الإثنين, ديسمبر 5, 2022
الرئيسيةالهدهد"أكرمَنا بحضوره وجلوسه في القاعة".. الرئيس التونسي يكشف سر انسحاب أمير قطر...

“أكرمَنا بحضوره وجلوسه في القاعة”.. الرئيس التونسي يكشف سر انسحاب أمير قطر من القمة العربية

- Advertisement -

وطن- قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، إن مشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في القمة العربية الـ30 التي عقدت في تونس، كانت “إكراماً من الأمير لتونس”، وتلبية للدعوة فقط، مع الاتفاق المسبق على عدم إلقاء خطاب أو مشاركة باجتماعات، وهو ما يفجر مفاجأة عن مزاعم وسائل الإعلام التابعة لمصر والسعودية والإمارات من ان انسحابه جاء اعتراضا على مهاجمة تركيا وإيران.

وبين السبسي أمس الأربعاء، في حوار معه أجرته صحيفة “القدس العربي“، عند سؤاله عن المشاركة القطرية ومسألة مغادرة أمير قطر، وما أثاره من جدل في الصحف: “يهمني أن أوضح أننا وجهنا دعوة لأمير قطر فلبّاها إكراماً لنا، وقد أعلمَنا منذ البداية بأنه لن يشارك في كل الاجتماعات ولن يلقي خطاباً”.

الرئيس التونسي يُخطئ باسم ملك الأردن في القمة العربية وينسبه لعائلة “آل ثاني” بقطر

وأضاف السبسي أن الاتفاق مسبقاً بأن حضوره “سيقتصر فقط على أخذ الصورة الجماعية وبعدها يغادر”، متابعاً: “وهذا ما حصل، فأكرمَنا بحضوره وجلوسه في قاعة انعقاد القمة، وأرسل لنا خطاب شكر بعد مغادرته”.

- Advertisement -

وبين أنه “ليس لنا مشكلة مع أي طرف، وحاولتُ أن أوفر كل أسباب الراحة النفسية والمادية لضيوفنا الكرام، وهذا ما قمنا به”.

وغادر  ثلاثة من زعماء الدول العربية قبيل انتهاء  أعمال القمة العربية الثلاثين، التي عقدت الأحد (31 مارس الماضي)، في العاصمة التونسية.

حيث غادر أمير قطر دون إلقاء كلمته في قصر المؤتمرات، في حين غادر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر، وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، قبل انتهاء كلمتيهما.

- Advertisement -

وجاءت مغادرة أمير قطر فور انتهاء كلمة الرئيس التونسي، وأثناء كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وذكرت وكالة “قنا” الرسمية أن الأمير تميم غادر تونس بعد مشاركته في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها الثلاثين.

وأضافت: “سمو الأمير يبعث ببرقية إلى الرئيس التونسي أعرب فيها عن خالص شكره وتقديره على ما قوبل به من حفاوة وتكريم  (….) متطلعاً سموه إلى أن تسهم نتائجها في دعم وتعزيز العمل العربي المشترك من أجل مصلحة الشعوب العربية”.

وكان أمير قطر وصل إلى تونس قبل ساعات قليلة من بدء أعمال القمة، واستقبله في مطار تونس رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد.

“شاهد” وزير خارجية تونس “يُخرس” إعلام دول الحصار وهذا ما قاله عن مغادرة الأمير تميم القمة العربية

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
spot_img
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. قال تعالى اكتشفنا عنك غطاء فبصرك اليوم حديد صدق الله العظيم هناك قاعدة تقول الهروب نصف المرحلة ماذا حققت القمة العربية لشعوبها سوى المذلة والإهانة والقمع والتهديد والجوع والعنصرية والتخلف وظلم الشعوب مع الأسف بلا مؤاخذه اسالكم سؤوال بالله عليكم هل الشيخ صباح ال صباح ريس كويت مثلا ثبت ف يوم من الأيام وقتل شعبه الكويتي بالسحر والشعوذة بالسكتة القلبية والعياذ بالله باالاستعانه بمافيا الجريمه المنظمة من دول أوروباء الشرقية المسيحية او دول آسيا هل ثبت يوم من الأيام الشيخ خليفة ال نهيان ريس الإمارات استعان بالجن لتعذيب وقتل شعبه ومصادرة حقوقه وتهديد أجزاء بطنه الداخلية هنا مشهد ع الجرم ف بطن ابوشماءشاهدا حتى يوم القيامه ع الظلم هل ثبت هل ثبت منه الشيخ خليفة أن هدد شرايين القلب والكلى وهدد بالفسوه مثلا عذرا ف هذه الجملة هل الشيخ خليفة ال نهيان هدد بقطع رؤوس شعبه ويتأمر ع معاشات وارزاق وحقوق شعبه مثلا معاذالله وهل الشيخ خليفة ال نهيان مثلا يتاجر باعضاء جسم الإنسان الداخليه والخارجية من شعبه او أن دولة الخوارج تستمد وتهدد أصحاب المذاهب والديانات الأخرى أين حقوق الإنسان النزيهة اقسم بالله العظيم لو تعرضت حياتي انا واهلي لموت او مرض او أذى متعمد او غش اوظلم او اي شي والعياذ بالله فإننا نحمل المسؤولية والأمانة حتى يوم القيامة الشيخ صباح ال صباح وعائلته الحاكمة والشيخ ابو متعب ال سعود ريس السعودية السابق الذي ظلمونا به ف المنام واليقضه والشيخ حمد ال ثاني وموزة المسند وابنها ف قطر والشيخ زايد آل نهيان والشيخ خليفة ال نهيان ريس الإمارات وعائلته الحاكمة وجميع رؤساء قادة الدول دنيا وآخرة وسؤال لماذا نحن نحملهم المسوؤليه ف الدنيا والآخرة ورب الكعبة لان ظلمونا بهم سابقا ف المنام بأحلام شيطانية وخارجه عن الدين وظلمونا الأكاذيب وخدع واباطيل واليقضة مثلا مصادرة الحقوق الفكرية والمعنوية الأخرى لهم بدون وجه حق وانا ومثقف أكاديمي ومتخصص ف العلوم الإنسانية وسني المذهب اناشد الشيخ صباح ال صباح ريس كويت والشيخ خليفة ال نهيان وعائلته الحاكمة ف الامارات أن توقف هذه الدوله تهديداتها وابتزازها لن والتبلي علينا ومضايقتنا ف المنام واليقضة وان توقف هذه الدولة الصفوية ظلمها لبعض فئات أهل السنة والجماعة وان توقف هذه الدوله سحرها والعياذ بالله قال تعالى لايفلح الساحر حيث آتى أبدا صدق الله العظيم ماذنبنا من تميمة مشعوذة سابقا والعياذ بالله عن حلم وتصوير قصر الشيخ خليفة ال نهيان حلم ذاكر سوف تحصل ع ثروة مثلا ويكررها ذاكر أين العداله الدولية وحقوق الإنسان الصادقة ماذنبنا أين الله عن الظالمين حسبي الله ونعم الوكيل ع كل ظالم ظلمني هذا بكل حرية وصدق والله ع مااقوله شهيد وسامحونا

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث