الرئيسية » تقارير » تفاصيل حصرية عمّا جرى في جلسة المحاكمة الثانية للناشطات المعتقلات بالسعودية

تفاصيل حصرية عمّا جرى في جلسة المحاكمة الثانية للناشطات المعتقلات بالسعودية

وطن- نشر حساب “سعوديات معتقلات” المعني بشؤون الناشطات المعتقلات في المملكة، تفاصيل حصرية حول الجلسة الثانية لمحاكمة الناشطات أمام المحكمة الجزائية، الأربعاء، والتي مُنعت وسائل الإعلام من حضورها.

وكشف الحساب في سلسلة تغريدات له بتويتر تابعتها (وطن) أنّ جلسة اليوم حضر فيها 11 ناشطة معتقلة، وقد حضر معهنّ أفراد من عائلتهنّ يرونهنّ للمرة الأولى منذ شهور.

وسمح للمعتقلات لأول مرة بالحديث عبر مكبّرات صوت داخل قاعة المحكمة أمام القضاة.

ولفت الحساب الحقوقي إلى أن بعض المعتقلات تحدثن بكل جرأة عمّا جرى معهنّ من تعذيب وتحرش جنسي أثناء الشهور الأولى من الاعتقال “وقد بكت إحداهنّ بشدة أثناء كلامها حتى لم تحتمل متابعة الوقوف والكلام.”

محققون سكارى والضرب بين الافخاذ والتحرش الجنسي.. شهادات مثيرة كشفتها المعتقلات السعوديات أمام المحكمة

وأكد حساب “سعوديات معتقلات” أنه تمّ منع جميع الصحافيين الغربيين وعدد من الدبلوماسيين وأفراد حقوقيين مستقلين من حضور جلسة المحاكمة.

وخلال الجلسة تحدثت الناشطة لجين الهذلول عن جميع ماجرى معها، وقالت في بداية حديثها كيف أنّ عددا من الرجال الذين كانوا غالبا في حالة ثمالة قد أخذوها من زنزانتها إلى قبو سري قريب، وتابعت بجميع ما سبق وتم نشره عن التعذيب والتحرش.

كما تحدثت “إيمان النفجان” أيضا عن أنّها حاولت الانتحار بعد ما تعرّضت له من تعذيب وتحرش وإهانات، وذكرت للقضاة كيف أنّ رجالا تحرّشوا بها وقاموا بلمس جسمها في مناطق حساسة وضربوها بعصي ثخينة من أجل الإدلاء باعترافات لم تقم بها.

وأوضح حساب “سعوديات معتقلات” أن إحدى الناشطات امتنعت عن الحديث عمّا جرى معها، وطلبت أن تتحدث في الجلسة القادمة كي تكون أكثر استعدادا للحديث بتفاصيل واضحة ومحددة عن كل ما تعرّضت له خلال فترة سجنها.

ولفت الحساب في تغريدة أخرى إلى أن الناشطتان سمر بدوي ونسيمة السادة، لم تكونا بين المعتقلات الـ11 اللواتي حضرن جلسة اليوم.

وكانت رويترز أفادت بأن محكمة سعودية استأنفت اليوم، الأربعاء، محاكمة ناشطات بارزات في اتهامات تتعلق بعملهن في مجال حقوق الإنسان والاتصال بصحافيين ودبلوماسيين أجانب، في قضية أثارت انتقادات حادة من الغرب.

ومنعت السلطات دبلوماسيين غربيين ووسائل إعلام، من دخول الجلسة وأخرجتهم من مبنى المحكمة رغم التماسهم السماح لهم بالحضور وسط متابعة عالمية وثيقة للقضية.

ودعا نحو 36 دولة، منها جميع دول الاتحاد الأوروبي وعددها 28، وكندا وأستراليا، الرياض إلى إطلاق سراح الناشطات.

وأثار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيره البريطاني جيريمي هنت المسألة مع السلطات السعودية خلال زيارتين للرياض في الفترة الأخيرة.

وكانت تقارير عدة تحدثت عن انتهاكات جسيمة وعمليات تعذيب بحق الناشطات المعتقلات، وصلت حد التحرش الجنسي والتهديد بالقتل كما ذكر أشقاء الناشطة المعتقلة لجين الهذلول.

إحداهن حامل بشهرها الأخير.. اعتقال ناشطات سعوديات بعد اختراق حساباتهن بانستقرام وسناب شات

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “تفاصيل حصرية عمّا جرى في جلسة المحاكمة الثانية للناشطات المعتقلات بالسعودية”

  1. الا ……لعنة الله علي القوم الظالمين شطار ورجال علي النساء وفي الحروب امام الحوثي دجاج ونعاج لابوكم يا جبناء …وتف علي كل شيخ ملتحي دجال سكت عن هذا الاجرام خوفا وتف علي كل شاعر ومهايط يتغني بالرجولة في دولة جعلت منه امراءة .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.