أردوغان يردّ بقوّة على قرار ترامب الإعتراف بسيادة “إسرائيل” على هضبة الجولان

3

قال الرئيس التركي رجب طيب الجمعة إن تصريحات الرئيس الأمريكي بأن الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة يضع المنطقة على شفا أزمة جديدة.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن تسمح على الإطلاق بشرعنة احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان السورية.

جاء ذلك في كلمة خلال الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول لبحث تداعيات مجزرة المسجدين في نيوزيلندا، وذلك بطلب من تركيا.

وانتقد أردوغان موقف نظيره الأمريكي دونالد ترامب، الداعي للاعتراف بـ”السيادة الكاملة” لإسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وقال أردوغان: ” لن نسمح إطلاقًا بشرعنة احتلال مرتفعات الجولان. تصريح ترامب حول مرتفعات الجولان تجر المنطقة إلى حافة أزمة جديدة”.

والخميس، قال ترامب عبر “تويتر”، إنه “حان الوقت بعد 52 عاما، أن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل، والاستقرار الإقليمي”.

واحتلت إسرائيل الجولان السوري عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست (البرلمان) قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي ما زال يتعامل مع المنطقة على أنها أراض سورية محتلة.

وفي كلمة أمام اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي قال أردوغان ”لا يمكن أن نسمح بإضفاء الشرعية على احتلال الجولان“.

قد يعجبك ايضا
  1. سديم يقول

    الجولان سوريه وستعود يوما الئ الاراضي السوريه شاء هذا البغيض الصهيوني ام ابى ورغما عن انف هذا العجوز ترمب خادم الصهاينه

  2. عارف البير وغطاه يقول

    سؤال بسيط : كيف للبائع أن يسترد ما باع منذ 52 سنة عن رضا وطيب نفس ؟؟؟؟

    1. عارف البير وغطاه يقول

      يا جماعة الخير …. اسألوا البغل رفعت وحش المقيم في باريس عن شروط صفقة بيع الجولان التي ابرمها في مدينة صفد …. هل ورد شرط لإعادة الجولان أم لا؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.