولة عربية إسلامية مستقلة ذات سيادة تامة عاصمتها مسقط”. وجاء نص المادة الثانية :-“دين الدولة الإسلام والشريعة الإسلامية أساس التشريع”.

وتابع ظهور النساء الأجنبيات بلباس ينافي قيم ديننا الحنيف، ويتعارض مع الأخلاق والعادات والتقاليد ويخدش الحياء العام يأتي تحت طائلة التجريم الجزائي وفق قانون الجزاء العُماني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (٧/٢٠١٨)، حيث نصت المادة (٢٩٤/أ) على أنه يُعاقب بالسجن مدة لا تقل عن شهر، ولا تزيد على (٣) ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن (١٠٠) مائة ريال عماني، ولا تزيد على (٣٠٠) ثلاثمائة ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ظهر في الطرق أو الأماكن العامة بطريقة تخدش الحياء العام أو تتنافى مع تقاليد وأعراف المجتمع.

واكد أنه يحق لكل شخص إبلاغ مأموري الضبط القضائي إذا ما شاهد إخلالًا في اللباس مِن شأنه أن يخدش بالحياء العام.

سلطنة عمان.. أجنبيات بملابس البحر يتسببن بانتقادات لوزارة السياحة (شاهد)

 

قد يعجبك أيضاً

9 رأي حول “مشاهد النساء بملابس قصيرة وشفافة بـِ”مولات” سلطنة عمان يُثير الغضب .. وهذه عقوبة خدش الحياء العام”

  1. وهل هذا التعري أخطر من التعري السياسي والأخلاقي لمسقط وعمان ومتاجرتها بالقضية الفلسطينية والدعوة للتنازل للصهاينة وتطمينهم على مستقبلهم وتبديد مخاوفهم ! وعقد اتفاقات معهم ! هل أخافكم رؤية نساء متعريات وأغلب الرجال العمانيين يعجبهم ذلك ويقومون بتتبع تلك النسوة في كل المجمعات التجارية وعرض ممارسة الجنس معهن عيني عينك!خخخخخ1 ولم يرعبكم تعري نظام وهرولته وانبطاحة للعدو الصهيوني! يا شعب ضحك من نفاقه وخياناته الشعوب والأمم! إلى مزبلة التاريخ!

    رد
  2. نحن في دولة مؤسسات و قانون ، و على الجهات المختصة اتخاذ الاجراءات الصارمة في هذا الجانب ، خاصة و نحن على مشارف الشهر الفضيل.

    اما انه الناس العاديين يكلموا هذول الحريم ، فما انصح ابدا بهذا ، لأن هذه الكائنات ما استحت من الله ، فلن تستحي مننا نحن ، هذول يخافوا لكن ابدا ابدا ما يستحوا ، لهذا فالحل الامثل انها الجهات المختصة تقوم بواجبها معهم كمااااا يجب.

    رد
  3. هذى ما يعلمه المذهب الاباضي في عمان رايس الخوارج العلامه الخليلي اخزاه الله ومن يتبع سنته الضال تابعونا علا القناة. مرحبًا، قنات أهل السنة والجماعة 75% ااين حقوقهم في عما

    رد
  4. يا هزاب ليس كل شيء سياسة وأعرف ماذا تقول ولمن تقول فأنت والله محب وداعي للفتن واسأل الله أن يربط على قلبك كما ربط على قلوب كفّار قريش وفرعون فلا تؤمن حتى ترى العذاب أما hmeid الاباضية والمذهب الاباضي أشرف منك ومن هو على شاكلتك فتباً لك سائر الدهر.

    رد
  5. صاحبة التعليقين 5 و6 خخخخخ! ما عاد عندها سالفة الضرب جاها من كل الجهات ! صار الجنون يعتصرها ! ولا عارفة ايش تخور هذي المرة !

    رد
  6. يا نمير الله تعالى يربط على قلوب المنافقين من أمثالك الذين يزينون صورة أنظمتهم الخائنة ! وكفار قريش وفرعون أكثر نخوة منك ومن منافقي شعبك ! وبالطبع لن يعجبك الحديث عن السياسة التي فشلتم فيها بإمتياز وهرولتم وانبطحتم وطبعتم مع أسيادكم الصهاينة ! وتافه وحقير مثلك عذابه سيكون في الدنيا على يد شعبه في يوم ثورته على الظغمة الحاكمة وعند الله تعالى ! لذا لا تستعجل كثيرا على نهايتك أيها المتملق السخيف ! وتفووو على وجه يا خادم وعبد للنظام مثلما هو نظامك اللقيط عبد وخادم للصهاينة ! إلى مزبلة التاريخ!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.