هذا ما قالته شيخة قطرية عن “اعتقال” السعودية لشيخ قبيلة “آل مرة” بعد اعتذاره لقطر وأميرها

0

علقت الشيخة القطرية، مريم آل ثاني، على نبأ اعتقال السلطات السعودية، شيخ آل مرة، الشيخ طالب بن لاهوم بن شريم، الذي نشر فيديو مؤخراً طالب عبره الأمير تميم بالعفو التام عنه.

وقالت الشيخة مريم في تغريدة رصدتها “وطن” على “تويتر”، ( خان دولة #قطر وشعبها وأميرها، شتم وهدد، فلما وصل إليها بعد خيانته لم تعتقله حكومة قطر! بينما #السعودية التي طبل لها وخان قطر لأجلها، ولم يشتم أو يسيء لرموزها، اعتقلته فور رجوعه إليها! ).

وأضافت الشيخة آل ثاني.. :” لست شامتة ولكن هذا جزاء الغدر والخيانة! وهذه عادات الدول البوليسية “البلطجية”! اللهم لا شماتة! “.

https://twitter.com/ALThani_M/status/1112960464730906626

وكانت المنظمة الفيدرالية الدولية للحقوق والتنمية (إفرد)، التي تتخذ من روما مقراً لها، قالت في بيان صحفي، إنها تلقت إفادات وبيانات باعتقال السلطات السعودية طالب بن شريم من داخل فندق كان يقيم فيه في العاصمة الرياض، معربة عن خشيتها على سلامته واحتمال تعرض حياته للخطر.

وأبدت الفيدرالية الدولية مخاوفها من أن اعتقال السلطات السعودية بن شريم جاء كرد فعل انتقامي على إعلانه مؤخراً التقدم بالاعتذار لدولة قطر وأميرها؛ بسبب مواقفه منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو 2017.

وشددت على أن اعتقال بن شريم، وهو رجل مسن عانى مؤخراً من تدهور في حالته الصحية، يمثل “سلوكاً تعسفياً غير مبرر، ويؤكد مجدداً حدة انتهاك السلطات السعودية لحقوق الإنسان، وانتهاجها الاعتقالات التعسفية دون سند قانوني”.

الفيدرالية الدولية أشارت في بيانها إلى أن وسائل الإعلام السعودية دأبت على وصف بن شريم بأنه “معارض قطري”، على الرغم من أنه يحمل الجنسية السعودية وبأنه “شيخ قبائل آل مرة”، وكان يظهر من الرياض للهجوم على قطر منذ بدء الأزمة الخليجية في يونيو 2017 بتعليمات من المسؤولين السعوديين.

وقبل أيام ظهر بن شريم في فيديو تم تداوله على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي؛ ليعلن أنه يعتذر لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولوالده الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، على كل ما صدر منه في خلال الفترة الماضية.

وحملت الفيدرالية الدولية السلطات السعودية المسؤولية كاملة عن مصير بن شريم، واحتمال تدهور صحته بما يعرض حياته للخطر داخل السجن، مطالبة بالإفراج الفوري عنه، والكف عن سياسة الرياض في تأجيج الأزمة الخليجية، بحسب البيان.

عائلته تناشد

بدورها طالبت عائلة بن شريم السلطات السعودية بالإفراج الفوري عنه، التي ذكرت أنه اعتقل بشكل تعسفي وجرى التكتم على مكان احتجازه.

وهددت العائلة وفق ما أفادت به مصادر خاصة لمجلة “الشرق الإخباري”، بتحرك فوري من قبيلة المري، التي يتزعمها بن شريم حال استمرار السلطات السعودية باعتقاله وإساءة معاملته.

وأكد نجل طالب بن شريم أن اعتقال والده جاء كرد فعل انتقامي من السلطات السعودية، محملاً إياها المسؤولية الكاملة عن حياته وسلامته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More