الرئيسية » الهدهد » محكمة سعودية تفرج عن ناشطات معتقلات بينهم عزيزة اليوسف وإيمان النجفان

محكمة سعودية تفرج عن ناشطات معتقلات بينهم عزيزة اليوسف وإيمان النجفان

وطن- أكد حساب “معتقلي الرأي” المعني بحقوق الإنسان وشؤون المعتقلين في المملكة، إصدار المحكمة الجزائية قرارا بالإفراج المؤقت عن عدد من الناشطات المعتقلات بينهم عزيزة اليوسف وإيمان النجفان.

وقال الحساب في تغريدة له بتويتر رصدتها (وطن) إنه تأكد لديه الإفراج اليوم مؤقتاً عن كل من (د. رقية المحارب و د. عزيزة اليوسف وإيمان النفجان) بقرار من المحكمة الجزائية بالرياض إلى حين انعقاد جلسة المحاكمة الثالثة.

وأضاف حساب “معتقلي الرأي” أن هناك أنباء عن إفراج مؤقت عن بقية الناشطات الـ 11 يوم الأحد المقبل بتاريخ 31 مارس 2019.

إحداهن حامل بشهرها الأخير.. اعتقال ناشطات سعوديات بعد اختراق حساباتهن بانستقرام وسناب شات

وتحدثت ناشطات سعوديات معتقلات أمس، الأربعاء، عن تفاصيل التعذيب والتحرش الجنسي التي يتعرضن لها في سجنهن وذلك لدى مثولهن أمام الجلسة الثانية لمحاكمتهن أمس والتي سمح لبعض أقاربهن بحضورها للمرة الأولى.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شخصين حضرا الجلسة التي عقدت بمقر المحكمة الجنائية بالرياض القول إن المعتقلات بكين وعانقن بعضهن، واتّهمنَ المحققين بصعقهن بالكهرباء وجلدهن والتحرش بهن وملامستهن وهن قيد الاعتقال.

وفي الجلسة الثانية لمحاكمتهن -التي منع المراسلون الأجانب والدبلوماسيون من حضورها- تجمع أقارب المعتقلات أمام منصة اعتلاها ثلاثة قضاة.

وقدمت الناشطات المعتقلات منذ أكثر من عام لوائح دفاعهن خلال الجلسة محاكمة الأربعاء، حيث قلن إنهن تعرضن للتعذيب والتحرش الجنسي خلال التحقيقات، وفق شهود حضروا الجلسة.

ونقلت الوكالة عن أقارب المعتقلات القول إن بعضهن تقدمن بطلب لإطلاق سراحهنّ بكفالة، وردت 11 امرأة على اتهامات موجّهة إليهن، تقول منظمات حقوقية إنها تشمل “الاتصال مع وسائل إعلام أجنبية ومنظمات حقوقية”

وللمرة الأولى سُمح للمعتقلات بالحديث عبر مكبرات صوت داخل قاعة المحكمة أمام القضاة، وقد تحدث بعضهن بكل جرأة عمّا جرى معهنّ من تعذيب وتحرش أثناء الشهور الأولى من الاعتقال

كما رد ممثل النيابة العامة خلال ثانية جلسات المحاكمة، إذ أكد أن كل ما قالته الناشطات مجرد مزاعم وادعاءات غريبة لا أساس لها من الصحة.

ابن سلمان يسترضي المجتمع الدولي.. السلطات السعودية تطلق سراح 4 ناشطات معتقلات “مؤقتا”

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “محكمة سعودية تفرج عن ناشطات معتقلات بينهم عزيزة اليوسف وإيمان النجفان”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.