بن علوي: إسرائيل ليست مطمئنة على مستقبلها ولا تشعر بالأمان.. وعلى العرب تبديد مخاوفها

22

تحدث وزير الخارجية العُماني ، في كلمة له خلال اليوم، السبت، عن ما وصفه بسبل واحتمالات جديدة من شأنها المساهمة باستقرار الشرق الأوسط وتطوير المنطقة.

وقال “بن علوي”: “ما نستمع له بالعادة عندما يتعلق الأمر بمناقشة الصراع بين وإسرائيل، بالطبع كما يعلم الجميع تأسست بعد الحرب العالمية الثانية باتفاق بالطبع بين المنتصرين بالحرب العالمية الثانية وبالطبع هذا كان مصدر الصراع بين من جهة وبين الدول العربية من جهة أخرى، وهذا الصراع نال زخما وتحول لحروب 1948 و1967 و1973 وعليه كان لدينا سلسلة من الحروب وبعدها رأت داعش والقاعدة النور وهي بالطبع أنواع مختلفة من الصراعات والحروب”.

وأضاف وزير الخارجية العُماني: “نحن الآن نبحث عن سبل جديدة واحتمالات جديدة من شأنها المساهمة باستقرار الشرق الأوسط وتطوير المنطقة، ولكن ربما لم نفهم لماذا تحتل إسرائيل الضفة الغربية وتحتل مرتفعات الجولان وكانت تحتل غزة وسيناء ثم تحررت سيناء وأنهت إسرائيل احتلالها لغزة وبقيت على كل حال في الجولان والضفة الغربية، ونتساءل لماذا؟”.

وتابع قائلا: “أنا مقتنع تماما بصورة شخصية وكممثل عن دولة عربية وكفرد شهد كل ما مرت به المنطقة من صراعات، وطيلة 48 عاما من حياتي كنا نشهد هذه الأزمات وعندما أصبحت مسؤولا وشخصية عامة مسؤول عن وزارة الشؤون الخارجية في سلطة عمان كنت شاهدا على كل هذه الصراعات وهذا ليس دفاعا عن أي شخص ولكن علي أن أقول ما يلي: الإسرائيليون كانوا قادرين على الحصول على كل شيء من المجتمع الدولي، من الدعم السياسي إلى الدعم الاقتصادي والدعم العسكري ما يعني أنه وبالمحصلة هذا يعني أنهم يمتلكون كل المقومات للضغط على الزناد والحصول على كل مصادر القوة”.

وختم وزير الخارجية العُمانية كاشفا عن رؤيته على هذا الصعيد: “أعتقد أن هذه نقطة محورية نرغب بوضع خط تحتها واحتسابها عند النظر بأمور أخرى، إسرائيل ورغم كل قوتها وكل ما قلناه ليست مطمئنة على مستقبلها ولا تشعر بالأمان لأنها ليست دولة عربية وتعيش في محيط عربي ومحاطة بـ400 مليون شخص وليست مطمئنة من استمراريتها في المنطقة، وأنا اعتقد أننا كعرب علينا النظر في ذلك ونحتاج أيضا لوضع نهاية لهذه المخاوف، وهذا يجب أن يتم بأخذ إجراءات واتفاقات حقيقية بيننا كدول عربية.”

قد يعجبك ايضا
  1. بنت السلطنه يقول

    نظرتوا ما نظرتوا الصهاينه لن يشعروا بالأمان في حياتهم في فلسطين بأذن الواحد الأحد ومن يريد منهم الشعور به عليه أن يرجع إلى وطنه الذي آتى منه

  2. الغريب يقول

    بن علوي شيوعي سابقا صهيوني حاليا

  3. احمد يقول

    مادام امثالكم في الحكم و خاصة حارسهم عباس سيطمئن الصهاينة على ” امنهم ” و مستقبلهم و الحمد لله الامة فيها رجال و ستتطهر فلسطين الحبيبة من يافا الى الضفة الى تل الربيع الى حيفا كل فلسطين كل فلسطين و النصر ات ان شاء الله ..

  4. عروبي يقول

    لعنة الله عليك وعلي ولاة امرك أيها القذر القزم ومن انت أيها الذبابة الحشرة القذرة

  5. شعبوي يقول

    وطن سرب لماذا لم تهاجمو بن علوي؟.. أم أنه ولي نعمتكم…اتففو

  6. م عرقاب الجزائر يقول

    أطنب واسترسل وفي النهايةلم يقل شيئا؟!،فسًر الماء بالماء بعد أن صال وجال بلسانه وقد تصبًبت جباهه عرقا؟!،لو اكتفى بمقولة العرب:خير الكلام ما قلً ودلً لكان خيرا له ولوفًر لنفسه الجهد والوقت؟!،هو يقول بلغة غير ديبلوماسية يفهمها الديبلوماسيون أنً الإعتراف بإسرائيل صار حتما محتوما؟!،هو ينظًر لحق إسرائيل في الإستمتاع بما اغتصبت؟!،لقد اتفق المسلمون الرسميون سنة وشيعة وعلويين على الرضوخ لمنطق القوى العالمية التي أعطت ما لا تملكه لمن لا يستحقه؟!،أبدا ما كانت هنالك إرادة صادقة لمحاربة إسرائيل؟!،والدليل أنً كل ما تعرًض له عرفات من انشقاق في لبنان وحرب المخيمات وغزو بيروت وإخراجه منها نحو بلدان بعيدة عن دول الطوق والضغط عليه ماليا وبكل الوسائل بعد تحرير الكويت من أجل أن يذهب صاغرا منزوع المال والأسنان ليوقًع اتفاقية غزة أريحا ثم محاصرته في رام الله واختراق غرفة نومه بالدبابات ثم تسميمه؟!،كل ذلك لم يكن محظ صدفة؟!،كان عملا مخططا وبعلم وإشراف وتنفيذ عربي ؟!. التاريخ سجًل أن ً زيارة رئيس حكومة اسرائيلية بصفة علنية حدثت لمصر وسلطنة عمان؟!،وهذا ما يفسًر ماذهب إليه العلوي؟،وهذا بغض النظر عمن ينسًقون مع إسرائيل في العلن؟!.

  7. يا معود يقول

    بن عليوي استح يا وجه النحس ما لك غير نعول قحطة تنطق على راسك يا أم عليوي

  8. Rosa يقول

    اولا اذا كنت تريد لهم الامن فما غليك الا ان تقدم لهم بيتك لا ان تساعدهم علئ سرقت بيوت واراضي الفلسطينيين . ثانيا هل لديك انت و اي نظام عربي ديكتاتوري قنبله نووية لشعور الصهاينه بعدم الامان. هل طلبت من اصدقاءك الصهاينه ان يفككوا نطامهم النووي لاعطاء امان لمحيط فلسطين المحتلة. انت خاءن لدينك و للوطن العربي ايها المستعرب

  9. mutaz يقول

    أنا حزين جدا على أسريئل .. مسكينه .. سبحان الله دائما الله بيبعتلها أولاد حلال عرب يواسوها ويحنو عليها

  10. مجتهد يقول

    للي يفهمون . رساله ابن علوي للاسرائليين هي تهديد واضح.اي ان رغم كل القوة التي تملكونها و الدعم الدولي لستم مطمئنين علي مستقبلكم. ومثل ما احتليتم اراضي وتم لاحقا تحريرها سيتم تحرير الباقي.

  11. علي يقول

    من حكمة ابن علوي. يعلم أن هناك دعم دولي كبير خلف اسرائيل ولا يريد التصادم معه فلذلك اوصل صوره لحكام العرب أن اسرائيل هي في حاجه العرب وليس العكس وان رغم كل هذا الدعم وقوة اسرائيل لا ان مستقبلها مضلم.فعليها الرضوخ وإيجاد حلول توافقي ترضي الفلسطينيين ولا تتعالي.

  12. MOHAMED يقول

    فلسطين. غسلت أيديها منكم من زمان. لستم أنتم من سيحررها. حاشا لله. من سيحررها رجال من جيل عمر بن الخطاب رضي اﷲ عنه. وهم قادمون لا محالۃ.

  13. عزوز يقول

    يغص بالك ما اتيسك ، وظيفتنتا يا حقير ان نسمم حياتهم وان نقضي عليهم جميعاً، لعنة الله عليكم يا رعاع ما اوسخكموما اسفلكم

  14. محمد يقول

    كان عندهم فرص وليس فرص ولكنهم فضلوا الاستيلاء علي الرض وقمع الفلسطيني والعربي ورفضوا إرجاع الحقوق بحمايه غربيه ومنطق ألقوه وكانت اخر فرصه المبادره ألعربيه من المرحوم الملك عبد الله

  15. abu el abed يقول

    تفوووووووووووووووووو على شيبتك

  16. هزاب يقول

    بعد كل الهرولة والانبطاح والتطبيع وتقديم التنازلات إسرائيل خائفة ! والرقص والابتذال والعبودية لهم خائفون !خخخخ ! هل قالوا لك صراحة ذلك عندما تسللت عبر الأنفاق والسراديب إليهم ! عندما يتكلم هذا التافه السطحي أحقر عميل للصهاينة والفرس ! لا تملك إلا الشفقة عليه ! في أرذل العمر ولم يترك الكذب! تقول شهدت كل تلك الحروب ؟ وأنت نسيت ذكر عدوان عام 1956م وذكرت حرب عام 1948م والتي بالكاد ستكون عمرك 3 سنوات وقتها حسب سيرتك الذاتية؟ للعمل الكذب هي أكبر صفة لهذا الكائن وقصة طلب سيده نتنياهو زيارة السلطنة أكبر مثال على ذلك! خخخ! عندما وصلت بوصولك المشؤوم لمنصب الخارجية كان ذلك عام 1982م ! انتهت الحروب من زمان حتى اجتياح بيروت ! خخخخخ! عندما خرج الصهاينة من سيناء كان السبب حرب 1973م وعندما هربوا من غزة عام 2005م كان بسبب ضربات المقاومة كما هو الحال الهروب من جنوب لبنان عام 2000م! والحرب والمقاومة كلمتان تكرهونها كثيرا في مسقط وعمان لأنكم من الصغر ومن سابق الأوان ترضعون حليب الخنوع والخيانة والمذلة والعمالة! نعلم بأنك تهذر كثيرا وتريد الظهور بمظهر المثقف والمنظر والمفكر السياسي المحنك! وهذا عشم إبليس في الجنة! اهتم فقط بشركاتك وتصدير الألبان والاسمنت إلى قطر وصيد فرص الاستثمار في جميع انحاء العالم في كل زياراتك المصلحية التي لا علاقة لها من قريب ولا من بعيد بالسياسة ! سيكون هناك مساحة ضيقة جدا لك في التاريخ تحت مسمى خونة وعملاء!

  17. Sam يقول

    يا راجل قول و غير .روح يا زلمي اعمل بتخصصك ابحثوا عن بيوت الدعارة المليئة بلدكم .هذا ما تستطيع عملة اما قضية فلسطين اكبر منك و من سلطانك و من كل العمانيون

  18. عثمان الغرياني يقول

    صدقت والله يا أخي محمد لا يعول العقلاء على بيادق أعداء لأمتها وتقهر شعوبها، بل سيحرر فلسطين أناس فهموا الإسلام كالصحابة، يقودهم ولاة امر ساروا بسيرة عمر بن الخطاب، وليس بشعب يبكي لخسارة اليوفي أمام الإنتر أو ترشح برشلونة وإخفاق بايرن ميونخ، أو هزيمة البرازيل أمام ألمانيا وصعود الكاميرون وهبوط هولندا.

  19. عثمان الغرياني يقول

    لا يعول العقلاء على صعاليك وبيادق في أيادي أعداء أمتها وتقهر شعوبها، بل سيحرر فلسطين أناس فهموا الإسلام كالصحابة، وليس بشعب يبكي لخسارة اليوفي أمام الإنتر أو ترشح برشلونة وإخفاق بايرن ميونخ، أو هزيمة البرازيل أمام ألمانيا وصعود الكاميرون وهبوط هولندا.
    سيقود الرعية إلى النصر ولاة امر ساروا بسيرة عمر بن الخطاب، وليس كابن سلمان القاطع أجساد شعبه بالمنشار، أو أبو مازن عباس إسرائيل الذي يحارب المقاومة الفلسطينية.

  20. ابوعمر يقول

    ماهذا التصهين المذل المهين المقزز يا بن علوي..الا تخجل من البياض الذي يكتسح رأسك ولحيتك وشاربك وحتى رموش وحواجب عينيك…اخجل .فالخجل سيمة الآدميين…

  21. أخ العرب يقول

    يقول صهيوني:

    (( طالما العرب يرددوا القدس عربية، و لا يذكروا “اسلامية”.. فلا خوف علينا! ))

  22. الرحمان علم القرآن يقول

    الله يعينك على ما ابتليت به.. قصدت تقول لنا هذا تمهيد وتبرير لزيارة اليهود المطلخين بدم الشرفاء الذين هم عند ربهم أحياء يرزقون إلى السلطنة مرات قادمة.. يكفينا حكم الله في اليهود وحكم الله هو القاهر الغالب. “ولا حكم إلا لله “

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.