الرئيسية » الهدهد » صالح المغامسي يُفتي بجواز زيارة المسجد الأقصى وهو تحت الاحتلال: لا دليل شرعي يمنع ذلك

صالح المغامسي يُفتي بجواز زيارة المسجد الأقصى وهو تحت الاحتلال: لا دليل شرعي يمنع ذلك

وطن- أباح الداعية السعودي “المثير للجدل” صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، زيارة المسجد الأقصى “تحت الاحتلال الاسرائيلي”، قائلاً :” لا يوجد دليل شرعي محكم على منع زيارة الأقصى”.

وقال المغامسي  في برنامج الأبواب المتفرقة على فضائية  mbc إن الأمور السياسية لا يمكنها أن تبيح حراما أو تحرم حلالا، منوها أنه لا يقبل من أحد أن يرتحل للتعبد إلا إلى لـ 3 مساجد هي:( المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى).

واستدلّ المغامسي أن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما عارضته قريش في صلح الحديبية ومنعته من زيارة والطواف بالبيت الحرام، إلا في العام المقبل المعروف بعمرة القضاء.

ماذا قال “المغامسي” عن زيارة وزير خارجية عُمان للأقصى تحت الإحتلال؟

وتابع قائلا: إن الرسول بعد إبرام الصلح مع قريش مع ممثله الديبلوماسي ” سهيل بن عمرو”، عاد من العام المقبل وقضي بمكة ثلاثة أيام واعتمر وطاف بالبيت، ومكة كلها تحت سيطرة قريش، وهم وثنيون عبّاد للأصنام.

وأوضح أن مسالة أو القول بأنه لا يجوز زيارة المسجد الأقصى لأنه تحت سيطرة الاحتلال “قول غير صحيح”.

يذكر أن المغامسي كان قد تحدث في حلقات سابقة بذات البرنامج عن الحكم عن أحاديث تتعلق بالعلاقة مع اليهود،  مثل الحديث الشريف القائل : “لا تبدأوا اليهود ولا النصارى بالسلام”، حيث أكد أنه حديث صحيح.

وأضاف حينها أنه لابد من فهم المقصود بالحديث الشريف، و التفريق بين العدو المحارب وبين من هم من أهل الكتاب، حتى لا ينسب للإسلام أنه يعادي ويحارب وينشر البغضاء.

وأوضح في حديثه أن اليهود والوثنيين هما الذين كانوا ظاهرين في المدينة قبل قدوم الرسول  صلى الله عليه وسلم ،  لذلك أراد النبي الكريمة بعد قدومه إليها أن يرفع الذلة التي كانت في الناس وأن يشعروا أنهم أعزة بالإسلام.

وأشار إلى أن عزة الشيء سبب في الدخول به، فرأى النبي ضرورة رفع المسلمين فإذا رأى اليهود تلك العزة ربما يدفعهم ذلك لأن يلتحقوا بالدين الإسلامي .

كما تحدث أيضا عن حديث ” أخرجوا المشركين من جزيرة العرب” ، حيث أكد أنه  حديث صحيح، لكن ليس المقصود منه الإخراج كلية، ولكن ألا يكون لهم سلطان ظاهر في جزيرة العرب.

وأضاف أن الحديث يعني ألا يكون لهم سلطان ظاهر في جزيرة العرب، أمام في يخص معاشهم وقدومهم وخروجهم من الجزيرة العربية فلا يوجد في الكتاب والسنة ما يمنع ذلك.

كما أن الحديث لا ينفي التواصل بين المسيحين واليهود، قائلا : ” لا تستطيع أن توصل دينك إلى الناس إلا أن تأتيهم أو يأتوك ” .

وقال المغامسي إن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت أنه مات ودرعه مرهون عند يهودي، ولم يكن هذا ليتم، لولا أنه كان هناك بيعا وشراءً، وأن هذا اليهودي كان له ” دكان” – متجر، ويسكن بين المسلمين ويعرفونه ويبيعون ويشترون منه.

وأضاف أنه لن تستطيع أن توصل دينك للناس دون أن تأتيهم أو يأتوك، و أن الكثير من المشركين على طيلة قرون يتواجدون بين المسلمين.

وأشار إلى أن هناك من يقول بحرمة ذلك، ويمكث على ذلك سنين، وفي النهاية قد يصيبه مرض فيأمر أهله وذويه أن يذهبوا به للعلاج إلى بلاد كان يرى حرمة التعامل معها.

حتى لا تطاله أحذية المقدسيين .. هكذا دنّس ممثل ملك البحرين المسجد الأقصى بحماية قوات الإحتلال

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “صالح المغامسي يُفتي بجواز زيارة المسجد الأقصى وهو تحت الاحتلال: لا دليل شرعي يمنع ذلك”

  1. مافيه مشكلة الحكومة تضع اسرائيل من الدول الممنوع السفر اليها مع انها تسمح لدلاديلها بالسفر اليها كما فعل بتع الرابطة واعشقي وهو شخصيا وكثير من طالبي العلاج والمتعه والسياحه يعني بالعربي مش محتاجين لواحد مثلك يحلل ويحرم العملية زمبليطة من زمان اوي اوي وانت يا شيخ الذبان مجرد زيادة عدد لا اكثر والعيبة مش فيك العيبة في الراجل الكبير اللي اختفي من زمان اللي كان ماخذ مكانك لمثل هالامور كبيركم الذي علمكم السحر .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.