جراحهم لا تلتئم ويتقيؤون الدم.. الغارديان تكشف وثائق مسربة عن تعذيب معتقلي الرأي بالسعودية

1

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقارير طبية مسربة عن الأوضاع الصحية لسجناء الرأي في ، أظهرت تعرضهم للتعذيب.

وقالت الصحيفة إن هذه التقارير الطبية تعتبر أول إقرار من الديوان الملكي على سوء معاملة سجناء الرأي رغم النفي الرسمي العلني.

وشملت التقارير فحوصات أجريت على نحو 60 معتقلا بعد طلب من الملك السعودي إثر تزايد الضغوط على الرياض بسبب معاملة ، خصوصا بعد جريمة اغتيال الصحافي جمال خاشقجي.

وخلصت التقارير الطبية إلى أن السجناء يعانون من كدمات وحروق وجروح ونقص حاد في الوزن، وقد عرضت الصحيفة تفاصيل تظهر هول معاناتهم.

وكشفت أن بعض السجناء لا يستطيعون الحركة على الإطلاق بسبب جروح في السيقان والهزال الشديد نتيجة سوء التغذية ونقص السوائل في أجسامهم.

كما ذكرت أن بعضهم يعانون نقصا حادا في الوزن ويتقيؤون الدم باستمرار، وأن الجروح تنتشر في أجسادهم ومنها جروح قديمة لم تلتئم بسبب الإهمال الطبي.

وأكدت أن البلاط الملكي السعودي لم يهتم باعتراض مساعدي ولي العهد على إجراء الفحوص الطبية بعد أن طالب الملك السعودي بإعادة النظر في قرارات نحو 200 رجل وامرأة خلال الحملة التي قادها ولي عهده.

وذكرت الصحيفة أن التقارير الطبية أرفقت بتوصيات تدعو للإفراج عن المعتقلين الذين يعانون من ظروف صحية صعبة، كما طالبت بنقل بعضهم من السجن الانفرادي إلى مراكز طبية، مشيرة إلى أن كل ما ورد في التقارير يؤكد ما رددته منظمات حقوقية وأقارب المعتقلين بشأن الحبس الانفرادي والتعذيب بالصعق والجلد والتحرش الجنسي وسوء التغذية.

قد يعجبك ايضا
  1. م عرقاب الجزائر يقول

    اللهم أطعم معذبيهم من غسلين في الدنيا والآخرة؟!،ابتداء من أولياء أمورهم إلى كل من ساهم في تعذيبهم ولو بشطر كلمة؟!،أطعمهم من غسلين وزدهم مقبًل من زقوم وشربة من ضريع ؟!،إنًك سميع مجيب،،وقبلها أرنا فيهم يوما أسودا كيوم قارون في الخسف ويوم فرعون في الغرق؟!.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.